الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

إيما رادوكانو تصنع المستحيل في أمريكا المفتوحة للتنس

بعمر 18 عاماً فقط نجحت البريطانية إيما رادوكانو في تحقيق لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، بتغلبها في النهائي على الكندية لايلا آني فيرنانديز بمجموعتين دون رد.

البريطانية المصنفة الـ150 على العالم نجحت في تحقيق الفوز بالمجموعة الأولى بنتيجة 6-4 ورغم إصابتها تمكنت من تحقيق المجموعة الثانية بنتيجة 6-3 لتحقق المعجزة.

معجزة عام 2021 تعرضت لإصابة في الركبة اليسرى نتج عنها سيلان الدماء من ساقها دفعها لطلب التدخل الطبي في المجموعة الثانية لكن ذلك لم يمنعها من التفوق على فيرنانديز اللاعبة التي سبق وأن أطاحت باليابانية حاملة اللقب ناومي أوساكا.

إيما حققت الفوز باللقب في مشاركتها الأولى في أمريكا المفتوحة للتنس ما يعني بداية مشوارها في البطولة من التصفيات وباتت أول لاعبة في تاريخ البطولات الأربع الكبرى تبدأ المشوار من التصفيات، وتحقق اللقب.

اللاعبة المولودة في كندا لأب روماني وأم صينية والتي تعيش في إنجلترا لم تخسر أي مجموعة في مجمل بطولة أمريكا المفتوحة للتنس وأصبحت أول بريطاني أو بريطانية تحقق لقب غراند سلام منذ فوز آندي موراي في 2016.

إيما هي أولى بريطانية تحقق لقب أمريكا المفتوحة للتنس منذ فيرجينيا ويد عام 1968 أي منذ 53 عاماً وهي ثاني أقل لاعبة تصنيفاً في العصر الحديث تحقق اللقب بعد البلجيكية كيم كلايسترز التي حققت اللقب في 2009.

البريطانية فازت في 20 مجموعة في أمريكا المفتوحة للتنس من أصل 20 لتصبح أول لاعبة تحقق اللقب دون خسارة أي مجموعة منذ سيرينا ويليامز عام 2014 وأصغر من تحصد البطولة منذ سيرينا عام 1999.

وحصلت إيما على جائزة قدرها 2 مليون و500 ألف دولار، فيما حصلت فرنانديز على مليون و250 ألف دولار.