السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

أرقام الدوريات الأوروبية تُظهر أفضل اللاعبين حتى الآن

أرقام الدوريات الأوروبية تُظهر أفضل اللاعبين حتى الآن

ثنائي توتنهام هاري كين وهيونغ مين سون. (رويترز)

تشهد قوائم أفضل اللاعبين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، منافسة كبيرة، مثل سباق أفضل هداف، أو اللاعب الأكثر صناعة للأهداف، وذلك بعد انتهاء الجولة العاشرة في الدوري الفرنسي، والتاسعة في الدوري الإسباني، والثامنة في الإنجليزي، والسابعة في كل من: الإيطالي والألماني.

ويتألق خلال الموسم الحالي، عدد من اللاعبين الذين صنعوا مفاجآت غير متوقعة، مثل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ذي الـ39 عاماً مع إيه سي ميلان، وثنائي توتنهام هوتسبير الإنجليزي هاري كين والكوري الجنوبي هيونغ مين سون، بينما يبتعد الأرجنتيني ليونيل ميسي عن الأضواء رفقة برشلونة، على عكس غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس.

وعانى ميسي مع برشلونة، خلال الموسم الحالي، بدءاً من رغبته في الرحيل وبقاء إدارة جوزيب ماريا بارتوميو، ليفشل في التسجيل من غير ركلات الجزاء حتى المباراة الأخيرة أمام ريال بيتيس.

وينافس رونالدو نظيره إبراهيموفيتش على صدارة جدول ترتيب الدوري الإيطالي، ويتصدرها السويدي بثمانية أهداف، ويليه البرتغالي بستة أهداف.

وتتوقف الدوريات الأوروبية في الوقت الحالي، بسبب انطلاق أسبوع «فيفا» أو فترة التوقف الدولي، كما يُطلق عليها، وفي ضوء ذلك تستعرض «الرؤية» قائمة أفضل اللاعبين في الموسم الحالي حتى هذه اللحظة، وفقاً لأرقام موقع «هوسكورد».

ليفاندوفسكي أفضل هداف في أوروبا

ويتصدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ هذه القائمة بعدما سجل 11 هدفاً في «البوندسليغا»، وآخرها أمام بوروسيا دورتموند في القمة مطلع الأسبوع الحالي.

ويحتل 6 لاعبين المركز الثاني في هذه القائمة، بعد تسجيلهم 8 أهداف، وهم الفرنسي ذو الـ23 عاماً بولاي ديا (ستاد ريمس)، وسون هيونغ مين (توتنهام هوتسبير)، والإنجليزي جيمي فاردي (ليستر سيتي)، ودومينيك كالفرت لوين (إيفرتون)، وزلاتان إبراهيموفيتش (ميلان)، والمصري محمد صلاح (ليفربول).

هاري كين ينفرد في صناعة الأهداف

ويبتعد الإنجليزي هاري كين في عدد الأهداف التي صنعها، رغم أنه يلعب في مركز المهاجم الصريح، حيث صنع 8 أهداف في الدوري الإنجليزي، ويتصدر بها قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في الدوريات الأوروبية الكبرى.

ويلي كين كل من: فلوريان توفان (مارسيليا)، وغايتان لابورد (مونبلييه)، وجاك غريليتش (أستون فيلا)، وماكس كروس (يونيون برلين)، وتوماس مولر (بايرن ميونيخ)، بعدما صنع كل لاعب منهم 5 أهداف على صعيد الدوري.

تشالهان أوغلو يثبت تطوره بجانب إبراهيموفيتش

ومنذ عودة زلاتان إبراهيموفيتش إلى ميلان في الشتاء الماضي، تحسن مستوى عدد من اللاعبين في تشكيلة الفريق، على رأسهم التركي هاكان تشالهان أوغلو، الذي يتصدر بدوره قائمة أكثر اللاعبين تمريراً للتمريرات «المفتاحية» بين لاعبي الدوريات الأوروبية الكبرى خلال الموسم الحالي.

ومرر تشالهان أوغلو 27 تمريرة في 7 مباريات خاضها، ويشاركه في هذا الرقم كل من ثنائي ليون الفرنسي ليو دوبوا وممفيس ديباي بـ27 تمريرات مفتاحية، إلا أنهما لعبا 10 مباريات.

ويحتل دافيد فيريرو لاعب هويسكا المركز الرابع بـ26 تمريرة مفتاحية، ويتواجد توماس مولر في المركز الخامس بـ25 تمريرة مفتاحية.

من هم أفضل حراس المرمى في أوروبا؟

وبالنظر إلى الأرقام التي يوضحهها هوسكورد، فإن أكثر حارس مرمى تصدياً للكرات في أوروبا هو الأرجنتيني والتر بينيتيز حارس مرمى نيس، بعدما تصدى لـ38 تسديدة، وهو الأكثر تصدياً للكرات من داخل منطقة الجزاء بـ20 تسديدة، ويعتبر والتر بيرناردوني حارس مرمى أنجيه الأكثر تصدياً للتسديدات من منطقة «6 ياردات» بعدما تصدى لخمس تسديدات.

ويتواجد حارس مرمى جزائري في هذه القائمة، وهو ألكسندر أوكيدجا لاعب ميتز لأنه الأكثر تصدياً للتسديدات من خارج منطقة الجزاء بـ17 تسديدة.

أرقام أخرى من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

وهنالك أرقام أخرى لافتة في الدوريات الأوروبية، حيث يتصدر هاري كين قائمة أكثر اللاعبين تسديداً، بعدما سدد 38 تسديدة، ويليه محمد صلاح بـ34 تسديدة، وزلاتان إبراهيموفيتش بـ32 تسديدة.

ويعتبر الجزائري عيسى ميندي (ريال بيتيس) اللاعب الأكثر حصولاً على البطاقات الحمراء، بعدما رُفعت مرتين في وجهه خلال الموسم الحالي، والألماني داني لاتزا (ماينز) الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء بخمس مرات.