الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حنكة إدارة مانشستر سيتي سرّ هيمنة غوارديولا على البريمييرليغ

حنكة إدارة مانشستر سيتي سرّ هيمنة غوارديولا على البريمييرليغ

مانشستر سيتي (ميرور)

يلعب من دون هدافه الأبرز سيرجيو أغويرو، يفتقد خدمات نجم الوسط البلجيكي كيفين دي بروين أحد أبرز لاعبي العالم في مركزه، لا يمتلك ظهيراً أيسر من العيار الثقيل، لكن كل ذلك لم يمنع الإسباني بيب غوارديولا من فرض هيمنته على الدوري الإنجليزي الممتاز.

الفيلسوف الإسباني وصل للنقطة 53 بفارق 7 نقاط عن ليستر سيتي الوصيف، كما يمتلك السماوي مباراة مؤجلة أمام إيفرتون.

ما يحدث في مانشستر سيتي هذا الموسم هو نتاج أسلوب المدرب الإسباني الذي يعتمد على كرة القدم الجماعية ولا يتوقف على لاعب فقط مهما كان حجمه.

الأمر مغاير تماماً في ليفربول الذي بات في المركز الرابع في جدول الترتيب برصيد 40 نقطة مع فرصة قوية للتراجع للمركز السادس في حال تحقيق تشيلسي وويستهام يونايتد الفوز في الجولة الحالية.

إدارة مرنة

لبت إدارة مانشستر سيتي جميع مطالب المدرب الإسباني بيب غوارديولا في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، أكبر مشاكل الفريق في الموسم الماضي كانت في خط الدفاع ليقرر النادي التحرك لضم ناثان أكي قادماً من بورنموث وروبين دياز من صفوف بنفيكا البرتغالي.



ميزة سيتي الكبرى هذا الموسم كانت تألق جون ستونز ليشكل ثنائياً مميزاً مع روبين دياز لكن ما يمنح بيب الطمأنينة هو تواجد أكي ولابورت وغارسيا كثلاثي مميز على دكة البدلاء في الدفاع وثقة المدرب في عدم تأثر الفريق بغياب أي لاعب مهما كان حجمه.



السماوي لعب بالثنائي لابورت وستونز في خطوطه الدفاعية أمام فريق جوزيه مورينيو ونجح في الحفاظ على شباكه نظيفة، السيتي تجاوز أيضاً غياب دي بروين واعتمد على تطور غوندوغان الهجومي بجانب الدور الكبير لرودري دفاعياً ودور برناردو سيلفا المزدوج بين الهجومي والدفاعي مع تألق فيل فودين في صناعة الأهداف.



تواجد لاعبين بحجم رياض محرز وفيران توريس وغابرييل خيسوس وروبين دياز وإيريك غارسيا وبينامين ميندي منحوا الجميع في السيتي الثقة في تجاوز فقدان أي لاعب وهو ما كان ينقص الفريق في المواسم الماضية ويعاني منه يورغن كلوب هذا الموسم.



الحياة لا تتوقف على لاعب

يعاني يورغن كلوب في الموسم الحالي بسبب فقدان قلب دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك بسبب التعرض للإصابة في مواجهة إيفرتون على ملعب غوديسون بارك.

ربما تكون القوة الهجومية نارية ومتشابهة بين ليفربول والسيتي هذا الموسم، فريق بيب سجل 46 هدفاً مقابل 45 لليفربول لكن الأمر على مستوى الدفاع يمنح أفضلية هائلة لرفاق جون ستونز.

فريق ليفربول اهتزت شباكه 32 مرة هذا الموسم في المقابل اهتزت شباك ليفربول 14 مرة ما يبرهن على الدور الدفاعي الرائع الذي منح السماوي التفوق في صدارة جدول الترتيب هذا الموسم وهو ما دفع كلوب لرفع الشارة البيضاء معلناً استسلامه في الصراع هذا الموسم.