الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

أزمة ديوكوفيتش.. تراجع أسترالي.. دعم صربي ونصيحة من نادال

أزمة ديوكوفيتش.. تراجع أسترالي.. دعم صربي ونصيحة من نادال

نوفاك دجوكوفيتش (غيتي)

تراجعت أستراليا عن قرارها السابق بترحيل نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً، ليبقى في مركز احتجاز المهاجرين.

وأكد المحامي الحكومي كريستوفر تران في جلسة استماع بالمحكمة أن أستراليا قررت بقاء نوفاك في بلادها حتى يوم الاثنين القادم لحين النطق بالحكم في الطعن القانوني الذي قدمه النجم الصربي.

وكان اللاعب الصربي وصل إلى ملبورن أمس الأربعاء للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام والتي يحمل لقبها تسع مرات لكنه اصطدم بقرار إلغاء تأشيرة دخوله إلى البلاد لعدم تلبية متطلبات الدخول الصارمة بسبب وباء كورونا.

واستجوب نوفاك لقرابة 8 ساعات من قبل سلطات حرس الحدود، لعدم امتثاله للمتطلبات المفروضة بسبب كوفيد-19 وأكدت قوات حرس الحدود الأسترالية أن اللاعب الصربي لم يقدم أدلة كافية للإيفاء بمتطلبات دخوله إلى أستراليا وبالتالي تم إلغاء تأشيرته.

من جانبه قرر نوفاك دوكوفيتش تقديم طعن ضد قرار اعتقاله وإلغاء تأشيرة دخوله، إلى المحكمة الفيدرالية.

وطلب محامو اللاعب الصربي نقله لفندق يضم ملعباً للتنس وأن يتم الفصل في الدعوى التي قاموا بتقديمها، قبل انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة في 17 يناير.

ونقل نوفاك بالفعل إلى فندق بارك بمدينة ملبورن، والذي يضم أيضاً مجموعة من طالبي اللجوء الذين تم احتجازهم من قبل سلطات الهجرة.

صربيا تقف مع نجمها العالمي

انتقد رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش بشدة تعامل أستراليا مع نوفاك دجوكوفيتش، وكتب من خلال حسابه على إنستغرام: «صربيا بالكامل مع نوفاك، سلطات البلاد تتخذ جميع الإجراءات من أجل إنهاء إساءة معاملة أفضل لاعب كرة مضرب في العالم في أقرب وقت ممكن».

وأكمل: «ستناضل صربيا من أجل نوفاك دجوكوفيتش والعدالة والحقيقة وذلك مع مراعاة جميع معايير القانون العام الدولي».

نصيحة من نادال

قال نجم التنس الإسباني رافا نادال: "تعرضت مرتين للإصابة بفيروس كورونا، تلقيت التطعيم مرتين. إذا قمت بذلك، فلن تواجه أي مشكلة في اللعب هنا. هذا هو الشيء الواضح الوحيد".

وأكمل نادال حديثه عن نوفاك: «اتخذ قراراته بنفسه، والجميع أحرار في اتخاذ قراراتهم، ولكن هناك بعض العواقب»، مضيفاً: «بالطبع لا أحب الوضع الذي يحدث. أشعر بالأسف تجاهه بطريقة ما. لكن في الوقت نفسه، كان على علم بالظروف منذ شهور طويلة، لذلك اتخذ قراره».

يذكر أن نوفاك دجوكوفيتش في حال فوزه بلقب أستراليا المفتوحة للتنس سوف ينفرد بالرقم القياسي لألقاب الغراند سلام (21) متفوقاً على كل من السويسري روجر فيدرير والإسباني رافائيل نادال.