السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

كل ما تريد معرفته عن «فانتازي بريمييرليغ»

تعود عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى للدوران من جديد، حيث يشهد يوم الجمعة انطلاق أول مباراة في الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي والإسباني والألماني، بعد أسبوع واحد على انطلاق الفرنسي وقبل أسبوع واحد على بداية الإيطالي.

ويقام الجمعة 3 مباريات في الدوريات الثلاث، حيث يحل أرسنال ضيفاً على برينتفورد في بريمييرليغ، ويلعب فالنسيا أمام ضيفه خيتافي في لا ليغا، ويلتقي بايرن ميونخ مع بوروسيا مونشنغلادباخ على أرض الأخير في بوندسليغا.

وفي إطار انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز فإن عشاق كرة القدم عموماً والبطولة خصوصاً يتوجهون نحو أشهر لعبة كرة قدم في الوقت الحالي وهي «فانتازي بريمييرليغ».

ما هي فانتازي بريمييرليغ؟

هي لعبة تمنح الجماهير القدرة على أن يكونوا مديرين فنيين، عن طريق بناء تشكيلة مكونة من 15 لاعباً، ومجموع قيمة اللاعبين كاملين 100 مليون جنيه استرليني، مع اختلاف على سعر كل لاعب مقارنة بالآخر.

ويجب على كل شخص اختيار تشكيلة مكونة من حارسي مرمى و5 مدافعين و5 لاعبي وسط و3 مهاجمين، بشرط أن يختار 3 لاعبين من كل فريق من الفرق الـ20 في البطولة بحدٍ أقصى.

ويمكن استخدام حارس مرمى واحد و3 مدافعين على الأقل و2 من لاعبي الوسط على الأقل ومهاجم واحد على الأقل بحسب قوانين اللعبة، على أن يكون الموعد النهائي للاختيار قبل 90 دقيقة على انطلاق أول مباراة من كل جولة.

ويستطيع الشخص الحصول على انتقال مجاني واحد كل أسبوع، وهنالك إمكانية لترحيله للأسبوع التالي فقط، ليكون في جعبته انتقالان مجانيان فقط ولا أكثر، وفي حال تم استبدال أي لاعب آخر فسيتم خصم 4 نقاط من الرصيد.

ويتم منح اللاعبين نقاطاً بحسب المشاركة والأهداف والتمريرات الحاسمة والتصديات والشباك النظيفة، وتذهب النقاط للاعبين المتواجدين في التشكيلة الأساسية، بينما في حال كان أحدهم خارج تشكيلة فريقه فسيتم اختيار أول لاعب من البدلاء عند احتساب النقاط.

وعلى المشاركين في اللعبة اختيار قائد وقائد أول لمضاعفة عدد نقاط اللاعب نفسه، مع وجود نقاط إضافية «بونص» لأفضل لاعبي الجولة.

وهنالك 5 إضافات في اللعبة يستطيع اللاعب استخدامها، مثل (Triple Captain) للحصول على 3 أضعاف النقاط، و(Wildcard) لتغيير الفريق كاملاً دون خسارة أي نقطة والمتاحة مرتين في الموسم، و(Bench Boost) للحصول على نقاط لاعبي الدكة، و(Free Hit) لتغيير الفريق كاملاً لمدة أسبوع واحد دون خسارة أي نقطة.

وتتوفر اللعبة ذاتها في دوريات أخرى مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني والدوري الإيطالي، إلا أن لعبة الدوري الإنجليزي هي الأكثر شهرة نظراً للجوائز التي تقدم كل أسبوع وفي نهاية كل موسم والحماس الكبير بين روادها.