الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

الرؤية والأبطال.. 5 مواجهات ثنائية ترسم معالم قمة أتلتيكو مدريد وليفربول

الرؤية والأبطال.. 5 مواجهات ثنائية ترسم معالم قمة أتلتيكو مدريد وليفربول

محمد صلاح (غيتي)

تتجه الأضواء مساء الثلاثاء إلى ملعب «واندا ميتروبوليتانو»، الذي يستضيف قمة الجولة الثالثة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا بين أتلتيكو مدريد وضيفه ليفربول.

وتكتسب المباراة أهمية كبيرة، حيث يتنافس كلا الفريقين بشكل مباشر على صدارة المجموعة الثانية. ويتصدر ليفربول المجموعة برصيد 6 نقاط، من انتصارين في أول جولتين ضد ميلان (3ـ2)، وبورتو (5ـ واحد)، فيما يحتل أتلتيكو مدريد المركز الثاني برصيد 4 نقاط، من انتصار ضد ميلان بهدفين لواحد، وتعادل مع بورتو بدون أهداف.

وفيما يلي استعراض لأبرز المواجهات الفردية في هذه الموقعة المنتظرة:

ـ فيرجيل فان ديك ضد لويس سواريز

مواجهة فيرجيل فان ديك ضد لويس سواريز هي واحدة من المواجهات التي قد تكون حاسمة للقاء. ويعتبر اللاعبان من بين الأفضل في العالم في مركزيهما، وسيكونان اليوم الثلاثاء في مبارزة جذابة للغاية وجهاً لوجه.

وسبق للويس سواريز أن واجه ناديه السابق ليفربول في حضور فان دايك، وذلك خلال مباراة الريدز ضد برشلونة بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا قبل عامين. وبينما سجل الأوروغواياني في مباراة الذهاب (3ـ صفر)، ضحك فان دايك في النهاية بريمونتادا تاريخية في آنفيلد (4 ـ صفر).

الآن في أتلتيكو مدريد سيحاول لويس سواريز رد الدين لناديه القديم، فيما سيكون فان دايك الذي غاب عن معظم مباريات الموسم الماضي بسبب الإصابة، أمام مهمة لن تكون سهلة أمام مهاجم أتلتيكو مدريد.

ـ محمد صلاح ضد جيفري كوندوغبيا

في ظل غياب جوزيه خيمينيز المتوقع بسبب الإصابة، سيتعين على جيفري كوندوغبيا تحمل المهمة الشاقة المتمثلة في التعامل مع محمد صلاح، الذي يمر حالياً بأفضل فتراته.

مدافع جمهورية أفريقيا الوسطى، الذي وقع من فالنسيا العام الماضي، جلب الكثير من الهدوء، والثقة، والحيوية، لدفاع أتلتيكو مدريد.

واعتمد سيميوني على كوندوغبيا في قلب الدفاع مع فيليبي، وميغيل هيرموسو، لتعويض الغيابات، وكان أداؤه ممتازاً للغاية، إلا مواجهته لصلاح ستكون اختباراً لا يمكن توقع نتائجه.

سجل صلاح في كل من آخر 8 مباريات له مع ليفربول، ويبدو أنه لا يمكن إيقافه في الوقت الحالي. ولن يكون الحفاظ على هدوء صلاح عملاً سهلاً، لذا سيتعين على كوندوغبيا إظهار أفضل ما لديه أمام النجم المصري، المرشح للفوز بالكرة الذهبية 2021.

ـ كيران تريبير أمام ساديو ماني

فاجأ كيران تريبير الجميع باستعادة أفضل مستوياته مع أتلتيكو مدريد. لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً ليصبح قطعة مهمة في أحجية دييغو سيميوني. يُعتبر الآن أحد أفضل اللاعبين في مركزه بالدوري الإسباني.

على الرغم من أنه ليس ظهيراً حديثاً يميل للهجوم، إلا أن تريبير يعوض خجله الهجومي من خلال ذكائه الدفاعي القوي. وسيتم اختبار مهارات الدولي الإنجليزي من قبل المتألق ساديو ماني، الذي يبصم على بداية موسم قوية، بتسجيله 6 أهداف في 10 مباريات بجميع المسابقات.

ـ ترينت ألكسندر أرنولد ضد يانيك كاراسكو

يعتبر ترينت ألكساندر أرنولد واحداً من أفضل الأظهرة في العالم، خاصة بسبب مساهمته الهجومية الكبيرة، وارتباطه الوثيق بمحمد صلاح في خط الهجوم.

هذه الجودة، بالطبع ستكون حاسمة ضد دفاع أتلتيكو مدريد الحازم. ولكن سيتعين على ألكسندر أرنولد أيضاً الانتباه إلى واجباته الدفاعية أثناء مواجهة يانيك كاراسكو.

في ظل الشكوك بشأن جاهزية ماركوس يورينتي للقاء، من المرجح أن يبدأ البلجيكي كجناح أيسر لأتلتيكو مدريد، وسيبحث عن استغلال المساحة التي قد يخلفها وراءه مدافع ليفربول.

ـ فابينيو ضد كوكي

يمكن أن يكون صراع السيطرة على خط الوسط حاسماً لنتيجة هذه المباراة. وسيواجه فابينيو العائد من الإصابة مهمة شاقة متمثلة في الحد من خطورة كوكي، الذي يعتبر أبرز أسلحة خط وسط الروخي بلانكوس.

غالباً ما يكون الإسباني الدولي هو المنسق في خط وسط أتلتيكو مدريد. إنه يخلق الكثير من الفرص الهجومية بالإضافة إلى مساندته القوية للدفاع، وغالباً ما يعاني الفريق كثيراً في غيابه.

وسيتعين على فابينيو إبراز أفضل مهاراته، للفوز في صراعه مع كوكي، الذي قد يكون حاسماً لنتيجة اللقاء النهائية.