الاحد - 03 مارس 2024
الاحد - 03 مارس 2024

تصريحات صلاح عن «الخمور» تثير الجدل في مصر

تصريحات صلاح عن «الخمور» تثير الجدل في مصر

محمد صلاح (غيتي)

أشعلت تصريحات النجم الدولي المصري «محمد صلاح» عن الخمور الكثير من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث انقسمت الآراء بين منتقدٍ للاعب ومن يعارض فكرة انتقاده.

وكان محمد صلاح أجرى مقابلة مع الإعلامي المصري عمرو أديب نُشر عبر منصة شاهد، قال من خلاله لاعب ليفربول: «بحس إني أنا عمري مثلاً نفسي ما راحت إني أشرب حاجة، حقيقي السؤال مبفكرش فيه كتير..».

وصرح صلاح عن تواجده في حفلات تشهد شرب الناس للخمور: «الناس هنا لا تضغط على أي شخص أنه يفعل شيء ما، لم يسبق لأحد أن ضغطني لشرب شيء ما، ونفسي نفسها مش عايز أشرب مش عايز أجرب يعني».

انقسام كبير

أدت تصريحات صلاح للكثير من الجدل والانقسامات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين من يرى أن صلاح أخطأ من خلال حديثه بسبب عدم التأكيد على أن الخمر محرمة في الدين الإسلامي وبين من يعتقد أن صلاح لم يخطئ في حديثه.

وكتب الطبيب المصري الشهير جمال شعبان عبر حسابه على فيسبوك: “بعيداً عن المزايدات الفارغة والمقارنات التي لا طائل وراءها، أنا أرى أن إجابة صلاح أقوى في مضمونها، وفي كونه مسلماً ملتزماً، وفطرته متسقة مع تعاليم دينه، لدرجة أن نفسه لا تتوق أصلاً للحرام (..) هو خير مثال للدين الحق”.

وعلق الشيخ حسن عبدالبصير، وكيل مديرية أوقاف مدينة مرسى مطروح المصرية، ومدير الدعوة بأوقاف الإسكندرية السابق عبر حسابه في فيسبوك: «لماذا تسبون صلاح؟.. لأن نفسه تعاف الكبائر - ومنها الخمر - لفطرته النقية وتدينه الواضح، تحملون على الرجل حملة شعواء لما؟.. لأنه نموذج لرجل يدعو لدينه دون صخب ويمشي مستقيماً دون جلبة».

وتابع: «يا من تتهمون الرجل، أليس لنا أنا وأنت معاصٍ لو اطلع عليها الناس لما كلمنا أحد ولا صاحبنا أحد، لمَ تفتكون بكل قدوة وتزدرون كل محمدة؟.. وتقتلون ما يدعو للإلهام مع شدة حاجتنا للملهمين والمبدعين».

دار الإفتاء ترد على صلاح

قررت دار الإفتاء المصرية الرد عبر صفحتها عبر فيسبوك على تصريحات محمد صلاح عن الخمور.

وكتبت دار الإفتاء المصرية: "تحريم شرب الخمر ثابت بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين"، كما استشهدت بآية قرآنية وحديث نبوي.

وتابعت دار الإفتاء: «إذا كان الشرع الشريف أمرنا بعدم فعل المحرمات، التي منها شرب الخمر، فإن ذلك يحصل أيضاً بترك الشيء المحرم وعدم القصد إليه، فالمسلم يخرج من عهدة النهي بتركه وعدم القصد إليه».

الجدير بالذكر أن محمد صلاح يحتل صدارة جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي موسم 2021-2022 الحالي برصيد 13 هدفاً بفارق 4 أهداف عن جيمي فاردي لاعب ليستر سيتي كما يعد صلاح أكثر من صنع أهدافاً في البريمييرليغ هذا الموسم بتسع تمريرات حاسمة بفارق تمريرتين حاسمتين عن بول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد.