الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

لوكاكو يهزم وزنه.. ما سر سرعته الفائقة أمام المنافسين؟

وصف النجم البلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم إنتر ميلان، نفسه بأنه واحد من أفضل 5 مهاجمين في العالم، ونظراً لأرقامه التهديفية ومستواه المذهل خلال الموسم الحالي، فإنه لم يكذب فعلاً، لأنه يعتبر واحداً من أفضل المهاجمين فعلاً منذ توقيع النادي الإيطالي معه قادماً من مانشستر يونايتد مقابل 75 مليون يورو في صيف عام 2019.

ويتصدر لوكاكو قائمة هدافي الدوري الإيطالي بالشراكة مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس، بعد مرور 22 جولة، بتسجيلهما 16 هدفاً، بينما تصدر المشهد ليلة أمس بتسجيله هدفين في مباراة لاتسيو التي انتهت بنتيجة (3-1)، بعدما سجل هدفين وصنع الهدف الثالث.

وكانت لقطة «الأسيست» الذي قدمه لوكاكو للأرجنتيني لاوتارو مارتينيز مذهلة، بعدما حصل على الكرة من زميله الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، قبل الانطلاق بها وتخطي ماركو بارولو، متوسط ميدان لاتسيو، الذي كان متقدماً عليه في الملعب، حيث ساهمت سرعة «الدبابة» البلجيكية بتخطي لاعب الوسط الإيطالي بشكل مثير.

هذه اللقطة دفعت لاوتارو مارتينيز للتعليق عليها عقب المباراة، بقوله: «يجب عليّ الانطلاق مبكراً لمواكبة سرعته بالهجمات المرتدة»، وتعتبر سرعة لوكاكو قضية كروية بحد ذاتها، نظراً لوزن اللاعب الذي يبلغ 93 كلغ، وفي نفس الوقت قدرته الكبيرة على التفوق على الخصوم في المساحات.

ونوهت صفحة (ليغا سيريا أيه) عقب مباراة الأمس، بوصول سرعة لوكاكو القصوى 33.18 كم في الساعة، ولا يبتعد عن متوسط سرعة العداء الجامايكي يوسين بولت إلا بأربع ثوانٍ فقط.

تفوق لوكاكو على منافسيه بالمساحات المفتوحة ظهر في الشوط الأول من مباراة بلجيكا والبرازيل في كأس العالم 2018، عندما فشل مدافعو البرازيل بقيادة تياغو سيلفا باللحاق به، وقدم يومها واحدة من أجمل المباريات في مسيرته الكروية، وقاد بلاده لبلوغ نصف النهائي على حساب «راقصي السامبا».

المثير أيضاً أن سرعة لوكاكو ليس لها علاقة بتقليل وزنه الذي بلغ 104 كلغ عندما كان لاعباً في مانشستر يونايتد، وفي عام 2019 نشرت صحيفة «ديلي ميل» وشبكة «أوبتا» إحصائية مشتركة بينهما عن أسرع لاعبي اليونايتد في موسم 2018-2019، والمفاجأة كانت بتواجد الهداف البلجيكي في المقدمة والوصافة، حيث بلغت سرعته 35 كم في الساعة الواحدة خلال مواجهتي واتفورد في 15 سبتمبر 2018، وولفرهامتون في 22 سبتمبر من نفس العام.

ما سر تفوق لوكاكو على المنافسين بسرعته؟

ورغم وزنه الكبير مقارنة بمتوسط الوزن للاعبي كرة القدم، فإن سرعته تفوق الخيال، ويتقدم على جميع الزملاء والمنافسين بذلك.

ووفقاً لصحيفة «تلغراف» البريطانية، فإن متوسط وزن مهاجمي البريمييرليغ قبل أعوام بلغ 76 كلغ، وهذا يؤكد أن روميلو يمتلك وزناً أكبر من المتوسط.

ونظراً لطبيعة لعب النجم البلجيكي، فإن قوته الجسدية وحجمه الكبير يساعده على السير دون سقوط عند الاحتكاكات مع اللاعبين، حيث يصل طوله إلى 191 سم، ومباراة بلجيكا والبرازيل تؤكد ذلك. فقد طلب المدرب تيتي من تياغو سيلفا الوقوف بالقرب من لوكاكو، ومراقبته مراقبة فردية لمنع الكرة من الوصول إليه، ونجح المدافع المخضرم في الحد من خطورته نوعاً ما.

المدافع الإنجليزي السابق ريو فيرديناند شرح السبب الذي يمنحه لوكاكو الأفضلية، بقوله عقب مباراة كأس العالم: «لا ينبغي السماح لروميلو باللعب، هذا أشبه بالمدرسة عندما يلعب طالب بعمر 16 عاماً ضد طلاب في سن 11 عاماً، يبدو وكأنه كبير وقوي جداً للمنافسين».

نظام غذائي مثالي ساعد لوكاكو في الإنتر

ولا يوجد خلاف حول سرعة لوكاكو منذ تواجده في أولد ترافورد، إلا أن مستواه ظهر بشكل أفضل في الإنتر وتحت قيادة أنتونيو كونتي، والسبب الأول يعود إلى النظام الغذائي الذي اتبعه فور وصوله ملعب جوزيبي مياتزا.

وتعاقد لوكاكو مع أخصائي تغذية، ليتخلى بعد ذلك عن الكحوليات والبطاطس، ويتوجه نحو الأسماك والخضراوات التي منحته المزيد من البروتينات والخالية من الدهون.

وسهلت خطة 3-5-2 التي يتبعها كونتي في الملعب الكثير على لوكاكو، نظراً للمساحات التي يحصل في المقدمة مقارنة بـ4-3-3 و4-4-2 و4-2-3-1 في مانشستر يونايتد.