الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

يويفا: 8 مدن مضيفة تستقبل جماهير في يورو 2020

يويفا: 8 مدن مضيفة تستقبل جماهير في يورو 2020

يورو 2020 يواجه الكثير من التحديات. (من المصدر)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الجمعة أن 8 من 12 مدينة مضيفة لكأس أوروبا 2020 المؤجلة الى الصيف المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا، تعهّدت باستقبال الجماهير بانتظار قرار ميونيخ، روما، بلباو ودبلن.



وأوضح الاتحاد القاري في بيان أن المدن الأربع المتبقية «لديها حتى 19 أبريل لتقديم معلومات إضافية عن خططها، وسيتم اتخاذ قرار نهائي في التاريخ المحدد»، حيث قد تنقل المباريات إلى مدن أخرى في حال امتناعها عن حضور المتفرجين.

أما المدن الثماني التي تعهدّت باستقبال الجماهير فهي: سان بطرسبورغ، باكو، بودابست، أمستردام، بوخارست، كوبنهاغن، غلاسكو، ولندن.



وكان الاتحاد الأوروبي حدد في الوهلة الأولى الأربعاء 7 أبريل موعدًا نهائيًا للمدن المنظمة الموزعة في 12 دولة أوروبية لتحديد العدد المحتمل في كل ملعب خلال البطولة المقررة في الفترة بين 11 يونيو و11 يوليو المقبلين.



لكن في الوقت الذي تجعل فيه الأزمة الصحية مثل هذه التوقعات غير مؤكدة، منح الاتحاد القاري فترة ثانية حتى 28 أبريل قبل أن يقلّصها الجمعة حتى 19 من الشهر الحالي.



وجاء في بيان الاتحاد أن سان بطرسبورغ وباكو أكدتا استعدادهما لاستقبال 50% من السعة الاستيعابية، فيما تأمل بوادبست أن تملأ ملعبها بنسبة 100% ولكن «مع شروط صارمة لدخول المتفرجين»، مقابل 25 إلى 33% لأمستردام، بوخارست، كوبنهاغن وغلاسكو.



أما لندن التي تستضيف 7 مباريات، بما فيها مباراتا نصف النهائي والنهائي فأكدت التزامها بحضور «أقله 25% للمباريات الثلاث في دور المجموعات ومباراة الدور ثمن النهائي».



وأبقت «أمستردام، بوخارست كوبنهاغن وسان بطرسبورغ الباب مفتوحًا حتى نهاية أبريل لزيادة عدد المشجعين المسموح بهم في الملاعب. فيما تأمل لندن أيضًا في السماح بسعة أكبر لنصف النهائي والنهائي في أوائل يونيو».



وأشار الاتحاد إلى أن قرارات القدرة الاستيعابية اتخذتها كل مدينة بنفسها آخذة في الاعتبار الوضع الصحي وحملة التلقيح وحالات الإصابة، مضيفًا أن حاملي التذاكر لن يستثنوا من قيود السفر في العديد من البلدان باستثناء البعض منها التي وضعت إجراءات خاصة للجماهير.



إذ أشار إلى أن بودابست على سبيل المثال لن تجبر حاملي التذاكر من الخارج على الحجر الصحي ولكن عليهم أن يجروا فحصين سلبيين لكوفيد-19، فيما ستمنح سان بطرسبورغ أيضًا استثناءات لحاملي التذاكر.



وفي مارس الماضي، أوضح رئيس يويفا السلوفيني ألكسندر تشيفيرين أنه لا يريد إقامة مباريات «داخل أبواب موصدة» في كأس أوروبا.