السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

كذبة أبريل.. أشهر 10 كذبات كروية أثارت الجدل

كذبة أبريل.. أشهر 10 كذبات كروية أثارت الجدل

ليونيل ميسي. (جول)

تحاول وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم يوم 1 أبريل المعروف «بيوم الكذب»، خداع متابعيها لتصديق سلسلة من القصص الخيالية.

وأبدعت وسائل الإعلام، والأندية العالمية طوال السنين الماضية في صياغة أكاذيب خيالية في يوم «كذبة أبريل»، لكن في الوقت نفسه تجعلها قابلة للتصديق لخداع متابعيها.

وفي هذه المقالة نستعرض معكم أبرز الأكاذيب التي عرفها يوم «كذبة أبريل» في عالم كرة القدم، خلال السنوات القليلة الماضية.

1. رونالدو لاعباً لإسبانيا بدلاً من البرتغال

انتشرت في 1 أبريل في عام 2011 كذبة كانتشار النار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي، زعمت أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سيغير ألوانه الوطنية، ويصبح لاعباً دولياً مع منتخب إسبانياً بدلاً من البرتغال، في صفقة قدرت بنحو 160 مليون يورو.

وتم ادعاء أن رونالدو وافق على الصفقة «كتصرف وطني» منه لمساعدة البرتغال على تسديد ديونها الخارجية الهائلة.

2. إبراهيموفيتش يوقع لفريق بايرن ميونيخ لكرة السلة

نشر بايرن ميونيخ تغريدة عبر حسابه في إنستغرام في 1 أبريل عام 2016 قال فيها إن زلاتان إبراهيموفيتش وقع لفريق بايرن ميونيخ لكرة السلة إلا أن الحقيقة اتضحت بعد أن كشف النادي على أنه وقع مع نجم كرة السلة الدولي البوسني «نهاد دجيدوفيتش» الذي يشبه إلى حد كبير النجم السويدي.

3. ليون يعلن صبغ أرضية ملعبه باللون الأزرق

زعم نادي ليون الفرنسي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن إدارة النادي قررت صبغ الملعب بالكامل باللون الأزرق، بما في ذلك عشب الملعب، وذلك للمباريات المتبقية من الموسم.

4. طقوس شعوذة لفرناندو توريس في تشيلسي

أعلنت صحيفة «ميرور» في 1 أبريل عام 2011، أن نادي تشيلسي يريد تجربة طقوس شعوذة لفك النحس الذي يعاني منه مهاجمه فرناندو توريس أمام المرمى، بعد بدايته السيئة مع الفريق عقب انتقاله القياسي للنادي من ليفربول مقابل 50 مليون يورو.

وأوضحت الصحيفة أن توريس سيجر ماعزاً ويلف به حول ملعب «ستامفورد بريدج» لدرء الأرواح الشريرة التي تعيق تسديداته.

5. واين روني من كرة القدم إلى المصارعة

كان واين روني عنواناً بارزاً ليوم كذبة أبريل حين تم قبل عدة سنوات تداول خبر انضمامه للمؤسسة «دبليو دبليو إي»، وتحوله من لاعب كرة القدم إلى مصارع.

واستغلت الصحف ولع النجم الإنجليزي بالمصارعة وظهوره في أكثر من مرة في العروض، لصياغة كذبة خلقت جدلاً وانتشاراً واسعاً، قبل تكذيبها في نهاية اليوم، والكشف على أنها «كذبة أبريل».

6. ليونيل ميسي يوقع لريال مدريد

نشر موقع «جول» في 1 أبريل عام 2016 خبراً مفاده أن نجم برشلونة ليونيل ميسي توصل إلى اتفاق للانتقال إلى ريال مدريد مقابل دفع الشرط الجزائي في عقده والمقدر بـ250 مليون يورو.

7. مالك نادي تشيلسي مدرباً للفريق

استغلت صحيفة «تالك سبورت» الإنجليزية خبر قرب إقالة رافا بينيتيز من تدريب تشيلسي، وتزامنه مع يوم كذبة أبريل، لتطلق إشاعة نية مالك النادي رومان أبراموفيتش تولي تدريب الفريق بنفسه، وتعيين أندريه شيفتشنكو مساعداً له.

8. شعار ساوثهامبتون الضاحك

أعلن ساوثهامبتون في موسم (2016ـ2017) عن تغيير شعار النادي، بوضع إيموجي مبتسم فوق الشعار. ولإضفاء مصداقية أكثر على الكذبة تضمن البيان الصحفي اقتباساً من الداعم بول إنوليغ، قال فيه أن الشعار الجديد «سيعكس حقاً قيم العصر الحديث».

9. مورينيو يضع وشماً لبول بوغبا

ادعت صحيفة «ديلي ستار» في 1 أبريل 2017، أن مدرب مانشستر يونايتد في ذلك الوقت جوزيه مورينيو وضع وشماً لبول بوغبا رداً على الانتقادات العديدة التي يواجهها، بسبب تواضع مستوى لاعب الوسط الفرنسي، بعدما كلف النادي 89 مليون جنيه استرليني.

وعرضت الصحيفة باستخدام الفوتوشوب صورة لمورينيو يضع وشماً لاسم بوغبا على ظهره في أحد الشواطئ خلال فترة الراحة الدولية.

10. كلاسيكو الكريكيت بين برشلونة وريال مدريد

زعمت صحيفة «آس» الإسبانية أن رؤساء ريال مدريد، وبرشلونة، يخططون لإطلاق فرق كريكيت احترافية، وإقامة مواجهة كلاسيكو بينهما في اللعبة سيطلق عليها اسم «الكريكيتوس».

وذكرت الصحيفة أن "رونالدو وميسي، بنزيمة، ونيمار، وزملاءهم يتعلمون بالفعل أساسيات اللعبة، بتخصيص ساعة بعد كل جلسة تدريبية لكرة القدم للعب الكريكيت".