الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

كل ما تحتاج معرفته عن جوائز «جلوب سوكر» لعام 2021

كل ما تحتاج معرفته عن جوائز «جلوب سوكر» لعام 2021

يستضيف فندق أرماني في «برج خليفة»، غداً الاثنين، النسخة الـ27 من جوائز «جلوب سوكر» لعام 2021.

وتأسست جوائز «جلوب سوكر» السنوية في عام 2010، بهدف تكريم ليس فقط أفضل اللاعبين والمدربين، ولكن أيضاً الأشخاص الذين يعملون خلف الكواليس، والذين لم يتم تكريمهم من قبل.

وشهد النجاح الكبير للحدث على مر السنين إضافة فئات أخرى إلى قائمة الجوائز، والحدث الآن يكرم كل الأفضل في كرة القدم، والذين يتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم دولية مكونة من المدربين، والمديرين، والرؤساء الرياضيين.

وتم الكشف عن القوائم المختصرة للمرشحين لجوائز «جلوب سوكر» لعام 2021، يوم 25 نوفمبر الماضي (هنا). ويتنافس على الجائزة الرئيسية في الحفل هذا العام، وهي جائزة أفضل لاعب في عام 2021، كل من كريم بنزيمة (ريال مدريد)، روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ)، كيليان مبابي (باريس سان جيرمان)، ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان)، كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد)، ومحمد صلاح (ليفربول).

ويعتبر النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هو حامل اللقب لعام 2020، حيث كان قد كسر هيمنة كريستيانو رونالدو على الجائزة لمدة 4 سنوات على التوالي (2016، 2017، 2018، 2019)، بعد مستوى مميز مع بايرن ميونيخ، عرف حصوله أيضاً على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، وجائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا.

ويعد رونالدو أكثر لاعب تتويجاً بهذه الجائزة في التاريخ برصيد 6 جوائز، فيما توج بها غريمه ميسي مرة واحدة عام 2015، في حين فاز بها فرانك ريبيري عام 2013، ورادميل فالكاو 2012.

وتوج كريستيانو رونالدو بما لا يقل عن 11 جائزة «جلوب سوكر» في مختلف الفئات، وتبقى أبرزها هي جائزة لاعب العقد (2001ـ2020)، والتي حصل عليها في العام الماضي، متفوقاً على غريمه ليونيل ميسي.

وعرف حفل عام 2020 اختيار أيضاً هانسي فليك كأفضل مدرب، وبايرن ميونيخ كأفضل نادٍ، وبيب غوارديولا كأفضل مدرب في العقد الأخير (2001ـ2000)، وريال مدريد كأفضل نادٍ في العقد، والأهلي المصري كأكثر نادٍ تتويجاً بالألقاب في الشرق الأوسط، كما تم منح إيكر كاسياس، وجيرارد بيكيه، جوائز تكريمية على مسيرتهما الكروية.

روبرت ليفاندوفسكي مرشح للحفاظ على الجائزة للعام الثاني على التوالي

ويتصدر روبرت ليفاندوفسكي قائمة أبرز المرشحين للتتويج بالجائزة للعام الثاني التوالي، وهو ما سيجعله ثاني أكثر لاعب تتويجاً بالجائزة في التاريخ (مرتان)، بعد كريستيانو رونالدو (6).

ومنافساه الرئيسيان على الجائزة هما ليونيل ميسي، ومحمد صلاح.

وتلقت صحيفة «فرانس فوتبول» الفرنسية المنظمة لجائزة الكرة الذهبية، انتقادات عديدة عقب تتويج ليونيل ميسي بالكرة الذهبية 2021، على حساب روبرت ليفاندوفسكي، بعدما حرم منها العام الماضي، بسبب إلغائها جراء تداعيات فيروس كورونا، وفي وقت كان فيه المرشح الأول للفوز بها بعدما توج بكل الألقاب الفردية والجماعية الممكنة.

وكان حفل «جلوب سوكر» قد أنصف روبرت ليفاندوفسكي على حساب الكرة الذهبية العام الماضي، حين تم منحه الجائزة، ويتوقع أن تواصل الجائزة إنصافه هذا العام أيضاً عطفاً على أرقامه المدهشة.

وسجل روبرت ليفاندوفسكي في عام 2021 بجميع المسابقات رفقة ناديه بايرن ميونيخ، ومنتخب بلاده بولندا (62 هدفاً، 56 هدفاً، 6 تمريرات حاسمة، في 45 مباراة)، وعرف العام تتويجه بلقب هداف الدوري الألماني برصيد 41 هدفاً محطماً رقم غيرد مولر القياسي، كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في موسم واحد بالبوندسليغا، كما فاز بجائزة لاعب العام بألمانيا، وعلى المستوى الجماعي حقق الدوري الألماني، كأس العالم للأندية، السوبر الألماني، والسوبر الأوروبي، وكان وصيف الكرة الذهبية 2021.

ويعد كيليان مبابي هو اللاعب الوحيد الذي يتفوق على روبرت ليفاندوفسكي تهديفياً في عام 2021، إلا أنه لعب 8 مباريات أكثر من المهاجم البولندي.

وسجل كيليان مبابي (65 هدفاً، 43 هدفاً، و22 تمريرة حاسمة، في 53 مباراة)، وحقق لقب دوري الأمم الأوروبية مع منتخب فرنسا، ولقبي كأس فرنسا، والسوبر الفرنسي مع باريس سان جيرمان، وتوج هدافاً للدوري الفرنسي (27 هدفاً).

فيما المنافسون الآخرون لروبرت ليفاندوفسكي كانت إنجازاتهم خلال عام 2021 على الشكل التالي:

ـ كريم بنزيمة: (50 هدفاً، 38 هدفاً، 12 تمريرة حاسمة، في 50 مباراة)، وتوج عودته لتمثيل منتخب فرنسا بالفوز مع الفريق بدوري الأمم الأوروبية.

ـ محمد صلاح: (48 هدفاً، 37 هدفاً، 11 تمريرة حاسمة، في 52 مباراة)، وعرف العام تحقيقه جائزة أفضل لاعب بإنجلترا.

ـ ليونيل ميسي: (48 هدفاً، 34 هدفاً، 14 تمريرة حاسمة، في 45 مباراة)، وعرف العام تحقيقه أول الألقاب مع منتخب الأرجنتين بالفوز بكوبا أمريكا، وكأس ملك إسبانيا مع برشلونة، كما حقق جائزة أفضل هدافي لليغا (30 هدفاً) للمرة الثامنة في مسيرته محطماً رقم تيلمو زازا، كما كان أفضل لاعب وهداف في كوبا أمريكا (4 أهداف)، وتم اختياره لاعب العام بإسبانيا، وحقق الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه.

ـ كريستيانو رونالدو: (39 هدفاً، 33 هدفاً، و6 تمريرات حاسمة، في 49 مباراة)، وفاز بلقبي الدوري الإيطالي، والسوبر الإيطالي، مع يوفنتوس، وتوج هدافاً للدوري الإيطالي (29 هدفاً)، وهدافاً لليورو (5 أهداف)