الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أبرز 5 مرشحين للفوز بالحذاء الذهبي هذا الموسم

أبرز 5 مرشحين للفوز بالحذاء الذهبي هذا الموسم

روبرت ليفاندوفسكي.

تُمنح جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في موسم واحد بالدوريات الخمسة الكبرى، وهي الجائزة التي هيمن عليها الثنائي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو خلال السنوات الـ12 الأخيرة، وذلك بـ6 جوائز لميسي، و4 للبرتغالي رونالدو.



وخلال هذه الفترة، فاز كريستيانو رونالدو، ولويس سواريز فقط، بالحذاء الذهبي مع ناديين مختلفين. وفعل رونالدو ذلك مرة واحدة مع مانشستر يونايتد، و3 مرات مع ريال مدريد، فيما حقق لويس سواريز الجائزة مرة واحدة مع ليفربول، وآخرى مع برشلونة.



ويعتبر دييغو فورلان هو اللاعب الوحيد من خارج الثلاثي ميسي، رونالدو، وسواريز، الذي توج بالجائزة في السنوات الـ12 الأخيرة.



ويأخذ ترتيب الحذاء الذهبي في الاعتبار مستوى الفرق في بطولات الدوري المختلفة من خلال معدل نقاط معين.



ويعتمد معدل النقاط على ترتيب الدوري بناءً على عوامل حددها يويفا، أبرزها أداء أندية هذا الدوري في المسابقات الأوروبية في

المواسم الخمسة الماضية.



وبالتالي، فإن الأهداف في أفضل 5 دوريات في أوروبا تضرب في معامل 2، والبطولات المصنفة من 6 إلى 21 تضرب في معامل 1.5، والباقي له معامل 1.



في هذه المساحة نلقي نظرة على أبرز 5 هدافين يتنافسون على الحذاء الذهبي هذا الموسم.

1. روبرت ليفاندوفسكي، بايرن ميونيخ (29 × 2 = 58)

برصيد 29 هدفاً في الدوري الألماني هذا الموسم، يتطلع النجم البولندي إلى أن يصبح هداف الدوري الألماني للموسم الثالث على التوالي.

وربما يكون سِجِل جيرد مولر كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالدوري الألماني (40)، بعيداً عن متناول ليفاندوفسكي هذا الموسم، حيث لم يتبق سوى 5 مباريات على نهاية الموسم، إلا أن الدولي البولندي في طريقه ليصبح أول لاعب في الدوري الألماني منذ أكثر من 4 عقود يفوز بالحذاء الذهبي الأوروبي.

2. شيرو إيموبيلي، لاتسيو (27 × 2 = 54)

سجل إيموبيلي 27 هدفاً في الدوري الإيطالي هذا الموسم، متفوقاً على كريستيانو رونالدو (21)، وروميلو لوكاكو (17)، في جدول ترتيب الهدافين.

ومع بقاء 12 مباراة في موسم الدوري الإيطالي، يفرض إيموبيلي نفسه بقوة في سباق الحذاء الذهبي، حيث يحتل المركز الثاني خلف ليفاندوفسكي بفارق هدفين، ويتطلع إلى أن يصبح أول لاعب إيطالي منذ فرانشيسكو توتي في موسم (2006 ـ 2007) يفوز بالجائزة.

3. تيمو فيرنر، لايبزيغ (24 × 2 = 48)

يقدم تيمو فيرنر أفضل موسم في مسيرته حتى الآن، ما جعله يحظى باهتمام قوي من أكبر الأندية الأوروبية، في مقدمتها ليفربول، برشلونة، تشيلسي، ومانشستر يونايتد.

ووقع الدولي الألماني على 25 هدفاً حتى الآن هذا الموسم، جعلته يحتل المركز الثالث في سباق الحذاء الذهبي، حيث يتطلع إلى أن يصبح أول لاعب ألماني يحقق الحذاء الذهبي الأوروبي منذ أن سجل جيرد مولر 40 هدفاً قياسياً في موسم (1971 ـ 1972).

4. إيرلينغ هالاند، سالزبورغ وبوروسيا دورتموند (16 × 1.5 + 10 × 2 = 44)

بلا شك، كان إيرلنغ بروت هالاند ظاهرة هذا الموسم. حطم النرويجي البالغ من العمر 19 عاماً العديد من الأرقام القياسية هذا الموسم، ومن غير المستغرب احتلاله المركز الرابع في سباق الحذاء الذهبي الأوروبي بـ26 هدفاً.

وسجل هالاند 16 هدفاً في الدوري النمساوي مع سالزبورغ، قبل انتقاله إلى بوروسيا دورتموند في يناير الماضي، حيث بصم على بداية قوية بتوقيعه على 9 أهداف، منها هاتريك في أول ظهور له في الدوري الألماني ضد أوغسبورغ.

ويتطلع هالاند إلى أن يصبح أحد أصغر الفائزين بالحذاء الذهبي الأوروبي.

5. كريستيانو رونالدو، يوفنتوس (21 × 2 = 42)

يعد كريستيانو رونالدو واحداً من اللاعبين الذين فازوا بالحذاء الذهبي الأوروبي في السنوات الأخيرة.

في (2019 ـ 2020)، تحدى كريستيانو رونالدو جميع التوقعات والانتقادات وسجل 21 هدفاً في 22 مباراة فقط في الدوري الإيطالي.

بعد تسجيله 5 أهداف فقط في أول 10 مباريات له في الدوري الإيطالي هذا الموسم، بدأ رونالدو سلسلة تهديفية من التسجيل في 11 مباراة على التوالي معادلاً الرقم القياسي لغابرييل باتيستوتا، وفابيو كوالياريلا. كما سجل هاتريك ضد كالياري جعله أول لاعب برتغالي يسجل هاتريك في الدوري الإيطالي.

وكان هذا هو الهاتريك الـ56 لرونالدو للنادي والبلد، كأكثر لاعب تسجيلاً للهاتريك من اللاعبين الحاليين.

ولم يفز رونالدو بالحذاء الذهبي منذ فوزه بلقبه الرابع في موسم (2014 ـ 2015) بعد تسجيله 48 هدفاً في الدوري الإسباني مع ريال مدريد.

وبالنظر إلى مستواه هذا الموسم، رونالدو هو منافس قوي على الحذاء الذهبي (2019 ـ 2020)، كما يتطلع للتتويج بلقب هداف الدوري لأول مرة منذ انضمامه ليوفنتوس في الصيف الماضي.