الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الرؤية والأبطال.. التكافؤ يسيطر على تاريخ مواجهات ريال مدريد وباريس سان جيرمان

الرؤية والأبطال.. التكافؤ يسيطر على تاريخ مواجهات ريال مدريد وباريس سان جيرمان

كريستيانو رونالدو. (غيتي)

يحل باريس سان جيرمان ضيفاً ثقيلاً على ريال مدريد في ملعب «سانتياغو بيرنابيو»، برسم إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث سيحاول النادي الإسباني الاستفادة من اللعب على أرضه وأمام جماهيره، لتجاوز خسارته ذهاباً بهدف كيليان مبابي في آخر الدقائق.

وخسر النادي الإسباني مباراة الذهاب على ملعب «حديقة الأمراء»، بهدف متأخر من النجم الفرنسي كيليان مبابي في الدقيقة الـ90، في لقاء شهد أيضاً تضييع ليونيل ميسي لضربة جزاء في الدقيقة 62.

التكافؤ يسيطر على تاريخ مواجهات ريال مدريد وباريس سان جيرمان

لا يرجح تاريخ مواجهات ريال مدريد وباريس سان جيرمان كفة أي منهما في مباراة الليلة، حيث تواجه الفريقان في 11 مناسبة سابقة، فاز فيها كل منهما 4 مرات، فيما حسم التعادل المواجهات الثلاث الأخرى.

وكانت 7 مباريات من هذه المباريات الـ11 في دوري أبطال أوروبا، 4 منها في دور المجموعات، و3 مباريات في ثمن النهائي، منها مباراة الذهاب على حديقة الأمراء في النسخة الحالية. وتفوق كل فريق مرة واحدة في المباريات الأربع التي جمعتهما في دور المجموعات، مقابل تعادلين، فيما خسر النادي الفرنسي ضد ريال مدريد في مواجهة ثمن النهائي التي جمعتهما موسم (2017ـ2018). وفاز النادي الملكي ذهاباً (3ـ1) في البرنابيو، وجدد انتصاره إياباً في ملعب «بارك دي برانس» بهدفين لواحد.

وتواجه الفريقين أيضاً في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية موسم (1993ـ1994)، حيث تمكن النادي الباريسي من التفوق بفوز ذهاباً بهدف نظيف، والتعادل إياباً بهدف لمثله.

كما لعب الفريقان ضد بعضهما في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي موسم (1992ـ1993). وكان التفوق لباريس سان جيرمان الذي عوض خسارته ذهاباً (3 ـ 1)، بانتصار على أرضه إياباً (4 ـ 1).

اقرأ أيضاً.. الرؤية والأبطال.. 5 أسباب تجعل ريال مدريد قادراً على تجاوز عقبة سان جيرمان

أفضل الهدافين في تاريخ مواجهات الفريقين

يتفوق ريال مدريد بفارق طفيف تهديفياً على باريس سان جيرمان في تاريخ مواجهاتهما، إذ سجل النادي الإسباني 15 هدفاً، مقابل 11 هدفاً للنادي الباريسي.

ويتصدر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة أفضل الهدافين في تاريخ مواجهات ريال مدريد وباريس سان جيرمان برصيد 3 أهداف، فيما يتشارك النجم الحالي لباريس سان جيرمان كيليان مبابي المركز الثاني في القائمة بالتساوي مع كل من: إيميليو بوتراغينيو، وإيفان زامورانو (ريال مدريد)، ودافيد جينولا (باريس سان جيرمان)، بهدفين لكل منهم.