السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

بوغاتشار دراج فريق الإمارات يتوج أصغر بطل في تاريخ طواف فرنسا منذ عام 1904

بوغاتشار دراج فريق الإمارات يتوج أصغر بطل في تاريخ طواف فرنسا منذ عام 1904

السلوفيني تاداي بوغاتشار دراج فريق الإمارات. (أ ب)

بات السلوفيني تاداي بوغاتشار، عن 21 عاماً، أصغر دراج يتوج بطلاً لطواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية منذ النسخة الثانية عام 1904، وذلك بعدما أنهى النسخة الـ107 متصدراً للترتيب العام في أول مشاركة له.

ونال بوغاتشار، الذي يحتفل الاثنين بميلاده الـ22، اللقب بعدما انتزع القميص الأصفر المخصص للمتصدر السبت في المرحلة قبل الأخيرة التي كانت ضد الساعة، من مواطنه بريموز روغليتش نتيجة اكتفاء الأخير بالمركز الخامس بفارق قرابة دقيقتين.

ثم حافظ دراج فريق الإمارات على الصدارة بعد المرحلة الختامية التي امتدت لمسافة 122 كم بين مانت-لا-جولي وجادة الشانزيليزيه في العاصمة باريس، وفاز بها الأيرلندي سام بينيت بعدما تقدم بالسرعة النهائية على كل من الدنماركي مادس بيدرسن والسلوفاكي بيتر ساغان والنرويجي ألكسندر كريستوف.

وبقي السلوفيني متقدماً على مواطنه روغليتش بفارق 59 ثانية بعد المرحلة الختامية، أمام الأسترالي ريتشي بورت والإسبانيين ميكل لاندا وأنريك ماس، ليصبح ثاني أصغر بطل في تاريخ الطواف بعد هنري كورنيه الذي فاز بالنسخة الثانية عام 1904 حين كان في الـ20 من عمره.

وأسدل بوغاتشار الستار على نسخة كان من المفترض أن تنطلق قبل شهرين لكن جائحة فيروس كورونا المستجد تسببت بإرجائها، في المركز 41 خلال المرحلة الـ21 الختامية لكن بفارق 8 ثوانٍ فقط عن الفائز.

ولم يسبق أن شهد السباق مثل هذا التحول في الصدارة منذ عام 1989 عندما جرد الأمريكي غريغ ليموند الفرنسي لوران فينيون من القميص الأصفر في المرحلة الأخيرة في باريس وتوج بلقبه الثاني بعد الأول عام 1986 وأضاف الثالث عام 1990.

وبات بوغاتشار أول سلوفيني يتوج باللقب بعد 3400 كم من الإثارة والكثير من الخيبة، لا سيما بالنسبة لفريق إينيوس، الفائز باللقب في الأعوام الخمسة الماضية، إذ دفع ثمن قرار خوض النسخة الـ107 من دون البريطانيين كريس فروم، بطل 2013 و2015 و2016 و2017، وجيراينت توماس، بطل 2018، معولاً على حامل اللقب الكولومبي إيغان برنال.

لكن الدراج الكولومبي انسحب بعد أن تخلف كثيراً عن دراجي الطليعة وتذمره من مشاكل في ظهره.

وتبخرت آمال ابن الـ23 عاماً في الاحتفاظ باللقب منذ الأحد الماضي، في أولى المراحل الجبلية لنسخة هذا العام، بعد تخلفه بفارق أكثر من 8 دقائق عن دراجي الطليعة.

وقال برنال بحسب البيان الذي نشره فريقه «من الواضح أنها ليست الطريقة التي أردت أن أنهي بها طواف فرنسا، لكني أوافق على أنه القرار الصحيح بالنسبة لي في ظل هذه الظروف».

ورغم الإجراءات والتدابير الصحية المشددة، لم يسلم الطواف الفرنسي من «كوفيد-19»، إذ أصيب مدير السباق كريستيان برودوم وتعين عليه الابتعاد لمدة أسبوع.

وتطبيقاً للإجراءات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، لم يسمح سوى لـ5000 متفرج بمتابعة حفل توزيع جوائز النسخة الـ107 من الطواف الفرنسي الشهير أمام قصر النصر.