الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

يونايتد يترقب صعود أسهمه ببورصة نيويورك بعد إقالة سولشاير

يونايتد يترقب صعود أسهمه ببورصة نيويورك بعد إقالة سولشاير

يونايتد انضم إلى بورصة نيويورك في 2012. (غيتي)

وضع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، اليوم الأحد، حداً للتكهنات بإعلانه رسمياً إقالة مدربه الفريق النرويجي أولي غونار سولشاير، بسبب التراجع المستمر في نتائج الشياطين الحمر، وكانت آخرها الخسارة أمام واتفورد برباعية مقابل هدف أمس السبت في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وكان مصير سولشاير على المحك منذ الخسارة القاسية التي مُني بها يونايتد أمام ليفربول بخماسية، قبل أن تطلق الخسارة المؤلمة أمس أمام واتفورد برباعية مقابل هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز رصاصة الرحمة على المدرب.

وأمضى سولشاير 3 أعوام في قيادة يونايتد دون التتويج معه بأي لقب.

وكان سولشار قد تولى تدريب مانشستر يونايتد في ديسمبر عام 2018 بشكل مؤقت خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو، لكنه تولى المنصب بشكل دائم في مارس 2019.

وأعلن النادي في بيان إقالة سولشاير، تكليف لاعبه السابق مايكل كاريك بقيادة تدريبات الفريق لحين تسمية مدرب للفريق.

ويتصدر أكثر من اسم المرشحين لخلافة سولشاير، أبرزهم الفرنسي زين الدين زيدان، والأيرلندي بريندان رودجرز، والهولندي إريك تين هاغ.

بعيداً عن أجواء الإقالة وفرحة أنصار يونايتد بالقرار، تترقب إدارة مانشستر يونايتد انتعاشاً في أسهم النادي في بورصة نيوريورك.

وعادة ما شهدت أسهم النادي في البورصة العريقة صعوداً بعد كل قرار كبير داخل أولد ترافورد، مثل تغيير المدرب أو التعاقد مع لاعب سوبر ستار.

وكانت أسهم يونايتد في بورصة نيويورك حققت زيادة مقدرة في 2018، وذلك بعد ساعات من إقالة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من تدريب الفريق.

وبعد يوم عادي للتداول أغلقت البورصة وأسهم يونايتد بقيمة 17.34 دولار للسهم، قبل أن يعلن يونايتد بعدها إقالة مورينيو، وتحديداً في تمام الساعة 4:45 دقيقة فجراً بتوقيت نيويورك، لتفتح البورصة على صعود في سعر الأسهم، إذ بلغ سعر السهم في تمام التاسعة والنصف صباحاً بتوقيت نيويورك 17.78 دولار.

وكان الأمر ذاته حدث من قبل مع إقالة ديفيد مويز من تدريب يونايتد، إذ ارتفع سعر السهم من 17.72 قبل إقالته، إلى 18.60 في ثاني يوم للتداول بعد الإقالة.

وعلى المنوال ذاته، يترقب يونايتد صعوداً جديداً في أسهمه، غداً الاثنين، وذلك بعد أن بلغ سعر السهم في آخر جلسة تداول في بورصة نيويورك الجمعة 15.53 دولار.

حقائق

انضم نادي مانشستر يونايتد إلى بورصة نيويورك في عام 2012، وذلك تحت قطاع الترفيه والضيافة والفنون.

وبحسب موقع ماركت ووتش المختص بأخبار البورصات، تبلغ قيمة دخل النادي المسجل في بورصة نيويورك حالياً 665 مليون دولار، بصافي دخل 124 مليون دولار، بزيادة في الأرباح بلغت هذا العام 3.72%.