الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

عائلة شمايكل تصنع التاريخ في الدنمارك

لا تكاد الصحافة الرياضية العالمية تنتهي من تسليط الضوء على اقتفاء لاعب أثر ولاده والتألق في الملاعب، حتى يظهر نموذج جديد يعيد بعضاً من ألق والده في الملاعب، وكان آخرهم الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل الذي استطاع إعادة إرث والده بيتر شمايكل بين الخشبات الثلاث بأفضل صورة ممكنة.



وتألق كاسبر شمايكل بقميص منتخب الدنمارك خلال كأس أمم أوروبا 2020، وكان من العناصر التي قادت بلاده إلى نصف النهائي، قبل انتهاء حلم تكرار إنجاز عام 1992 والتتويج باللقب من جديد بالخروج أمام إنجلترا بعد الخسارة 2-1 في نصف النهائي في المباراة التي أقيمت ليلة الأربعاء على ملعب ويمبلي.



ودخل كاسبر التاريخ خلال مواجهة إنجلترا بعدما أصبح أول حارس دنماركي يتصدى لـ9 تسديدات من ضمنها ركلة جزاء في مباراة واحدة من كأس أمم أوروبا، وهذا الرقم لم يصل إليه أي أحد حتى والده بيتر.



إنجاز جديد لعائلة شمايكل

ويعتبر تألق كاسبر في يورور 2020 إنجازاً جديداً لعائلة شمايكل بعدما كان الوالد بيتر من نجوم حراسة المرمى في تسعينيات القرن الماضي، خصوصاً في يورو 1992 عندما قاد الدنمارك للتتويج باللقب الوحيد لها في كأس أوروبا.



وكان أحد المعلقين في التلفزيون الدنماركي قد قال «خرجت الدنمارك» بعد تذيلهم المجموعة قبل الجولة الثالثة من دور المجموعات، لكن شمايكل رفض في تلك المباراة الإطاحة ببلاده من البطولة على يد فرنسا، ليقودها إلى الفوز 2-1 بفضل أدائه الأسطوري.



وبعد ذلك تألق شمايكل في مرحلة خروج المغلوب خصوصاً أمام هولندا في نصف النهائي بعدما تصدى لركلة ترجيحية نفذها ماركو فان باستن، قبل الخروج بشباك نظيفة في المباراة النهائية التي انتهت بالفوز 2-0 على ألمانيا.