الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

المغربي ياسين بونو.. السد المنيع لإشبيلية

المغربي ياسين بونو.. السد المنيع لإشبيلية

ياسين بونو (غيتي)

يواصل الحارس المغربي ياسين بونو تألقه في الدوري الإسباني هذا الموسم، حيث كان له دور كبير في إنهاء إشبيلية النصف الأول من الموسم كوصيف لبطل الشتاء ريال مدريد.

ويحتل النادي الأندلسي المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 38 نقطة، بفارق 5 نقاط عن ريال مدريد المتصدر بـ43 نقطة.

وكانت آخر عروض بونو المثيرة للإعجاب في تعادل إشبيلية ضد برشلونة بهدف لمثله يوم أمس الثلاثاء على ملعب «رامون سانشيز بيزخوان»، في مباراة مؤجلة من الجولة الرابعة.

وكان لبونو دور كبير في خروج إشبيلية متعادلاً، وتفادي الهزيمة، حيث قام بـ7 تصديات ناجحة، ووقف سداً منيعاً ضد هجمات برشلونة، بعدما اضطر إشبيلية لإكمال المباراة بـ10 لاعبين عقب طرد جيوليس كوندي في الدقيقة الـ64. وأنهى المغربي الدولي اللقاء كأفضل لاعب في فريقه إلى جانب اليخاندرو غوميز بتنقيط 7.6، وفقاً لموقع «هوسكورد».

ويعد ياسين بونو أكثر حارس مرمى حفاظاً على نظافة شباكه في الدوري الإسباني هذا الموسم (9)، ويقود أفضل دفاع في الليغا هذ الموسم، بتلقي إشبيلية 13 هدفاً في 18 مباراة، أقل من أي فريق آخر في المسابقة.

وخاض ياسين بونو 22 مباراة مع إشبيلية بجميع المسابقات هذا الموسم، وحافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة منها، في حين استقبل 10 أهداف.

تاسع أفضل حارس مرمى في العالم

واحتل ياسين بونو المركز التاسع في قائمة أفضل حراس المرمى في العالم في عام 2021، في دراسة أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية (cies).

وصنفت الدراسة ياسين بونو كأفضل حارس مرمى أفريقي، متقدماً على حارس مرمى تشيلسي إدوارد ميندي، الذي حل في المركز العشرين. فيما حل ثالثاً ضمن أفضل حراس مرمى الدوري الإسباني خلف حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا، وحارس مرمى أتلتيكو مدريد يان أوبلاك، متقدماً على حارس مرمى برشلونة الذي حل في المركز العاشر بالدراسة، ورابعاً في ترتيب أفضل حراس مرمى الليغا.

وتصدر القائمة تيبو كورتوا، فيما جاء أوبلاك ثانياً، متقدمين على مانويل نوير الثالث، وإديرسون الرابع، وإيفرسون الخامس. وأكمل المراكز العشرة الأولى كل من: دوناروما، شمايكل، ياسين بونو، هوغو لوريس، وتير شتيغن.

بداياته وصولاً لإشبيلية

شق ياسين بونو (30 عاماً) الذي يحمل الجنسية المغربية والكندية طريقه من الدوري المغربي، حيث تدرج عبر الفئات العمرية للوداد وصولاً للفريق الأول، قبل أن تلتقطه أعين كشافة أتلتيكو مدريد في عام 2012، الذي لعب في أكاديميته قبل أن يخرج في فترة إعارة لريال سرقسطة في عام 2014، وعاد بعدها بعامين ليصبح لاعباً في الفريق الأول لأتلتيكو مدريد دون أن ينجح في نيل مركز أساسي في ظل التألق الكبير للعملاق يان أوبلاك.

وفي عام 2016 انتهت علاقة بونو بأتلتيكو مدريد بانتقاله بشكل دائم لجيرونا، وهناك لعب 3 مواسم، كانت كافية ليثير إعجاب عملاق آخر في الليغا وهو إشبيلية الذي ضمه في البداية على سبيل الإعارة، قبل أن يوقع معه بشكل دائم في عام 2020 مقابل 4 ملايين يورو.

ولعب بونو حتى الآن 85 مباراة مع إشبيلية بجميع المسابقات، حافظ فيها على نظافة شباكه 45 مرة، واستقبل 57 هدفاً، وفاز مع الفريق بلقب الدوري الأوروبي (2019ـ2020)، وعلى المستوى الدولي مثل ياسين بونو منتخب المغرب في 35 مباراة.