الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعد 20 عاماً في الحلبات.. رايكونن يودع فورمولا 1 من أبوظبي

بعد 20 عاماً في الحلبات.. رايكونن يودع فورمولا 1 من أبوظبي

رايكونن. (أ ف ب)

في وقت ستكون فيه العيون شاخصة في أبوظبي إلى الصراع الدرامي على لقب بطولة العالم للفورمولا 1 بين البريطاني لويس هاميلتون والهولندي ماكس فيرستابن نهاية الأحد المقبل، سيسجل بطل العالم السابق الفنلندي كيمي رايكونن ظهوره الأخير في عالم الفئة الأولى.

بعد 20 عاماً من بداياته مع فريق ساوبر في جائزة أستراليا الكبرى عام 2001، يخوض رايكونن الأحد سباقه رقم 349 والأخير، مؤكداً أنه «لم أكن لأغيّر شيء» في مسيرته وأنه لا يشعر بالندم لطي هذه الصفحة.

وقال بطل العالم 2007 مع فريق فيراري في حديث لوكالة فرانس برس: «تسلب منك الفورمولا 1 الكثير من الوقت لكنها لم تكن يوماً الأمر الرئيسي بالنسبة لي».

وتابع سائق ألفا روميو الذي سيسلم الشعلة إلى مواطنه فالتيري بوتاس سائق مرسيدس الحالي في الموسم المقبل: «كانت حياتي دائماً في الخارج هناك أشياء أخرى أكثر أهمية بالنسبة لي من الفورمولا 1 راهناً، باتت الروزنامة تؤثر على عائلتي بأكملها، لذا أتطلع إلى اليوم الذي لا أخطط لأي شيء وبإمكاني القيام بما يريدون».

الاعتزال ليس بالاختبار الجديد لابن الـ42 عاماً وحامل الرقم القياسي في عدد المشاركات في السباقات في البطولة العالمية (348)، إذ غاب عن موسمي 2010 و2011، إلا أنه لم يبتعد عن الرياضة الميكانيكية حينها، بعد أن انتقل لخوض غمار سباقات «ناسكار» وبطولة العالم للراليات.

لطالما كان رايكونن شخصاً واضحاً وصريحاً، حيث أطلق عليه لقب «الرجل الجليدي» ويعود ذلك جزئياً إلى إجاباته القاسية والقصيرة في رده على الصحفيين على مرّ السنين.

ويقرّ الفنلندي أنه لم يكن دوماً مستمعاً جيداً خلال مسيرته، مبيناً «أعتقد أنني تلقيت العديد من النصائح ولكني لم أصغ لطالما شعرت أنه عليك أن تعيش حياتك بأفضل طريقة لنفسك ولا لغيرك في العمل، ولو كانت الأمور بيدي، لن أفعل معظم ما يُطلب مني، ولكن في حياتك وكيفية عيشها... أنت تعيشها لنفسك. إذا حاولت أن تعيشها كشخص آخر، فقد تفعل ذلك لعام أو عامين، لكن لن تتنهي الأمور على نحو جيد».

- شوماخر المنافس الأصعب

برز رايكونن عندما غادر ساوبر إلى ماكلارين لخوض غمار موسم 2002، قبل أن يحل وصيفاً مرتين في بطولة العالم، عام 2003 خلف الألماني ميكايل شوماخر، و2005 خلف الإسباني فرناندو ألونسو.

فاز الفنلندي في 21 سباقاً في مسيرته، آخرها في جائزة الولايات المتحدة الكبرى في أكتوبر 2018، في عامه الأخير من ثاني فترة له مع فيراري (2014- 2018).

واختار رايكونن شوماخر منافسه الأصعب على مر السنين «تسابقت ضده لسنوات عدة، كانت لدينا العديد من المعارك الجميلة».

وقّع فيراري مع رايكونن في موسم 2007 خلفاً لشوماخر المنتقل لتولي مهام إدارية في الفريق الإيطالي، والذي يصفه بطبيعة الحال الأبرز في مسيرته «إذا نظرنا إلى النتائج».