الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

ما لا يمكنك نسيانه.. عضة كلب وأسود في ديربي الرور

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة على أحر من الجمر عودة دوري الدرجة الأولى الألماني (بوندسليغا) لاستئناف نشاطه يوم السبت بعد توقف دام لشهرين بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويعد اللقاء المرتقب مواجهة السبت في ديربي الرور على ملعب سيغنال إيدونا بارك بين بوروسيا دورتووند صاحب الديار وشالكة الضيف.

ويجرى اللقاء في أجواء غير مسبوقة في ظل غياب الجماهير التي طالما ما أشعلت المباريات بين الفريقين في السابق.


ولم يسبق أن لعبت مباراة الديربي قط بدون جماهير، وترجع أول مواجهة في التاريخ بينهما لعام 1925، تمكن وقتها شالكة من الفوز 4-2، واحتاج دورتموند إلى 18 عاماً بعدها لتسجيل انتصار في الديربي، أي بعد أن كان قد تلقى 17 خسارة أمام الأزرق.


ديربي الرور أو ديربي النهر أحد أشهر ديربيات العالم يجمع بين ناديين يقعان في منطقة حوض الرور ويبعدهما 15 كيلومتراً فقط.

أندية بحجم "ليفركوزن-غلادباخ-كولن-بوخوم-ديسبورغ" تنتمي كذلك لإقليم الرور لكن قرب مدينتي غيلسينكيرشن ودورتموند جعل من مواجهة الأصفر والأزرق الأشهر.

نستعرض لكم أحدى الذكريات التي لا يمكن أن تنسى من ديربي الرور:

ديربي مُحرم على المدربين

ذكر كتاب "تشييد الجدار الأصفر" أن مدربي بوروسيا دورتموند وشالكة فشلا في متابعة مجريات لقاء الديربي الذي لعب في السادس من سبتمبر 1969 على ملعب روتي إردي "معقل بوروسيا القديم".

وكان ملعب دورتموند السابق يتسع لـ40 ألف مشجع بينما حضر اللقاء أكثر من 55 ألف مشجع وهو ما تسبب في امتلاء الممرات بالجماهير في ظل عدم تواجد سياج فاصل بين الملعب والمدرجات، ما تسبب في عجز المدربين عن متابعة اللقاء.

هدف يثير الجنون

تسبب مهاجم شالكة، النمساوي هانز بيركنر في جنون الجماهير بالدقيقة الثامنة من عمر الديربي عندما سجل هدف التقدم للفريق الأزرق، ما تسبب في فرحة جنونية لجماهير شالكة التي قررت النزول لأرضية الميدان للاحتفال بهدف تقدم فريقها.

عضة الكلب الشهيرة

حاولت الشرطة الألمانية السيطرة على الوضع بمعاونة من اللجنة المنظمة وطالبت من الجماهير العودة للمدرجات.

واستخدمت الشرطة كلاباً من نوعية "جيرمان شيبرد" وكان المفاجأة غير السارة أن أحد ضباط الشرطة ترك كلبه بمفرده "ريكس" والذي انطلق مسرعاً نحو مدافع شالكة، فريدل خاوش وقام بعضه.

فريدل قال عن تلك الواقعة: "شعرت بألم شديد واستدرت لأجد أنياب الكلب تنهش في لحمي وكنت غير قادر على السيطرة في ظل الضجة الهائلة المتواجدة داخل الملعب".

ولم يكتف "ريكس" بعض فريدل فقط بل قام بعض زميله في الفريق جيرارد نويزر في الفخذ.

حقنة تيتانوس

رفض حكم اللقاء إلغاء المباراة رغم اعتراضات شالكة ليحصل فريدل خاوش في البداية على حقنة تيتانوس من أجل استكمال اللقاء لكنه لم يتحمل التواجد في الملعب حتى نهاية اللقاء بسبب شعوره بالألم.

وقال اللاعب عن تلك الواقعة: "لم تكن هناك تبديلات بعد، لذلك كان لا بد من أن ألعب عقب الحقنة، كنت أشعر بالكثير من الألم، تحملت لفترة لكني لم أتمكن من التحمل لنهاية اللقاء، ذهبت فوراً لغرفة خلع الملابس واستكمل الفريق المباراة من دوني".

ونجح بوروسيا دورتموند في استغلال النقص العددي لشالكة ليتمكن من تسجيل هدف التعادل عن طريق لاعب الوسط فيرنير فيست في الدقيقة 69 لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف.

جُرح فريدل بلغ 4 سم وأجبره على النوم لعدة ليالٍ بينما تعرض لسخرية كبيرة من قبل عشاق بوروسيا دورتموند لعدة أشهر، حيث كان يتم استقباله بصوت نباح الكلاب كلما تواجد في الملعب.

قرارات جديدة

قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم التحقيق في الواقعة وتعديل قوانينه ليعلن بعدها بياناً رسمياً يمنع تواجد الكلاب في الملاعب بدون تواجد "كمامات" على أفواهها.

وتقدم بوروسيا دورتموند باعتذار للاعب من خلال إرسال باقة ورود ومبلغ 500 مارك ما يقابل 290 دولاراً كتعويض وكما يقول اللاعب نفسه "كان مبلغاً ضخماً وقتها".

أسود في الميدان

نجح شالكة في الانتقام في مواجهة الدور الثاني على ملعب جيلسينكرشين بطريقة مجنونة حيث قرر رئيس نادي شالكة ، جونتر شيبيرت استئجار 4 أسود من حديقة الحيوان القريبة في ويستر هولد لتصاحب تلك الأسود اللاعبين عند دخولهم لأرضية الميدان.

ورفعت جماهير النادي الأزرق لافتة: " إن عضضتمونا بكلب فالأسود تحمي ملعبنا".

وانتهت مباراة الدور الثاني بنفس النتيجة بالتعادل بهدف لهدف.