الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
صامويل أومتيتي (غيتي)

صامويل أومتيتي (غيتي)

التفاصيل المالية لتمديد برشلونة عقد أومتيتي

جاء إعلان تجديد برشلونة عقد مدافعه صامويل أومتيتي حتى عام 2026 بمثابة قنبلة إعلامية حقيقية، وستكون بلا شك أحد أبرز معالم سوق الانتقالات الشتوية الجارية، وكيف تحول المدافع الفرنسي من كونه لاعباً مدرجاً على قائمة الانتقالات، إلى تمديد عقده لمدة 3 سنوات إضافية.

ووفقاً لتقارير صحفية إسبانية مختلفة، التفسير الوحيد هو أن قادة برشلونة لم يجدوا صيغة أخرى تمكنهم من تسجيل اللاعب الجديد للفريق فيران توريس، الذي تم ضمه في يناير الجاري من مانشستر سيتي مقابل 55 مليون يورو إضافة إلى 10 ملايين يورو حوافز.

أومتيتي، الذي كان لديه عقد حتى يونيو 2023، مرتبط الآن ببرشلونة حتى يونيو 2026. لكن هذا لا يعني أنه يدخل في الخطط الرياضية لتشافي هيرنانديز أو الإدارة الرياضية.

ويتعلق الأمر بإعادة تعديل عقده لتخفيض فاتورة الأجور في النادي، وفتح مجال لراتب فيران توريس لتسجيله بالدوري الإسباني كلاعب جديد للفريق، مراعاة لقوانين اللعب المالي النظيف الجاري بها العمل في المسابقة. كما سيتيح تجديد عقد أومتيتي للنادي تسجيل لاعبين جدد قد ينضمون للنادي في يناير الجاري، كما ستبقى فرضية إعارة المدافع الفرنسي في سوق الانتقالات الحالية قائمة.

وستمنح هذه الصفقة مساحة إضافية لبرشلونة في فاتورة الراوتب، إضافة إلى انتقال فيليب كوتينيو إلى أستون فيلا، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع إمكانية الشراء.

صيغة عقد أومتيتي الجديد

وافق أومتيتي على تخفيض راتبه بنسبة 10% من إجمالي الراتب الذي كان سيحصل عليه خلال عام ونصف من عقده السابق الممتد حتى عام 2023. وبالإضافة إلى موافقته على تخفيض راتبه، سيحصل على 90% من راتبه خلال 4 سنوات ونصف في عقده الجديد، بدلاً من عام ونصف، أي في 54 شهراً عوضاً عن 18 شهراً.

ومن الواضح أنه بهذه الصيغة، يساهم قلب الدفاع على الفور في تقليل كتلة الرواتب الحالية للفريق، والتي كانت شرطاً أساسياً لإكمال تسجيل فيران توريس، والذي تم تنفيذه بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك، ينخفض ​​التأثير السنوي لراتب أومتيتي على حسابات برشلونة بشكل كبير. وبهذا التمديد وتخفيض الراتب، سيصبح ملف أومتيتي في متناول الأندية التي قد تكون مهتمة بالحصول على خدماته، حتى لو كان على سبيل الإعارة، وتحمل جزء من راتبه.

وحسب نفس المصدر، برشلونة وضع بنداً في عقد أومتيتي الجديد يسمح له بالرحيل مجاناً في يونيو 2023.