الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

احتمالات تأهل برشلونة إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

احتمالات تأهل برشلونة إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

تشافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة الإسباني. (غيتي)

تعقدت مهمة برشلونة في التأهل إلى دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، عقب تعادله مع بنفيكا بدون أهداف على أرضية ملعبه «كامب نو»، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا، ليصبح بذلك النادي الكتالوني مجبراً على الفوز خارج ملعبه ضد بايرن ميونيخ في آخر الجولات، لضمان تأهله رسمياً إلى ثمن النهائي للموسم الـ17 على التوالي.

ويحتل برشلونة المركز الثاني في المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطتين عن بنفيكا الثالث بـ5 نقاط، الذي سيتأهل إلى دور الـ16، إذا فاز على دينامو كييف في الجولة القادمة، في لشبونة يوم الأربعاء 8 ديسمبر، وبرشلونة لا يفعل ذلك في ميونيخ ضد بايرن.

التعادل ضد النادي البافاري لن يخدم الكتالونيين أيضاً، إلا إذا لم يفز بنفيكا. أي، إذا فاز النادي البرتغالي ولم يفعل برشلونة، فسوف يغادر الفريق دوري الأبطال، إذا تعادل الفريقان، وتساويا في النقاط (8 لكل منهما)، فسوف يتأهل النادي البرتغالي أيضاً بأفضلية التفوق في المواجهات المباشرة، بعد انتصاره ذهاباً في «ملعب النور» بثلاثية نظيفة. وبشكل عام خسارة بنفيكا ضد دينامو كييف تؤهل برشلونة بغض النظر عن نتيجته ضد بايرن.

وحتى في حال فوزه على بايرن ميونيخ، سوف يتأهل برشلونة في المركز الثاني، ويلعب ذهاب دور الـ16 بعيداً عن أرضه، كما هو الحال في العام الماضي، عندما خسر ضد باريس سان جيرمان. وستجرى القرعة يوم الاثنين 13 ديسمبر في نيون.

وإذا لم يحصل برشلونة على تذكرة التأهل لثمن النهائي، سوف يخسر مكافأة التأهل المقدرة بنحو 9.6 مليون يورو، وهو مصدر قلق آخر لخزائن نادي برشلونة، الذي توقع في ميزانيته السنوية الوصول إلى ربع النهائي. وهو دور تبلغ مكافأة الوصول إليه 10.6 مليون يورو.

ترتيب المجموعة الخامسة:

1. بايرن ميونيخ: 15 نقطة

2. برشلونة: 7 نقاط

3. بنفيكا: 5 نقاط

4. دينامو كييف: نقطة واحدة.