الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

إيقاف الدوري المحلي ونقل محتمل لنهائي الأبطال.. الغزو الروسي لأوكرانيا يخيم على كرة القدم

في عام 2014 تغيرت كرة القدم في أوكرانيا بسبب الإطاحة بحكومة فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو، ما تسبب في انضمام كييف للاتحاد الأوروبي وكذلك نشوب حرب دونباس، وضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

ومن بين تبعات الإطاحة بحكومة يانوكفيتش غادر فريقا «إف سي سيفاستوبول» و«تافريا سيمفيروبول» الدوري الأوكراني، بعد ضم شبه جزيرة القرم لروسيا، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يسمح للفريقين باللعب في الدوري الروسي ويلعبان حتى الآن في دوري القرم.

ويعد فريق «تافريا سيمفيروبول» هو أول فريق أوكراني يفوز بلقب الدوري الأوكراني وذلك عقب الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي وهو فقط بجانب فريقي «شاختار دونيتسك» و«دينامو كييف» من تمكن من الظفر باللقب.

إقرأ أيضاً.. غضب في ليفربول ويونايتد بسبب تشيلسي

أيقاف الدوري المحلي

ومع حدوث ضربات عسكرية روسية على أوكرانيا فجر اليوم الخميس بات من المؤكد إيقاف الدوري الأوكراني لكرة القدم لمدة شهر على الأقل بينما كان من المتوقع عودته من فترة التوقف الشتوية يوم الجمعة.

وبحسب صحيفة «ماركا» الإسبانية فإن غبار العملية العسكرية الروسية في الأوكرانية سيحيط المشهد الكروي بالغموض، وذلك لأن فريق شاختار دونيتسك بطل الدوري في أوكرانيا 13 مرة يواجه مصير تغيير الهوية وهو ما قد يفتح الباب أمام مشاركته في الدوري الروسي أو في منافسات أوروبية أخرى.

ومن جانبه، فإن فريق زوريا لوهانسك المتواجد في المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الأوكراني في الوقت الحالي قد يواجه مصيراً مشابه تماماً لفريق شاختار دونيتسك.

نهائي دوري أبطال أوروبا

ينوي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نقل ملعب نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا في نسخته الحالية.

ويتوقع أن يكون ملعب ويمبلي في بريطانيا هو مسرح للأحداث بعد نقلها المتوقع بسبب الغزو الروسي.

منتخب أوكرانيا

وكان من المنتظر أن يعلن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم عن تحضيرات منتخب أوكرانيا والذي سيواجه اسكتلندا في إطار فعاليات مرحلة الملحق المؤهل إلى نهائيات كأس العالم.

وينتظر ان يلعب منتخب أوكرانيا أمام اسكتلندا في استاد «هامبدن بارك» نهاية مارس المقبل، في مهمة صعبة نظراً إلى تأثير ظروف الأزمة.