السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

معلومات قد لا تعرفها عن جون مورتو أول مدير رياضي في تاريخ مانشستر يونايتد

معلومات قد لا تعرفها عن جون مورتو أول مدير رياضي في تاريخ مانشستر يونايتد

جون مورتو ودارين فليتشر (ذا صن)

أعلن مانشستر يونايتد عن تعيين جون مورتو (48 عاماً) كمدير رياضي، ليصبح أول رجل يشغل هذا المنصب في تاريخ النادي.

وانضم جون مورتو إلى النادي في عام 2013 كرئيس لتطوير كرة القدم في النادي، بعد توصية من المدرب السابق ديفيد مويس.

في هذه المساحة نعرفكم أكثر من يكون جون مورتو، الذي سيصبح مسؤولاً بشكل مباشر عن تعاقدات مانشستر يونايتد في السنوات القادمة.

عمل جون مورتنو مع ديفيد مويس في إيفرتون، حيث كان مشرفاً على تطوير كرة القدم في النادي حتى عام 2012، قبل أن ينضم لمانشستر يونايتد كأول رئيس على الإطلاق لتطوير كرة القدم في النادي، وذلك بعد أشهر فقط من تعيين مويس كمدرب للفريق.

وركز مورتو على سياسة تطوير اللاعبين الشباب في النادي، والتنقيب عن المواهب، وبناء الأكاديمية.

في فترته ساهم في ظهور عدة لاعبين شباب بما في ذلك ماركوس راشفورد، سكوت ماكتومناي، وماسون غرينوود، الذين يعتبرون ركائز أساسية في الفريق الأول تحت قيادة أولى جنار سولشاير.

تفانيه في عمله جعله شخصاً مقرباً من نائب الرئيس التنفيذي إد وودوارد.

ويعتبر مورتو أيضاً مفكراً ومطوراً يبحث دائماً عن طرق جديدة لتطوير النادي. في العام الماضي، مع مخاوف التأخر عن مانشستر سيتي، وليفربول، أشرف على تطوير قسم استراتيجية علوم البيانات في النادي. وفي عام 2018، لعب دوراً أساسياً في إنشاء فريق مانشستر يونايتد النسائي.

وقال مورتو في تصريحات للموقع الرسمي لمانشستر يونايتد بعد تعيينه مديراً رياضياً: «إنها لحظة خاصة، بعد العمل الكبير الذي قمنا به في مانشستر يونايتد مع الفريق الأول، والأكاديمية، والفريق النسائي. إنها فرصة لمواصلة تطوير النادي.»

«إنه لشرف أن تكون جزأً من هذه الإدارة، بتولي منصب المدير الرياضي، حيث سنعمل جنباً إلى جنب مع سولشاير، والباقي الموظفين الآخرين لتحقيق المزيد من النجاح»