السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

يورو 2020.. تأهل تاريخي للنمسا وألابا كلمة السر

يورو 2020.. تأهل تاريخي للنمسا وألابا كلمة السر

دافيد ألابا. (ماركا)

احتاج المنتخب النمساوي لهدف وحيد أمام أوكرانيا لكتابة التاريخ والتأهل للمرة الأولى في تاريخه لدور خروج المغلوب في مسابقات كأس الأمم الأوروبية.

فاز رفاق دافيد ألابا مساء الاثنين على أوكرانيا بهدف دون رد في ملعب آرينا ناسيونالا في رومانيا في الجولة الثالثة من يورو 2020 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

أحرز هدف اللقاء الوحيد كريستوف بومجارتنر في الدقيقة 21 ليصل رصيد منتخب النمسا إلى النقطة السادسة في وصافة المجموعة خلف منتخب هولندا في الصدارة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط وحل منتخب أوكرانيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط ثم مقدونيا متذيلة المجموعة بصفر من النقاط.


شاركت النمسا منذ 13 عاماً فقط وبالتحديد عام 2008 للمرة الأولى في كأس الأمم الأوروبية في سويسرا لكنها غادرت البطولة من الدور الأول بجانب الفشل في تحقيق أي فوز وفي ثاني نسخة عام 2016 عجز المنتخب النمساوي مرة أخرى عن تحقيق أي فوز وودع البطولة من الدور الأول.


انتظر الجميع تكرار نفس السيناريو هذا الصيف لكن الأمر كان مختلفاً وتمكنت النمسا من تحقيق الفوز في مباراتي مقدونيا وأوكرانيا وتأهلت للدور التالي للمرة الأولى في تاريخها وسيلعب المنتخب النمساوي أمام إيطاليا أحد أقوى المرشحين للفوز بالبطولة يوم 26 يونيو الجاري على ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن.

لم يمنع انتقال دافيد ألابا لريال مدريد في فترة الانتقالات الصيفية الحالية في صفقة انتقال مجانية عقب انتهاء تعاقده مع بايرن ميونيخ من التركيز على منتخب بلاده وتحقيق إنجاز في النسخة الحالية من البطولة، حيث لعب ألابا أمام منتخب أوكرانيا 90 دقيقة وصنع هدف المباراة الوحيد كما خلق 4 فرص للتهديف من بينها فرصة سانحة لهز الشباك.

صنع ألابا 3 أهداف في آخر 5 مواجهات لمنتخب بلاده من بينها 2 في النسخة الحالية من البطولة كما خلق 8 فرص للتهديف في يورو 2020 أكثر من أي لاعب آخر.

لعب اللاعب النمساوي في الوسط أمام المنتخب المقدوني لكن في المواجهة الأخيرة ضد أوكرانيا شارك كظهير أيسر ومن ثم تم تصعيده للعب في مركز الجناح الأيسر ما يعني كونه لاعباً متعدد الاستعمالات يمنح فريقه الكثير من الحلول.

كان الأداء الأسوأ للاعب في البطولة أمام هولندا، حيث شارك في مركز قلب الدفاع لفترة أطول وهو ما يعد نقطة ضعف كبيرة للاعب لكونه لا يجيد التمركز أو التغطية الدفاعية وضعيفاً في الرقابة.