الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

إيجابيات وسلبيات تعاقد برشلونة المرتقب مع أغويرو

إيجابيات وسلبيات تعاقد برشلونة المرتقب مع أغويرو

سيرجيو أغويرو (ماركا)

أشارت عدة تقارير صحفية مختلفة إلى أن برشلونة فتح بالفعل مفاوضات التعاقد مع المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، الذي سيكون متاحاً مجاناً في الصيف المقبل مع نهاية عقده مع مانشستر سيتي.

ونشرت صحيفة «ماركا» الإسبانية تقريراً وضحت فيه سلبيات وإيجابيات توقيع برشلونة المرتقب مع أغويرو.

إيجابيات تعاقد برشلونة مع سيرجيو أغويرو:

متاح مجاناً

ينتهي عقد سيرجيو أغويرو مع مانشستر سيتي في نهاية الموسم الجاري، وسيكون متاحاً لبرشلونة لضمه مجاناً في الصيف المقبل.

في ظل تأثير حائجة فيروس كورونا على خزائن النادي، فإن وضعية أغويرو تخدم التوجه الجديد للنادي الكتالوني، الذي يهدف إلى ضم اللاعبين ذوي الجودة العالية، الذين لن يكلفوا النادي سوى راتبهم السنوي.

في حالة أغويرو يعتبر راتبه المقدر بـ15 مليون يورو سنوياً عائقاً، لذلك سينضم لبرشلونة فقط في حال قبوله تخفيضاً كبيراً في راتبه.

صداقته مع ميسي

أحد أسباب رغبة ميسي في الرحيل عن برشلونة هو افتقاده لزملائه المقربين في غرفة الملابس. في البداية كان سيسك، تبعه تشافي، وجاءت ضربة نيمار، ثم إنييستا، وسواريز الصيف الماضي. وبكونهما صديقين منذ أن كانا صغيرين. حيث لعبا جنباً إلى جنب في منتخب الأرجنتين طوال مسيرتهم حتى الآن، قدوم سيرجيو أغويرو قد يكون سبباً إضافياً لإقناع ميسي بالبقاء وتجديد تعاقده مع برشلونة.

مهاجم من العيار الثقيل

أغويرو هو أحد أفضل المهاجمين في العالم في العقد الماضي، رغم أنه وصل بالفعل إلى آخر فترات مسيرته. أنهى الموسم الماضي برصيد 23 هدفاً في 32 مباراة، وهو رقم لا يُستهان به. في الموسم الحالي تغلب أخيراً على سلسلة من الإصابات وعاد للعب ولديه هدفان في 12 مباراة، رغم أنه لعب 350 دقيقة فقط.

ولم يعد أغويرو لاعباً رئيسياً في خطط غوارديولا، إلا أنه يمكن أن يكون ورقة رابحة على دكة الاحتياط.

سلبيات تعاقد برشلونة مع أغويرو:

سن أغويرو

أغويرو على وشك أن يبلغ من العمر (33 عاماً) وهذا الموسم تحول إلى لاعب ثانوي في خطط غوارديولا، لذلك هنا شكوك حول الصفقة كون اللاعب في الجزء الأخير من مسيرته، وما إذا كان من نوعية اللاعبين الذين يحتاجهم الفريق في مرحلة إعادة البناء.

برشلونة حالياً في حاجة للاعبين لديهم رغبة جامحة للنجاح وتحقيق الألقاب، وليس لاعبين كأغويرو فازوا بكل الألقاب الممكنة تقريباً.

مشاكل الإصابات

أجرى أغويرو عملية جراحية في الغضروف المفصلي قبل 9 أشهر. هذه المشكلة أخرت عودته في بداية هذا الموسم، وبعد وقت قصير من عودته تعرض لانتكاسة جديدة. منذ موسم (2012ـ2013) عانى مهاجم أتلتيكو مدريد السابق من 20 إصابة. وبالتالي، فإن هناك خطراً كبيراً في التعاقد مع لاعب بعمر (33 عاماً) بهذا السجل القياسي من الإصابات.

دوره في تشكيلة برشلونة

مع وجود ميسي، فاتي، ديمبلي، وغريزمان، من الصعب للغاية ضمان أغويرو مركزاً أساسياً في الفريق. سيكون دوره أكثر شبهاً بدور برايتوايت حالياً. لذلك، يجب أن يقبل الأرجنتيني فكرة جلوسه احتياطياً، ولعب دور لم يتعود عليه خلال مسيرته.

إمكانية رحيل ميسي

ماذا لو غادر ميسي؟ هل سيكون ضم أغويرو منطقياً؟ ضمه هو بالأساس ضمن خطة إقناع ميسي بالاستمرار. لكن في حال رحيل ميسي، التعاقد مع أغويرو لن يكون أولوية لكومان، الذي يطلب ضم ديباي.

تفضيلات كومان

رونالد كومان يفضل ديباي، وفينالدوم. كلاهما سيكون مجانياً في الصيف المقبل، ما يسهل وصولهما أكثر من يناير الماضي. لهذا السبب يبقى قرار كومان حاسماً في ضم أغويرو، لأنه من غير المرجح أن يتعاقد النادي معهما معاً في ظل عدم وجود مجال للمناورة في فاتورة الرواتب العالية بالفعل.