الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 أرقام قياسية لميسي بعد تتويجه بالكرة الذهبية 2021

5 أرقام قياسية لميسي بعد تتويجه بالكرة الذهبية 2021

ليونيل ميسي (غيتي)

تفوق ليونيل ميسي على روبرت ليفاندوفسكي ليتوج بالكرة الذهبية 2021، معززاً رقمه القياسي كأكثر لاعب في التاريخ تتويجاً بالكرة الذهبية. ويعتبر فوز النجم الأرجنتيني بالكرة الذهبية السابعة، واحداً فقط من الأرقام القياسية التي حققها عقب تتويجه بالجائزة هذا العام.

في هذه المساحة نستعرض معكم 5 أرقام قياسية لميسي بعد تتويجه بالكرة الذهبية 2021:

ـ أول لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية في 3 عقود مختلفة.

حافظ ليونيل ميسي على نفسه في القمة لما يزيد على 15 عاماً، حيث حصل خلال هذه المدة على 7 كرات ذهبية في 3 عقود مختلفة.

حصل ميسي على أول كرة ذهبية في عام 2009، تبع ذلك سيطرة على الجائزة لثلاث سنوات على التوالي حتى عام 2012.

واستعاد ليونيل ميسي الكرة الذهبية من كريستيانو رونالدو في عام 2015، قبل أن يضيف الكرة الذهبية السادسة في عام 2019، والسابعة في عام 2021.

بعد 12 عاماً من فوزه الأول في عام 2009، أصبح ليونيل ميسي أول لاعب يحقق الكرة الذهبية في 3 عقود مختلفة.

ـ أكبر لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية في القرن الـ21

في سن 34 عاماً و159 يوماً، أصبح ليونيل ميسي أيضاً أكبر لاعب كرة قدم يفوز بالكرة الذهبية هذا القرن. كان فابيو كانافارو في عام 2006، ولوكا مودريتش في عام 2018، أكبر الفائزين سناً في الألفية قبل ميسي. كان كلاهما يبلغ من العمر 33 عاماً عندما حصلا على هذا التكريم المرموق.

السير ستانلي ماثيوز هو الوحيد الذي يتفوق على إنجاز ليونيل ميسي، حيث توج بالنسخة الأولى للجائزة عن عمر يناهز 41 عاماً.

ويعتبر ليونيل ميسي هو أيضاً ثالث أصغر فائز بالكرة الذهبية في التاريخ مع مايكل أوين، والظاهرة رونالدو.

ـ أول لاعب من الدوري الفرنسي يفوز بالكرة الذهبية في القرن الـ21

على الرغم من أن أكبر نجاحات ليونيل ميسي هذا العام كانت مع برشلونة والأرجنتين، فإنه الآن لاعب في باريس سان جيرمان.

هذا يعني أن ليونيل ميسي هو أول لاعب من الدوري الفرنسي يفوز بالكرة الذهبية في القرن الـ21، وثاني لاعب فقط يحقق هذا الإنجاز منذ جان بيير بابان في عام 1991. حقق بابان هذا الإنجاز المذهل بعد عام مثمر للغاية مع مارسيليا، ساعد خلاله الفريق على الوصول إلى نهائي كأس أوروبا في ذلك العام، على الرغم من الخسارة أمام ريد ستار بلغراد بركلات الترجيح.

ـ أول لاعب في التاريخ يحقق الكرة الذهبية 7 مرات

حتى عهد ميسي ورونالدو، لم يتمكن سوى ميشيل بلاتيني، ويوهان كرويف، وماركو فان باستن، من الفوز بالجائزة المرموقة 3 مرات. كان ليونيل ميسي أول من كسر هذا الرقم بعد فوزه التاريخي بجائزته الرابعة على التوالي بين عامي 2009 و2012. وأضاف ميسي أخرى في عام 2015، بعد فوزه بالثلاثية مع نادي برشلونة.

على الرغم من أن كريستيانو رونالدو عادل الرقم القياسي لميسي بفوزه بكرته الذهبية الخامسة في عام 2017، فإن الأرجنتيني أخذ زمام المبادرة مرة أخرى في عام 2019. والآن بعد تتويجه هذا العام، أصبح أول لاعب يفوز بسبع كرات ذهبية.

ـ أول لاعب من باريس سان جيرمان يفوز بالكرة الذهبية

أصبح ليونيل ميسي الآن أول لاعب من باريس سان جيرمان يفوز بالكرة الذهبية. بالنسبة إلى باريس سان جيرمان، كان أقرب إنجاز لهم من هذا النوع، هو فوز جورج وياه بالكرة الذهبية في عام 1995، لكنه في ذلك الوقت كان قد أكمل انتقاله من باريس سان جيرمان إلى ميلان.

لذلك تم اعتباره حاصلاً على الكرة الذهبية مع ميلان. ويظل لاعب كرة القدم الأفريقي الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية المرموقة.