الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

مصر تتسلح بالتاريخ وصلاح لاصطياد الأفيال العاجية في «الكان»

مصر تتسلح بالتاريخ وصلاح لاصطياد الأفيال العاجية في «الكان»

فرحة مصرية بالتأهل. (من حساب المنتخب بتويتر)

تدخل مصر مواجهة ساحل العاج في الدور ثمن النهائي من كأس أمم أفريقيا في مدينة دوالا في الكاميرون غداً الأربعاء، متسلحة بسجلّها المميّز أمام «الفيلة» في البطولة القارية عندما سيتجدّد اللقاء بينهما للمرة الأولى بعد 14 عاماً.

ويدرك «الفراعنة» جيداً أن المهمة لن تكون سهلة أمام ساحل العاج وهجومها القوي، لا سيما أنهم لم يقدّموا المستويات المرجوة رغم بلوغهم الأدوار الإقصائية.

وتعود المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في البطولة القارية إلى نصف نهائي عام 2008 الذي حسمته مصر لصالحها بنتيجة كبيرة (4-1) في طريقها إلى لقبها السادس على حساب الكاميرون في غانا.

10 مواجهات

التقى المنتخبان 10 مرات في النهائيات القارية، كان الفوز من نصيب مصر في سبع مناسبات مقابل خسارة واحدة تعود لدور المجموعات في 1990، وتعادلين حسمتهما مصر لصالحها بركلات الترجيح، في دور الثمانية عام 1998 عندما حققت اللقب الرابع ونهائي عام 2006 عندما أحرزت الخامس.

ويبدو أن التفوق على ساحل العاج يجلب الحظ دائماً لمنتخب مصر. فمن أصل ألقابها السبع القياسية في البطولة، آخرها في 2010، حققت مصر أربعة منها (1986، 1998، 2006 و2008) بعدما تفوقت على ساحل العاج في إحدى المراحل.

فحوصات سلبية

وسيصطدم منتخب مصر بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش برغبة جامحة لساحل العاج المتوجة مرّتين، عامي 1992 و2015، بالفوز باللقب الثالث لتعوض إخفاق التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر نهاية العام الحالي.

وبعد دراما فيروس كورونا التي لاحقت العديد من المنتخبات، أعلن المنتخب المصري الثلاثاء أن فحوصات بعثته جاءت جميعها سلبية، وشارك كل اللاعبين في التمارين الجماعية باستثناء مدافعه محمود حمدي «الونش» الذي تدرب منفرداً بعد أن أصيب ضد غينيا الاستوائية في المباراة الثانية وحلّ مكانه عبدالمنعم في الثالثة مسجلاً هدف الفوز.

كما عاد الظهير الأيسر أحمد فتوح للتدريبات الجماعية، بعد تعافيه من إصابة عضلية تعرض لها في الخسارة الافتتاحية أمام نيجيريا أجبرته على الغياب عن المباراتين التاليتين.

ويلتقي الفائز من المواجهة في ربع النهائي الأحد ضد المغرب أو ملاوي اللتين تلتقيان الثلاثاء.

معركة بين مالي وغينيا الاستوائية

وفي مباراة أخرى غداً الأربعاء في ليمبي، تلتقي مالي، وصيفة 1972، مع غينيا الاستوائية التي تبقى أفضل نتيجة لها المركز الرابع عام 2015.

وكانت مالي تأهلت في صدارة المجموعة السادسة بفوزين على تونس وموريتانيا وتعادل مع غامبيا، فيما حلت غينيا الاستوائية وصيفة في الخامسة بعد خسارة افتتاحية أمام ساحل العاج قبل فوز صادم على الجزائر وآخر على سيراليون.

ويلتقي الفائز من هذه المباراة في دور الثمانية الأحد المقبل مع السنغال أو الرأس الأخضر اللذين يتلقيان الثلاثاء.

موعد المباراتين بتوقيت الإمارات

ستكون المباراة الأولى بين ساحل العاج ومصر، وتنطلق في الثامنة مساء بتوقيت الإمارات على ملعب أحمد أهيدجو.

أما مباراة غينيا الاستوائية ومالي فتبدأ في الحادية عشرة مساء بتوقيت الإمارات على ملعب ليمبي.