الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

5 مشكلات رئيسية يواجهها يورغن كلوب في ليفربول

5 مشكلات رئيسية يواجهها يورغن كلوب في ليفربول

محمد صلاح وساديو ماني. (جيتي)

سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية الضوء على 5 مشكلات رئيسية يواجهها مدرب ليفربول يورغن كلوب في نهاية الموسم الجاري، وبداية الموسم المقبل.

مع بقاء 8 مباريات على نهاية الدوري الإنجليزي، يواجه الريدز حامل اللقب خطر عدم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم، حيث يبتعد بفارق 5 نقاط عن المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، باحتلال المركز السابع بـ46 نقطة.

وفي تقرير لها أوضحت صحيفة «ديلي ميل» أبرز المشاكل الرئيسية التي يواجهها ليفربول يورغن كلوب في المستقبل القريب.

1. كأس الأمم الأفريقية

سيخسر ليفربول 2 من أبرز لاعبيه في شهر يناير 2022، ولمدة شهر تقريباً بالتحاق كل من محمد صلاح، وساديو ماني، بمنتخبي بلديهما مصر والسنغال للعب كأس الأمم الأفريقية التي ستلعب شهر يناير من العام القادم.

كما سيخسر ليفربول خدمات نابي كيتا لصالح منتخب غينيا، وعلى الرغم من كونه لاعباً احتياطياً إلا أن غيابه سيشكل ضربة قوية لخطط يورغن كلوب.

هذا الغياب المرتقب سيدفع كلوب للتفكير في تعاقدات في سوق الانتقالات هذا الصيف، لأنه سيحتاج بلا شك إلى غطاء هجومي خلال تلك الفترة.

2. مشاركة محمد صلاح في الأولمبياد

في حين أن غياب صلاح في منتصف الموسم سيكون مشكلة، إلا أنه سيكون كابوساً بالنسبة إلى كلوب إذا غاب عن بداية الموسم.

وهذا احتمال واقعي للغاية حيث قيل إن صلاح مهتم بالمشاركة أيضاً مع منتخب مصر في الألعاب الأولمبية بطوكيو الصيف المقبل.

تستمر دورة ألعاب طوكيو من 23 يوليو إلى 8 أغسطس، ومع السماح لكل منتخب بضم 3 لاعبين فوق 23 عاماً، يمكن لصلاح أن يشارك.

إذا تم استدعاؤه، فسيغيب صلاح عن الموسم التحضيري لليفربول، وعدم الظهور في المباراة الأولى من الموسم الجديد في الدوري الإنجليزي اعتماداً على تقدم منتخب بلاده.

3. الفشل في التأهل لدوري الأبطال وانعكاساته على سوق الانتقالات

الفشل في التأهل إلى دوري الأبطال سيكون ضربة قوية لطموحات ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث سيصعب مهمة النادي في إقناع النجوم الكبار باللعب للفريق رغم الابتعاد عن أضواء «شامبيونز ليغ».

بالتأكيد هناك جاذبية اللعب مع كلوب، وبأن هذا الموسم دمرته الإصابات وغياب المشجعين، لكن دوري الأبطال يظل قطعة مساومة فعالة جداً لإقناع كبار النجوم. بدونها، قد يضطر كلوب إلى تقليل توقعاته فيما يتعلق بجودة اللاعبين الذين يمكن أن يوقع معهم الصيف القادم.

لذلك التأهل لدوري الأبطال من عدمه سيكون له دور كبير في حال أراد ليفربول التوقيع مع نجوم كمبابي، وهالاند.

4. مشكلة قلب الدفاع

التعاقد مع قلب دفاع يتصدر أولويات يورغن كلوب في الصيف المقبل. من المرتقب أن يستعيد الفريق خدمات مدافعيه فان دايك، وجو غوميز، وجويل ماتيب، في بداية الموسم المقبل، إلا أنهم سيحتاجون للوقت لاستعادة أفضل مستوياتهم، بعد غياب سيمتد لمدة عام كامل.

وستعتمد خطط ليفربول في التعاقد مع مدافع جديد، على ما إذا كان كاباك قد فعل ما يكفي لإقناع النادي بجعل إعارته من شالكه انتقالاً دائماً.

ووصل بن ديفيز أيضاً في يناير، ولكن لم يظهر بعد بقميص ليفربول، لذا فإن مركز قلب الدفاع هو مشكلة سيكون على كلوب العمل على حلها قبل بداية الموسم المقبل.

5. إيجاد بديل لفينالدوم

من المرجح بشكل متزايد أن يغادر لاعب الوسط الهولندي ليفربول في الصيف المقبل، بعد نهاية عقده مع الريدز، وذلك بعد 5 سنوات مع الفريق.

وكان فينالدوم ركيزة أساسية في فريق ليفربول المتوج بدوري أبطال أوروبا، والدوري الإنجليزي بعد 30 عاماً من الغياب. لكن الاختلاف بين النادي واللاعب حول دوره في الفريق، والراتب الذي يجب أن يحصل عليه، أدى إلى اتخاذ اللاعب لقرار عدم تجديد عقده والرحيل في الصيف المقبل.

لذلك، بالإضافة إلى الحاجة لتعزيز الدفاع والهجوم، هناك حاجة ماسة للتوقيع مع لاعب وسط يمكنه خلافة فينالدوم. ويملك ليفربول عدة خيارات في قائمته المختصرة وهم: إيف بيسوما لاعب برايتون، وكذلك ساندر بيرج لاعب شيفيلد يونايتد، وفلوريان نيوهاوس من بوروسيا مونشنغلادباخ.

إلا أن ليفربول قد يكون بالفعل قد صنع بديلاً لفينالدوم في ظل تألق كورتيس جونز، الذي كان متألقاً في كل مرة حصل فيها على دقائق لعب.