السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تصريحات فان دير فارت تفجر أزمة بين إسبانيا وهولندا

تصريحات فان دير فارت تفجر أزمة بين إسبانيا وهولندا

أندرياس إنييستا وفان دير فارت في مونديال 2010. (غيتي)

فجرت انتقادات نجم منتخب هولندا، وريال مدريد، سابقاً، رافاييل فان در فارت، لأداء منتخب إسبانيا في اليورو حتى الآن، ضجة كبيرة في وسائل الإعلام الإسبانية، وأثارت غضب عدد من لاعبي منتخب إسبانيا كسيرجيو بوسكيتس، بابلو سارابيا، وكوكي.

ولم ترقَ إسبانيا بطلة يورو عامَي 2008 و2012، إلى المستوى المأمول في أول جولتين بدور المجموعات، حيث تعادلت في أول مباراتين ضد السويد سلبياً، وبهدف لمثله أمام بولندا، وتواجه إمكانية الإقصاء مبكراً من البطولة في حال عدم الفوز على سلوفاكيا في الجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات.

وقال فان دير فارت، الذي يعمل كمحلل لقناة «نوس» الهولندية خلال بطولة يورو 2020: «إسبانيا مروعة. آمل أن نلعب (هولندا) ضدهم. لا يوجد شيء في هذا الفريق. كل ما يفعلونه هو نقل الكرة من جانب إلى آخر. ليس لديهم حتى لاعب قادر على القيام بتمريرة حاسمة».

تصريحات رد عليها نجوم المنتخب الإسباني، وفي مقدمتهم القائد سيرجيو بوسكيتس، الذي قال في المؤتمر الصحفي لمواجهة سلوفاكيا: «يبدو غريباً بالنسبة لي تعبيره عن رأيه بهذه الطريقة. لم يجعلنا ذلك نشعر بالسوء، لأننا منفتحون على كل الانتقادات، ولكن بأدب».

من جانبه قال سارابيا في تصريحات إعلامية أيضاً خاصة بلقاء سلوفاكيا: «ارتكب خطأ كبيراً في تلك التصريحات. كان مخطئاً تماماً، خاصة أنه كان لاعب كرة قدم. كلماته مجرد هراء. ذكرياتي الوحيدة عنه هي كأس العالم 2010، حين فزنا عليهم في النهائي، ومنذ ذلك الحين تدهورت مسيرته المهنية».

من جانبه ذكر كوكي في تصريحات لقناة «كادينا كوبي» الإسبانية: «أراد فان دير فارت العودة للأضواء، ونجح في ذلك. شاهدته في نهائي كأس العالم، وهنا في قاعدتنا التدريبية لدينا صورة لهدف إنييستا ضد هولندا في نهائي كأس العالم وفان دير فارت ملقى بجانبه. عليك أن تحترم آراء الناس لكننا سنتذكر هذه الكلمات».

وأضاف: «سوف نتذكر كلماته جيداً، وسنرد عليها في حال انتهى بنا الأمر بمواجهة هولندا في اليورو».

وبينما حققت إسبانيا أسوأ بداية لها في بطولة أوروبا منذ عام 1996، وتحتاج إلى الفوز على سلوفاكيا اليوم الأربعاء لضمان مكانها في دور الـ16، فقد فازت هولندا بجميع مبارياتها الثلاث بدور المجموعات، وهم أقوى هجوم في البطولة حتى الآن برصيد 8 أهداف.