الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

مشروع برشلونة الجديد.. صفقات بالمجان أم مزيد من العواجيز

مشروع برشلونة الجديد.. صفقات بالمجان أم مزيد من العواجيز

سيرغيو أفويرو وممفيس ديباي. (برشلونة نوتيسيس)

تضرب الكثير من الديون برشلونة في الوقت الحالي بسبب جائحة فيروس كورونا ما دفع رئيس النادي الحالي خوان لابورتا للسير بطريقة التقشف في التعاقدات الصيفية.

قرر لابورتا بدلاً من إنفاق الكثير من الملايين على ضم لاعبين أمثال إيرلينغ هالاند ولاوتارو مارتينيز وروميلو لوكاكو وإدواردو كامافينغا الاتجاه نحو الصفقات المجانية مستغلاً رغبة الكثير من النجوم في ارتداء قميص الفريق الكتالوني واللعب بجانب ليونيل ميسي.

أول ما فكر به لابورتا هو التحرك للحفاظ على ميسي من خلال تقديم عرض ضخم للنجم الأرجنتيني ومن ثم بدأ التحرك نحو بناء فريق بجانب اللاعب.

صفقات بالمجان ولكن

أفضل ما قام به لابورتا هو التوصل لاتفاق من أجل ضم جورجينيو فينالدوم على الرغم من أن سن اللاعب 30 عاماً لكنه في الملعب يبذل مجهوداً كبيراً ووصوله مجاناً ضربة من العيار الثقيل لفريق ملعب كامب نو في ظل تراجع أداء سيرجي بوسكيتس.

يمكن للاعب الوسط الهولندي النجاح مع برشلونة لموسمين على الأقل.

ثاني أفضل الصفقات الفنية هي وصول إيميرسون رويال مقابل 9 ملايين يورو فقط من ريال بيتيس وهو أحد أفضل الشباب في مركز الظهير الأيمن بل ويتفوق فنياً على سيرجي روبيرتو وسيرجينيو ديست وكارليس مينجيزا بسبب قوته الجسمانية وسرعته وصعوبة مراوغته بسبب قدراته الدفاعية الهائلة بجانب تمريراته التي تقدم على طبق من ذهب للمهاجمين.

وعكس حال وصول فينالدوم وإيميرسون فإن التعاقد مع إيريك غارسيا على الرغم من صغر سنه 20 عاماً فقط لكنه فنياً ليس اللاعب الذي يمكن أن يحل مشاكل الفريق الكتالوني بل هو لاعب بديل فقط رغم تواجده مع المنتخب الإسباني لكنه ليس بجودة باو توريس أو جوليس كوندي أو روبين دياس أو فيرجيل فان دايك.

صفقة أخرى مستغربة في برشلونة وهي وصول سيرغيو أغويرو على الرغم من كبر سن اللاعب وتراجع مستواه التهديفي وكثرة إصاباته ليبقى السؤال، لماذا تخلى برشلونة عن لويس سواريز طالما أن لديه رغبة في ضم مهاجم في سن أغويرو (33 عاماً)؟

التعاقد مع ممفيس ديباس مجاناً صفقة مستغربة كذلك فالفريق الكتالوني يستحق لاعبين بجودة أكبر، ربما ممفيس ديباي لاعب مميز للدوري الفرنسي أو الهولندي لكنه ليس اللاعب القادر على تقديم الإضافة واللعب بصفة أساسية في الفريق الكتالوني لسنوات قادمة.

الآن إدارة برشلونة عليها التفكير في مركز الجانب الأيسر في ظل تراجع أداء جوردي ألبا والرغبة في بيع جونيور فيربو وحاجة النادي لحل مشاكل الظهير الأيسر كما يجب أن يفكر النادي جيداً في خط الهجوم رغم التعاقد مع أغويرو وتواجد غريزمان لكن النادي الكتالوني بحاجة لهداف من العيار الثقيل لتحويل تمريرات ميسي الحريرية لأهداف مؤكدة.