الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

10 أرقام وحقائق مهمة قبل مواجهة إيطاليا وتركيا في افتتاح يورو 2020

10 أرقام وحقائق مهمة قبل مواجهة إيطاليا وتركيا في افتتاح يورو 2020

منتخب إيطاليا. (غيتي)

يحل منتخب تركيا ضيفاً على إيطاليا اليوم الجمعة في افتتاح منافسات المجموعة الأولى لبطولة أمم أوروبا 2020، في لقاء سيحتضنه ملعب «الأولمبيكو» بإيطاليا أحد الدول الـ11 المستضيفة للحدث هذا الصيف.

في هذه المساحة نستعرض معكم مجموعة من الأرقام والإحصاءات المهمة قبل هذه المواجهة:

1ـ وصل المنتخبان إلى ربع النهائي أو أبعد، في كل من آخر 3 نسخ في كأس الأمم الأوروبية، ولم تخسر إيطاليا أمام تركيا في 10 مباريات سابقة (7 انتصارات، 3 تعادلات)، كما تعرضت لهزيمة واحدة فقط في 8 مباريات افتتاحية في نهائيات كأس الأمم الأوروبية منذ 1980 (3 انتصارات، 4 تعادلات)، وكانت الخسارة ضد هولندا (3 ـ صفر) في عام 2008.

2 ـ تأهلت تركيا لأربع بطولات سابقة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، ووصلت إلى مراحل خروج المغلوب مرتين، على الرغم من أنها خسرت مباراتها الافتتاحية في جميع بطولات اليورو الأربع السابقة، وتمكنت من تسجيل هدف واحد فقط في مبارياتها الأولى باليورو، وكان ذلك ضد إيطاليا في عام 2000.

3 ـ ستكون هذه هي ثاني مباراة تجمع إيطاليا وتركيا في افتتاح اليورو.، وفازت إيطاليا بقيادة «دينو زوف» بهدفين لواحد في المباراة الافتتاحية الوحيدة التي جمعت الفريقين في كأس الأمم الأوروبية 2000، بفضل هدفي أنطونيو كونتي، وفيليبو إنزاغي من ركلة جزاء، في حين سجل أوكان بوروك هدف تركيا الوحيد بقيادة مصطفى دنيزلي، كما تجاوز الفريقان في هذه النسخة دور المجموعات، وخسرت إيطاليا المباراة النهائية أمام فرنسا، بينما خسرت تركيا أمام البرتغال في ربع النهائي.

4 ـ جاءت المباريات الأخرى الوحيدة للجانبين في التصفيات المؤهلة ليورو 1964، وفازت إيطاليا (6ـ صفر) على أرضها، وسجل ألبرتو أورلاندو 4 أهداف، وهي أهدافه الدولية الوحيدة، فيما سجل جياني ريفيرا هدفين، وفي المباراة الثانية فازت إيطاليا أيضاً خارج أرضها بهدف لصفر.

5 ـ في 10 مواجهات سابقة جمعت الفريقين بكل المسابقات، حافظت إيطاليا على شباكها نظيفة في كل مباراة من مبارياتها الخمس الأولى ضد تركيا، لكنها استقبلت هدفاً واحداً في كل من آخر 5 مباريات.

6 ـ انتهت آخر مباراتين جمعت الفريقين بتعادل بهدف لمثله على الأراضي الإيطالية.

7ـ كان مدرب تركيا الحالي شينول غونيش حارس مرمى المنتخب التركي الذي خسر بهدف لصفر أمام إيطاليا في مباراة ودية في فلورنسا في 23 سبتمبر 1978. في حين لم يلعب مدرب إيطاليا الحالي روبرتو مانشيني أي مباراة من مبارياته الـ36 الدولية ضد تركيا.

8ـ تلقت تركيا 3 أهداف فقط في التصفيات مؤخراً، وهو أفضل سجل دفاعي مشترك إلى جانب بلجيكا. حافظوا على نظافة شباكهم 8 مرات، أكثر من أي فريق آخر.

9 ـ هذه هي البطولة العاشرة لإيطاليا في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، والسابعة على التوالي منذ غيابها عن نسخة 1992 في السويد. لقد فشلوا مرتين فقط في التأهل إلى دور المجموعات في عامي 1996 و2004.

10ـ فازت إيطاليا بجميع مبارياتها العشرة في التصفيات المؤهلة لليورو، واحتلت المركز الأول في المجموعة، وهم الفريق الثاني فقط في البطولة الذي حقق هذا الإنجاز، إضافة إلى منتخب بلجيكا. ومن بين المنتخبات الستة السابقة التي وصلت إلى اليورو بسجل مثالي، فقط إسبانيا (2012) هي التي فازت بالبطولة.