الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

العملات المشفرة ومستقبل نادي برشلونة الإسباني

العملات المشفرة ومستقبل نادي برشلونة الإسباني

خوان لابورتا رئيس برشلونة (غيتي)

أفادت صحيفة «سبورت» الإسبانية بأن نادي برشلونة الإسباني، لديه على طاولته أعلى عروض الرعاية في تاريخ كرة القدم، والتي من شأنها أن تحقق للنادي مداخيل سنوية للنادي تقدر بنحو 80 إلى 100 مليون يورو.

وربما يمر نادي برشلونة بلحظة حساسة على المستوى الرياضي، والاقتصادي، لكن علامته التجارية لا تزال تتمتع بجاذبية وقوة كبيرة، بصفته نادياً رياضياً يضم أكبر عدد من المتابعين على هذا الكوكب في شبكات التواصل الاجتماعية، وهو ما يجعله نقطة جذب كبيرة للعديد من الشركات متعددة الجنسيات التي ترغب في الارتباط به.

حالياً، وقبل 6 أشهر من انتهاء أهم عقدين للنادي لقميصه (راكوتين و بيكو)، يوجد على طاولة برشلونة أعلى عروض رعاية القمصان في تاريخ كرة القدم على الإطلاق. في الواقع، يدرس النادي حالياً بعناية جميع العروض التي أغلبها من شركات تنتمي إلى نفس شريحة السوق: العملات المشفرة.

وكما ذكرت تقارير صحفية مختلفة مؤخراً، تتفاوض شركة «فيغان نيشن» مع نادي برشلونة منذ نوفمبر. التقى رئيسها التنفيذي، إسحاق توماس، شخصياً مع خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني، ونائبه فيران ريفرتر، وكذلك جولي جويو، المدير المسؤول عن التسويق، ومدير الإيرادات. كما التقوا بممثلي شركتي «بولكادوت» و «سبوتيفاي».

شركة «فيغان نيشن» هي شركة أمريكية للعملات المشفرة، ويستخدم أكثر من مليار شخص حول العالم المحفظة الرقمية الخاصة بعملاتها من خلال الهاتف الذكي. وقدمت الشركة الأمريكية عرضاً إلى نادي برشلونة لتصبح الراعي الرئيسي له خلال السنوات القليلة المقبلة. العرض خاص برعاية مقدمة القميص، والأكمام، وملابس التدريب، وقيمته تتجاوز بكثير مجموع ما كان يحصل عليه النادي من شركتي راكوتين، وبيكو.

اقرأ أيضاً: الفحوصات تؤكد سلامة بنزيمة من التمزق

وأكثر من ذلك، قدمت «فيغان نيشن» أيضاً خياراً ثانياً لبرشلونة، وهو مشروع مشترك بالتعاون مع العملاق الآسيوي «تينسينت»، الذي يعتبر أكبر شركة تكنولوجية في العالم وتقدر قيمتها بأكثر من 500 مليون دولار. المشروع سيكون في سوق جديد هو «ميتافيرس». يتعلق الأمر بتقريب الواقع الافتراضي من المستهلكين، الذين يمكنهم الاستمتاع بمباريات برشلونة أينما كانوا في العالم، كما لو كانوا في «كامب نو». وهو توجه تحول إليه «فيسبوك» مؤخراً، ويضخ مبالغ ضخمة من المال في هذا المشروع الافتراضي.

ولم يتم تحديد المبلغ المالي لهذه الشراكة، لكن وفقاً لصحيفة «سبورت» المختصون في هذا السوق، يتوقعون أرقاماً مالياً لم تدفع في صناعة كرة القدم من قبل، ويمكن أن تضع حداً لديون نادي برشلونة، بالإضافة إلى تمويل جزء كبير من مشروع برشلونة الجديد «اسباي بارسا».

العروض الأخرى

وبالمثل، يدرس نادي برشلونة باهتمام مقترحات رعاية أخرى. تم تحليل «سبوتيفاي» بدقة وهي على الطاولة لتكون الراعي الرئيسي للقميص. ويدرس برشلونة منح رعاية الأكمام وملابس التمرين لشركة «سبوتيفاي»، ورعاية مقدمة القميص لشركة «فيغان نيشن». ومن المحتمل أن يتجاوز مجموع ما سيحصل عليه برشلونة منهما 100 مليون يورو سنوياً.

إلى جانب ذلك، برشلونة في مفاوضات أيضاً مع شركة عملات رقمية أخرى وهي «بولكادوت»، وسيكون على النادي الاختيار بينها وبين «فيغان نيشن». وتقدم «بولكادوت» أيضاً مبالغ مالية أعلى بكثير مما كانت «راكوتين» تدفعه.

ويتعين على كل من رئيس نادي برشلونة ومديرها التنفيذي، جنباً إلى جنب مع المسؤولين عن التسويق في النادي، اختيار الخيار الأفضل لمصالح الكيان، الذي يمكنه توقيع أكبر عقد رعاية في تاريخ كرة القدم، وتجاوز أزمته الاقتصادية.