الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

بعد موسمين من الادخار.. هل يملك ريال مدريد المال لضم مبابي؟

بعد موسمين من الادخار.. هل يملك ريال مدريد المال لضم مبابي؟

كيليان مبابي. (غيتي)

أوضحت صحيفة "آس" الإسبانية في تقرير لها الخميس، مدى قدرة ريال مدريد المالية للتوقيع مع الهدف الرئيسي للنادي هذا الصيف كيليان مبابي، في حال وافق باريس سان جيرمان على فتح المفاوضات لبيعه، وتجنب خسارته مجاناً في سوق الانتقالات الصيفية القادمة، في ظل رفض اللاعب التام تجديد عقده الذي ينتهي عام 2022.

وكشفت الصحيفة الإسبانية المقربة من النادي الملكي، أن ريال مدريد ادخر خلال الموسمين الماضيين، بعدم إجراء أي صفقة، سعياً لجمع الأموال اللازمة لصفقة كيليان مبابي، الذي ربما يكون أول استثمار كبير لفلورنتينو بيريز، بعد موسمين من الادخار.

ورغم تداعيات فيروس كورونا على خزائن ريال مدريد، أكدت الصحيفة أن النادي نجح في توفير مبلغ كبير في صندوق التعاقدات للتوقيع مع النجم الفرنسي، يراوح بين 150 و170 مليون يورو.


وكان موسم (2019ـ2020) هو آخر موسم أبرم فيه ريال مدريد صفقات جديدة. وكان هذا هو الصيف الذي وصل فيه إيدين هازارد، لوكا يوفيتش، إيدر ميليتاو، فيرلاند ميندي، رودريغو، ورينير. وكان النجم البلجيكي، هو أغلى صفقة في نافذة الانتقالات تلك، بكلفة 115 مليون يورو. في المقابل كسب ريال مدريد ما يزيد قليلاً على 135 مليون يورو من بيع ماتيو كوفاسيتش، ماركوس يورينتي، ثيو هيرنانديز، راؤول دي توماس، وكيلور نافاس.


بعدها جاءت فترة الانتقالات الصيفية لموسم (2020ـ2021)، والتي تزامنت مع بداية جائحة فيروس كورونا. ولم يضم النادي في هذه النافذة أي لاعب، إذ كان عام 2020 صيفاً استخدمه فلورنتينو بيريز لبدء جمع الأموال لصفقة مبابي، بجني أكثر من 100 مليون يورو بفضل رحيل لاعبين مثل أشرف حكيمي، سيرجيو ريغيلون، وأوسكار رودريغيز، إضافة إلى الدخل الصغير الناتج عن بيع لاعبين شباب كخافي سانشيز، ألبيرتو سورو، خورخي دي فروتوس، وداني غوميز. وبتفاقم جائحة فيروس كورونا، أنهى ريال مدريد الموسم بما مجموعه (صفر) يورو من النفقات على التعاقدات.

وهذا الصيف مع بقاء 10 أيام حتى إغلاق سوق الانتقالات، حقق ريال مدريد مداخيل من مبيعات لاعبيه تقدر بنحو 80 مليون، ببيع رافائيل فاران لمانشستر يونايتد، ومارتن أوديغارد لأرسنال، وتجديد إعارة إبرهيم دياز، وكوبو، لميلان، وخيتافي على التوالي. كما وفر النادي مساحة كبيرة في فاتورة الأجور، بعدم تجديد عقد قائده سيرجيو راموس.

وعلى الرغم من أن التوقيع مع ديفيد ألابا هذا الصيف قد كسر فترة الجفاف الطويلة لريال مدريد في سوق الانتقالات، إلا النجم النمساوي وصل مجاناً لمدريد بعد نهاية عقده مع بايرن ميونيخ.

وكانت السياسة المالية لريال مدريد في سوق الانتقالات بالسنوات الأخيرة أفضل بكثير من منافسيه، ما يمنحهم حالياً فرصة التوقيع مع كيليان مبابي، بعد جمع 170 مليون يورو في صندوق التعاقدات بالمواسم الأخيرة.