الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تشابي ألونسو.. على خطى بيب غوارديولا

تشابي ألونسو.. على خطى بيب غوارديولا

تشافي ألونسو. (ديلي ميل)

يواصل النجم الإسباني السابق تشابي ألونسو تقدمه بهدوء، ودون الكثير من الضجيج، في مسيرته كمدرب لنادي ريال سوسيداد «ب» الإسباني، حيث يقضي موسمه الثاني مع ناديه الأم، الذي عرف انطلاقته كلاعب، وبصم على مسيرة مميزة توج خلالها بالعديد من الألقاب مع أندية ليفربول، ريال مدريد، بايرن ميونيخ، ومنتخب إسبانيا.

ولم يخفِ تشابي ألونسو أبداً حقيقة أن انتقاله إلى بايرن ميونيخ في 2014، تأثر ليس فقط برغبته في اللعب مع فريق أوروبي آخر كبير بعد ليفربول، وريال مدريد، ولكن أيضاً لرغبته في التدرب تحت قيادة بيب غوارديولا.

بعد 3 سنوات من مباراته الأخيرة مع النادي الألماني، يسير ألونسو على خطى غوارديولا، في نادي مسقط رأسه، حيث شكل بهدوء فريقاً شاباً مميزاً لريال سوسيداد «ب» الذي يلعب في الدرجة الثالثة الإسبانية.

وانطلقت مسيرة غوارديولا أيضاً من الدرجات الدنيا بإسبانيا، بعدما قاد برشلونة «ب» لمدة عام في الدرجة الرابعة. ويحاول تشابي ألونسو نقل ريال سوسيداد من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية. وفي سنته الثانية في الوظيفة، أحدث تأثيراً غير عادي.

في العام الماضي، لم يصل الفريق للمباريات الفاصلة، لكن تشابي ألونسو ساهم في تطوير عديد اللاعبين الشباب الذين صعدوا للفريق الأول هذا الموسم. وبدأ ريال سوسيداد بما لا يقل عن 16 لاعباً في تشكيلة الفريق الأول الذين جاؤوا من خلال أكاديمية الشباب الخاصة بالنادي. أكثر من أي فريق آخر في الليغا.

ورغم خسارة فريقه عديد اللاعبين الشباب الذين صعدوا للفريق الأول، لم يشكل هذا مشكلة لتشابي ألونسو، إذ بعد 3 مباريات، يتصدر ريال سوسيداد «ب»، دوريه بالعلامة الكاملة (9 نقاط).

ومن المتوقع أن يتولى تشابي ألونسو تدريب الفريق الأول في المستقبل، لكن لا يبدو ذلك في أي وقت قريب، بسبب أن الفريق يحقق نتائج جيدة للغاية، ويتصدر الليغا، مع المدرب إيمانول الغواسيل، الذي صعد أيضاً من ريال سوسيداد «ب»، وأغلبية اللاعبين الذي يلعبون تحت قيادته في الفريق الأول، صعدوا بفضله.

ولا يستبعد احتمال قيام ألونسو بالخطوة التالية في نادٍ آخر، ثم العودة إلى ريال سوسيداد فيما بعد.

وتدرب تشابي ألونسو تحت قيادة العديد من المدربين المميزين طوال مسيرته، وليس غوارديولا فقط، ولكن أيضاً رافا بينيتيز، جوزيه مورينيو، وكارلو أنشيلوتي. ويحافظ تشابي ألونسو على نفس أسلوب لعب الفريق الأول، حتى يتعود اللاعبون الشباب، ولا يشعروا بتغيير كبير في نظام اللعب عند صعودهم للعب في الليغا.

ويحتل ريال سوسيداد صدارة الليغا، ويبدو أن إنهاءهم الموسم في أحد المراكز الأربعة الأولى هو في متناولهم، وهو أمر لم يحدث منذ موسم (2002-2003)، عندما خاضوا المباراة الأخيرة في الموسم وكان لا تزال لديهم فرصة للفوز بالدوري. لقد فشلوا في النهاية وانتهوا في المركز الثاني. غادر لاعب خط الوسط الموهوب للغاية تشابي ألونسو البالغ من العمر في ذلك الحين (21 عاماً)، إلى ليفربول في نهاية الموسم التالي.

الآن بعد عودته للنادي كمدرب، قد يبصم النجم الإسباني السابق على انطلاقة جديدة، ومميزة كمدرب بعدما فعل ذلك كلاعب.