السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

رولان غاروس.. موراي وفافرينكا في أقوى مباريات الدور الأول

رولان غاروس.. موراي وفافرينكا في أقوى مباريات الدور الأول

أندي موراي. (AP)

يتواجه البريطاني أندي موراي والسويسري ستان فافرينكا في أقوى مباريات الدور الأول من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، إحدى بطولات الغراند سلام الأربع، بحسب القرعة التي سحبت الخميس، وذلك في إعادة للمواجهة الأخيرة بينهما قبل 3 أعوام في رولان غاروس والتي أعلن على إثرها موراي تفاقم إصابته في الورك.

والتقى اللاعبان في الدور نصف النهائي للبطولة الفرنسية المقامة في مباراة من 5 مجموعات انتهت لصالح فافرينكا المتوج باللقب الفرنسي عام 2015 على حساب موراي المصنف أول عالمياً حينها.

منذ ذاك، يعاني موراي (33 عاماً) لاستعادة مستواه السابق حيث خرج من الـ100 الأوائل في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين بسبب العمليات الجراحية التي خضع لها في الورك والتي أرغمته على إعلان اعتزاله مطلع العام الماضي قبل أن يعدل عن قراره.

ويتساوى موراي وفافرينكا من ناحية عدد الفوز بالبطولات الكبرى مع 3 ألقاب لكل منهما.

واستفاد البريطاني المصنف 111 عالمياً من بطاقة دعوة على غرار بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، للمشاركة في البطولة الفرنسية، حيث جمعته القرعة مع السويسري المصنف 17 عالمياً.

في المقابل، يستهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً والفائز أخيراً بدورة روما الإيطالية كـ«بروفة» ناجحة على الملاعب الترابية قبل البطولة الفرنسية، مباراته أمام الشاب السويدي ميكايل يمر (22 عاماً) المصنف 80 عالمياً.

ويأمل ديوكوفيتش في إحراز لقبه الثاني في رولان غاروس بعد أول عام 2016، لكنه يدرك جيداً أن الإسباني رافايل نادال حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الماضية والفائز بـ12 لقباً في البطولة الفرنسية سيكون العقبة الأبرز أمامه.

وفي ظل غياب السويسري روجيه فيدرر لعدم استعادته عافيته بعد عملية جراحية في ركبته أجبرته على إنهاء موسمه، من المرجح أن يتقابل الروسي دانييل ميدفيدف مع ديوكوفيتش في الدور نصف النهائي.

ويبدأ نادال المصنف ثانياً عالمياً حملة الدفاع عن لقبه أمام البيلاروسي إيغور جيراسيموف المصنف 83.

ومن المتوقع أن يواجه نادال في الدور نصف النهائي النمساوي دومينيك تييم المصنف ثالثاً وبطل فلاشينغ ميدوز في نسختها الأخيرة، في حال تابع اللاعبان مسيرتيهما بنجاح.

وسبق لنادال (34 عاماً) أن فاز على تييم في النهائيين الأخيرين في باريس.

-سيناريو مرتقب

وعند السيدات، تغيب حاملة اللقب والمصنفة أولى عالمياً الأسترالية آشلي بارتي بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا المستجد وتقديم صحة عائلتها وفريقها على أي شيء آخر، إلى جانب حاملة لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الأخيرة اليابانية ناومي أوساكا بسبب الإصابة.

في المقابل تبدأ الرومانية سيمونا هاليب بطلة رولان غاروس عام 2018 والمتوجة أخيراً بلقب دورة روما، مغامرتها أمام الإسبانية سارا سورابيس تورمو المصنفة 70.

من ناحيتها، ما زالت المخضرمة الأمريكية سيرينا وليامس تسعى مجدداً للفوز بلقبها الكبير الأول منذ أستراليا المفتوحة أوائل 2017 ومعادلة الرقم القياسي المطلق (في عصري الهواة والاحتراف) والمسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت (24).

وتبدأ وليامس (39 عاماً) السبت، مشوارها أمام مواطنتها كريستي آن، بعدما سبق أن فازت عليها في الدور الأول من فلاشينغ ميدوز قبل شهر.

ومن المرجح أن تواجه سيرينا منافستها القديمة وصديقتها المقربة البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في دور ثمن النهائي، وذلك بعد أسابيع قليلة من فوز الأخيرة على الأمريكية في نصف نهائي البطولة الأمريكية.

وتقام بطولة فرنسا التي تشكل عادة ثانية بطولات الغراند سلام الأربع، بين 27 سبتمبر الحالي و11 أكتوبر المقبل، وستكون هذا العام الثالثة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة «كوفيد-19».