السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

من باجيو إلى فلاهوفيتش.. يوفنتوس وفيورنتينا يتبادلان الأرباح الفنية والاقتصادية بصفقات تاريخية

من باجيو إلى فلاهوفيتش.. يوفنتوس وفيورنتينا يتبادلان الأرباح الفنية والاقتصادية بصفقات تاريخية

دوسان فلاهوفيتش أمام فياريال (يوفنتوس)

في كل يوم منذ 28 يناير الماضي يثبت يوفنتوس نجاحه بشراء مهاجم من الطراز العالمي ومن المستوى الرفيع بعدما أبرم صفقة تاريخية يومها بالتوقيع مع المهاجم الصربي دوسان فلاهوفيتش، الذي يستعرض عضلاته في تورينو كما كان يفعل في فلورنسا.

ولعب فلاهوفيتش بقميص فيورنتينا بين عامي 2018 و2022 وسجل 49 هدفاً وصنع 8 أهداف في 108 مبارايات، ومن ثم ارتدى قميص يوفنتوس منذ أقل من شهر وأحرز هدفين وصنع هدفاً واحداً في 5 مباريات.

واحتاج فلاهوفيتش لـ32 ثانية فقط لتسجيل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا ليلة الثلاثاء خلال مواجهة فياريال التي انتهت بالتعادل 1-1 في ملعب لا سيراميكا لحساب ذهاب دور الـ16.

اقرأ أيضاً: 7 أرقام لتشيلسي ويوفنتوس بعد ليلة دوري أبطال أوروبا

وبهذا الهدف أصبح المهاجم ابن الـ22 عاماً أول لاعب يسجل في مرحلة خروج المغلوب من أول مباراة مع يوفنتوس، وثاني أصغر لاعب يسجل في البطولة مع "البيانكونيري" بعد الأسطورة الإيطالية أليساندرو ديل بييرو.


وبالبداية المبشرة ألمح فلاهوفيتش إلى قدرته على حمل راية التألق كما فعل العديد من اللاعبين الذين انتقلوا من "الفيولا" إلى "السيدة العجوز" عبر التاريخ مثل روبرتو باجيو وجيورجيو كيليني وفيديريكو كييزا، وعلى عكس لاعبين فشلوا في التجربة مثل فيليبي ميلو وفيديريكو بيرنارديسكي.

يوفنتوس أنعش خزائن فيورنتينا بالأموال مقابل الصفقات الناجحة

ورغم الحقد الذي يكنه مشجعو الفريق البنفسجي إلا أن الإدارة عادة ما تكون سعيدة بتصدير نجومها ليوفنتوس، في ظل المكاسب المالية التي حققتها من خلال الصفقات الثلاث.


وفي عام 1990 أبرم يوفنتوس صفقة قياسية آنذاك بالتوقيع مع روبرتو باجيو من فيورنتينا مقابل 8 ملايين يورو، ورغم الغضب الجماهيري إلا أن الصفقة أنعشت خزائن النادي.

وكان فيورنتينا ومالكه فلافيو بونتيلو يعاني من أزمة مالية في بداية تسعينيات القرن الماضي وكان مجبراً على بيع باجيو بالمبلغ القياسي وقتها.

وفي عامي 2017 و2020 دخلت خزينة النادي القابع في مدينة فلورنسا مبلغ 80 مليون يورو تقريباً، وفي المرة الأولى وقع يوفنتوس مع الجناح الإيطالي فيديريكو بيرنارديسكي مقابل 40 مليون يورو، وفي الثاني ضم فيديريكو كييزا بالإعارة مع أحقية الشراء بنفس المبلغ تقريباً.

ورغم فشل بيرنارديسكي والذي ينتهي عقده في الصيف القادم إلا أن كييزا يعتبر من الصفقات المهمة للنادي في الأعوام الماضية، وبدأ الموسم الحالي بقوة بعد التتويج بلقب يورو 2020 إلا أن الإصابة أبعدته عن الملاعب.

وسجل كييزا 4 أهداف وصنع 4 أهداف في 18 مباراة خلال الموسم الحالي، وأحرز 18 هدفاً وصنع 14 هدفاً في 61 مباراة بشكلٍ عام مع الفريق.

وانتقلت الراية من باجيو وكييزا ليحملها فلاهوفيتش المرشح ليكون واحداً من ألمع نجوم الكرة الأوروبية في الأعوام القادمة بعدما وقع مع النادي في ميركاتو 2022 الشتوي مقابل 81.6 مليون يورو وليكون ثالث أغلى صفقة شتوية في التاريخ.