الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ريال مدريد وبرشلونة يقارعان كبار البريمييرليغ في مداخيل البث التلفزيوني

ريال مدريد وبرشلونة يقارعان كبار البريمييرليغ في مداخيل البث التلفزيوني

من مباراة ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الإسباني بالسعودية. (من المصدر)

يتساوى ريال مدريد وبرشلونة في توزيع حقوق البث التلفزيوني مع الأندية الكبرى في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريمييرليغ)، الدوري الذي يحقق دخلاً أكبر بكثير من الدوري الإسباني، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى «السوق الوطنية الإنجليزية الكبيرة»، حسبما أكد رئيس رابطة الليغا الإسبانية، خافيير تيباس، خلال منتدى (إفي) الثالث «Sport Business Days» حول «التمويل في عالم الرياضة».

وقال رئيس الليغا: "من الناحية الكمية، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز لديه دخل أكبر من الدوري الإسباني، خاصة بسبب السوق الوطنية الإنجليزية، التي تضم عدداً أكبر من السكان، مع دخل أعلى للفرد، في ظل وجود أكبر للقنوات المدفوعة... إنه مستحيل. إذا لم يزيد عددنا في إسبانيا 30 مليون نسمة، فلن نتمكن من الوصول إلى قيمة تلك الأسواق الوطنية من خلال الحقوق السمعية والبصرية''.

ويصنف برشلونة على أنه الفريق الإسباني الذي يحصل على أكبر قدر من الأموال من حقوق البث، والرابع دولياً بـ165.6 مليون يورو، في ترتيب يتصدره مانشستر سيتي (168.72)، ويحتل فيه ريال مدريد المركز السادس بـ163 مليون يورو.

ومع ذلك، على الرغم من عدم قدرته على التنافس مع السوق الوطنية الإنجليزية، أكد رئيس الليغا أن «القيمة التي تتلقاها الليغا، من الناحية النوعية، تمثل أعلى دوري مدفوع الأجر في العالم إلى حد بعيد». وأضاف أن «ريال مدريد وبرشلونة، بالأموال التي يحصلان عليها من الليغا، مثل أفضل الأندية في الدوري الإنجليزي».

وأوضح تيباس أيضاً خلال كلمته سبب عدم تشابه توزيع الحقوق في إسبانيا مع الدوري الألماني أو البريمييرليغ بقوله «إذا قمنا بتنفيذ هذا النوع من التوزيع المتساوي، كنا سندمر القدرة التنافسية للفرق التي تشارك في (بطولات) أوروبا».

وأكد أن السوبر الإسباني الذي تشارك فيه أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وأثلتيك بلباو، والذي تستضيفه السعودية، يمثل «دفعة» لكرة القدم الإسبانية بسبب ملايين المشاهدات على المستوى السمعي البصري والدخل الضخم الذي يدره.