الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

المستديرة في 2022.. حاملو ألقاب الـ«التوب 5» لتكرار الإنجاز وإثارة مرتقبة بالشامبيونزليغ

المستديرة في 2022.. حاملو ألقاب الـ«التوب 5» لتكرار الإنجاز وإثارة مرتقبة بالشامبيونزليغ

فرحة سماوية بالفوز على برينتفورد. (أ ب)

مع بداية العام الجديد تدخل عدد من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى مرحلة الحسم، إذ يسعى متصدريها لمواصلة التحليق في الصدارة من أجل تحقيق الألقاب، في حين يتطلع منافسوها إلى تقليص الفجوة وحرمانها من الإنجاز، في وقت يضع فيه المتأهلون في دوري أبطال أوروبا إلى ختام موسهم بشكل رائع وتخليد عام 2022 في ذاكرة إنجازاتهم الخالدة.

بالعودة للدوريات، طوى 2021 صفحاته دون مفاجآت كبيرة في سباق اللقب بالدوريات الكبرى بأوروبا، حيث تتجه معظم الأندية الحاملة للقب إلى الحفاظ على الكؤوس في خزائنها لموسم آخر، بعد تتويجها بلقب الشتاء الفخري، بتصدر جدول الترتيب في النصف الأول من الموسم.

صدارة منطقية للسيتي والريال

أنهت أغلبية الأندية الحاملة لقب الدوري المحلي بالدوريات الأوروبية الكبرى عام 2021، في صدارة جدول الترتيب.

وقطع مانشستر سيتي بقيادة بيب غوارديولا شوطاً مهماً نحو لقبه الثامن بالدوري الإنجليزي، والثاني على التوالي، والسادس تحت قيادة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ويتصدر السيتي الدوري حالياً بفارق 7 نقاط على الأقل عن مطارده ليفربول.

وفي الدوري الإسباني فرض ريال مدريد نفسه مرشحاً للقب بتتويجه بطلاً للشتاء، برصيد 46 نقطة، بفارق 8 نقاط عن أقرب مطارديه إشبيلية، مستغلاً تراجع مستوى حامل اللقب أتلتيكو مدريد، الذي أنهى النصف الأول من الموسم في المركز بـ 29 نقطة، في حين يبدو وضع الغريم برشلونة أسوأ، باحتلاله المركز السابع بـ28 نقطة.

وكانت آخر مرة توج فيها ريال مدريد بطلاً للشتاء في موسم (2016ـ2017)، وهو موسم أنهاه الفريق بتحقيق اللقب. وفي 34 مناسبة، أنهى النادي برئاسة فلورنتينو بيريز النصف الأول من الموسم في الصدارة، وفي 21 مناسبة منها انتهى بهم الأمر بإحراز اللقب.

ويعتبر ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الليغا برصيد 34 لقباً، بفارق 8 ألقاب عن غريمه برشلونة صاحب 26 لقباً.

ويطمح كارلو أنشيلوتي إلى إضافة لقب الدوري الرئيسي الوحيد المفقود في خزائنه، بعدما حقق الدوري الإيطالي مع ميلان، الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي، الدوري الألماني مع بايرن ميونيخ، بالإضافة إلى فوزه بالدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

البافاري وثنائي مدينة ميلانو

وفي الدوري الألماني يواصل بايرن ميونيخ بسط سيطرته على البطولة، إذ يتجه بخطى ثابتة نحو تحقيق لقبه الـ 32 في تاريخه، والعاشر على التوالي.

ومع نهاية النصف الأول من الدوري، يتصدر النادي البافاري بفارق مريح عن أقرب مطارديه، بجمعه لـ 43 نقطة، مقابل 34 نقطة لبوروسيا دورتموند ثاني الترتيب.



وفي الدوري الإيطالي عاد حامل اللقب إنتر ميلان بقوة لينهي النصف الأول من الموسم متصدراً، بعد بداية صعبة للغاية رفقة مدربه الجديد سيموني إنزاغي، الذي حل خلفاً لأنطونيو كونتي مهندس عودة النيراتزوري للتتويج بالدوري الموسم الماضي لأول مرة منذ عام 2010، كاسراً بذلك هيمنة يوفنتوس.

وأدت عدة تغييرات أخرى كرحيل نجمي الفريق روميلو لوكاكو، وأشرف حاكيمي، إلى بداية إنتر ميلان البطيئة، قبل أن يعثر الفريق من جديد على إيقاعه ويتكيف مع فلسفة سيموني إنزاغي.

ويتصدر إنتر الدوري الإيطالي بعد نهاية النصف الأول برصيد 46 نقطة، بفارق 4 نقاط عن غريمه ميلان الثاني، و7 نقاط عن نابولي الثالث، في حين تبدو حظوظ يوفنتوس صعبة في المنافسة على اللقب بعد جمعه 34 نقطة يحتل بها المركز الخامس.

وفي الدوري الفرنسي يبدو اللقب محسوماً لباريس سان جيرمان، الذي هناك فارق شاسع للغاية بينه وبين بقية أندية الليغ 1، من ناحية التركيبة البشرية والإمكانيات المالية، وهو ما ينعكس جلياً على أرضية الملعب.

وعزز باريس سان جيرمان هذا الفارق بسوق انتقالات صيفية تاريخية تعاقد خلالها مع كتيبة نجوم كليونيل ميسي، سيرجيو راموس، أشرف حاكيمي، جيانلويجي دوناروما، وجورجينو فينالدوم.

وأنهى باريس سان جيرمان النصف الأول من الموسم متصدراً برصيد 46 نقطة، بفارق 12 نقطة عن أقرب مطارديه مارسيليا، ويبدو في طريقه لإنهاء الموسم بحصد لقب الدوري العاشر في تاريخه، واستعادة الكأس التي خسرها الموسم الماضي لصالح نادي ليل الفرنسي، الذي يحتل المركز الثاني بـ28 نقطة.

صراع دوري أبطال أوروبا



ويظهر عدة مرشحين للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، في مقدمتهم بايرن ميونيخ، ريال مدريد، مانشستر سيتي، باريس سان جيرمان، وليفربول.

وتأهلت 3 فرق من دور المجموعات بحصد العلامة الكاملة (6 انتصارات في 6 مباريات)، وهي بايرن ميونيخ، ليفربول، وأياكس، يليهم يوفنتوس (15 نقطة)، والذي تصدر المجموعة الثامنة على حساب حامل اللقب تشيلسي، وريال مدريد الذي تأهل متصدراً بدوره للمجموعة الرابعة بـ 15 نقطة على حساب إنتر ميلان، ويأتي بعدهم مانشستر سيتي بـ12 نقطة.

وأسفرت قرعة ثمن النهائي عن مواجهات قوية، سيكون أبرزها تلك التي ستجمع بين باريس سان جيرمان وريال مدريد، اثنين من أبرز المرشحين للقب في نهائي مبكر، فيما ثاني أقوى المواجهات ستكون بين ليفربول وإنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي الموسم الماضي، في حين ثالث أقوى المباريات ستجمع بين أتلتيكو مدريد حامل لقب الليغا، ومانشستر يونايتد بقيادة كريستيانو رونالدو.

فيما يبدو طريق عدة فرق ممهداً لربع النهائي في مقدمتها بايرن ميونيخ الذي سيواجه ريد بول سالزبورغ، ومانشستر سيتي الذي سقط ضد سبورتينغ لشبونة، وتشيلسي حامل اللقب الذي سيلعب ضد ليل.

في حين مواجهتين لا يمكن التنبؤ بالفائز بهما وستجمعان بين بنفيكا وأياكس، ويوفنتوس وفياريال حامل لقب الدوري الأوروبي، بسبب التقارب الكبير بين مستواهم هذا الموسم.