الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

كل ما تحتاج لمعرفته عن بطولة «دوري المؤتمر الأوروبي» الجديدة

كل ما تحتاج لمعرفته عن بطولة «دوري المؤتمر الأوروبي» الجديدة

دوري المؤتمر الأوروبي. (موقع يويفا)

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» يطلق مسابقة أوروبية جديدة هذا الموسم تحت اسم دوري المؤتمر الأوروبي. حدث لا يزال غامضاً إلى حد ما بالنسبة لعامة الناس. وسيكون دوري المؤتمر الأوروبي هو ثالث بطولات «يويفا» للأندية هذا الموسم، بعد الدوري الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا.

فلماذا أنشأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هذه المسابقة الجديدة، وما هو نظامها، وما الأندية التي ستشارك فيها؟

ما الهدف من إنشاء دوري المؤتمر الأوروبي؟

قد يتساءل مشجعو كرة القدم حول العالم، لماذا تحتاج الأندية إلى مسابقة أوروبية ثالثة، خاصة في ظل الانتقادات الموجهة لمسابقة الدوري الأوروبي، بسبب الأندية المغمورة التي تشارك فيها، ومبارياتها المملة التي لا نهاية لها.

لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كانت لديه غاية وهدف محدد من إنشاء دوري المؤتمر الأوروبي، وهو منح الدول، والأندية، الأقل سحراً في القارة، فرصة اللعب في المسابقات الأوروبية، حيث تم تصميم هذه البطولة الجديدة لمنح الأندية، والبلدان، التي تكافح للوصول إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، فرصة تذوق طعم المنافسة في بطولات كرة القدم الأوروبية، كما أنه من شأن البطولة أن تمنح الدوري الأوروبي أهمية أكبر.

يقول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن دوري المؤتمر الأوروبي، سيمنح 34 من الدول الأعضاء البالغ عددها 55 دولة، فرصة الظهور في مرحلة المجموعات بإحدى مسابقاتها الثلاث.

وقال ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: «دوري المؤتمر الأوروبي، سيجعل منافسات الأندية في الاتحاد الأوروبي أكثر شمولاً من أي وقت مضى. سيكون هناك المزيد من المباريات لمزيد من الأندية، مع تمثيل المزيد من الاتحادات في مراحل المجموعات».

على ماذا يحصل الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي؟

سيتأهل الفائز إلى مرحلة المجموعات بالدوري الأوروبي في الموسم التالي، ما لم يكن قد تأهل إلى دوري أبطال أوروبا من خلال المنافسة المحلية.

يشبه هذا النظام نظام التأهل المعمول به بالفعل بين الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، حيث يحصل الفائز في المسابقة الأولى على بطاقة مباشرة للمشاركة في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا في الموسم الموالي.

من يتأهل لدوري المؤتمر الأوروبي؟

يتأهل لدوري المؤتمر الأوروبي الأندية المتوجة بالدوري المحلي، إضافة إلى الوصيف، من الدول الصغيرة في أوروبا، إضافة إلى الأندية من الدوريات الخمسة الكبرى، التي أنهت الدوري المحلي خارج المراكز المؤهلة إلى الدوري الأوروبي، إضافة إلى الأندية التي خرجت من جولات التصفيات في دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.

شكل المسابقة؟

ستلعب بطولة المؤتمر الأوروبي بشكل يشبه إلى حد كبير دوري أبطال أوروبا، فقط مع جولة إضافية بين دور المجموعات ودور الـ16.

ستضم مرحلة المجموعات 32 فريقاً مقسمة إلى 8 مجموعات من 4 أندية، ويتأهل متصدرو المجموعات مباشرة إلى دور الـ16، فيما ستلعب الأندية التي احتلت الوصافة ضد الأندية الثمانية التي خرجت من دور المجموعات بالدوري الأوروبي.

وقبل دور المجموعات، ستقام 3 جولات تأهيلية، لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات.

متى ستُلعب المباريات، هل ستُعرض على التلفزيون، ومتى موعد المباراة النهائية؟

مثل الدوري الأوروبي، ستقام مباريات بطولة المؤتمر الأوروبي يوم الخميس، وسيتم نقل مباريات البطولة على القنوات التلفزيونية المالكة لحقوق المسابقة. ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في تيرانا بألبانيا، في 25 مايو، بعد أسبوع من نهائي الدوري الأوروبي.

كيف سيؤثر دوري المؤتمر الأوروبي على الدوري الأوروبي؟

من شأن دوري المؤتمر الأوروبي أن يكون مفيداً للدوري الأوروبي، إذ بدلاً من مشاركة 48 فريقاً، ستشمل مرحلة المجموعات في الدوري الأوروبي الآن 32 فريقاً، مقسمة إلى 8 مجموعات من 4 أندية.

وسيستقبل دوري المؤتمر الأوروبي الآن بعض الفرق الأضعف التي كانت ستشارك سابقاً في الدوري الأوروبي، ما يرفع من الناحية النظرية التنافسية في الدوري الأوروبي. فيما إقامة دوري المؤتمر الأوروبي لن تؤثر على دوري أبطال أوروبا.