الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

انتخابات «الكاف».. العاجي أنوما ينسحب لمصلحة الجنوب أفريقي موتسيبي

انتخابات «الكاف».. العاجي أنوما ينسحب لمصلحة الجنوب أفريقي موتسيبي

مقر الكاف.

أعلن العاجي جاك أنوما انسحابه من السباق على رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) لمصلحة المرشح الجنوب أفريقي الملياردير باتريس موتسيبي.

وقال أنوما في برنامج تلفزيوني الجمعة في ساحل العاج: «بعد تأملات ومشاورات، قررت التخلي عن ترشيحي لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف».

وسيوقع أنوما والمرشحان الآخران السنغالي أوغوستان سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى اتفاقاً السبت في العاصمة الموريتانية نواكشوط بحضور رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو، وينص على التخلي عن ترشيحهم مقابل الحصول على منصب مستشار الرئيس ونائبي الرئيس توالياً.

وتابع أنوما: «غداً سنكمل اتفاق الرباط في نواكشوط» مؤكداً ضمناً دعم ترشيح موتسيبي.

ومن المقرّر أن تقام الانتخابات في 12 مارس المقبل في العاصمة المغربية الرباط.

وكان أنوما وصف الأربعاء الماضي رغبة الاتحاد الدولي بالالتفاف وراء موتسيبي بأنها مجرد «اتفاق من حيث المبدأ»، معتبراً أن الطريقة «ليست ديمقراطية كثيراً».

وقال أنوما في مقابلة مع وكالة فرانس برس بعد لقاء عقد في الرباط نهاية الأسبوع الماضي بين المرشحين الثلاثة من غرب أفريقيا بدعوة من رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع «هذا اتفاق مبدئي تم التوصل إليه».

وتابع العاجي الذي سبق أن ترشح لرئاسة كاف في 2013 لكن تم استبعاده بعد إجراء تعديل «ملائم» في قاعدة الترشيح، لأنه لم يكن عضواً في اللجنة التنفيذية للكاف، بل ممثلاً لفيفا «يتعيّن القبول به من قبل بلداننا والتصديق عليه. لقد أمهلنا أنفسنا حتى 5 مارس ليتم التصديق على الاتفاق».



أضاف أنوما (69 عاماً)، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) ورئيس الاتحاد العاجي بين 2002 و2011 «أنا مصدوم. لقد ركزنا على توزيع المناصب بدلاً من الاتفاق على الوحدة. يبدو لي أننا ضحينا بأفريقيا على مذبح الطموحات الشخصية».



ويرأس رجل الأعمال باتريس تلوبان موتسيبي (58 عاماً) نادي ماميلودي صنداونز منذ عام 2003.



ويقول باكاري سيسيه مسؤول مجلة ريكور السنغالية الرياضية الأسبوعية: «موتسيبي يملك أسوأ سيرة بين الأربعة، لن يكون سوى دمية. فيفا يريد إسقاطه بالمظلة على الكرة الأفريقية.. ليس لديه الوقت حتى لرعاية ناديه».

ويعتبر قطب صناعة التعدين وصهر رئيس الجمهورية سيريل رامافوزا، الأقل شهرة بين المرشحين الأربعة. أشاد رئيس اتحاد جنوب أفريقيا داني جوردان بـ«براعته في الأعمال، ومعرفته بالحوكمة والأعمال العالمية».

وسيخلف موتسيبي بالتالي الملغاشي أحمد أحمد الموقوف 5 سنوات من قبل الاتحاد الدولي بسبب قضايا فساد.