الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

إيقاف الروسية لاشمانوفا وتجريدها من ذهبية أولمبياد 2012

إيقاف الروسية لاشمانوفا وتجريدها من ذهبية أولمبياد 2012

إيلينا لاشمانوفا. (إ ب أ)

أعلنت وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى اليوم الاثنين إيقاف متسابقة المشي الروسية إيلينا لاشمانوفا لعامين، بسبب المنشطات، وتجريدها من ذهبية سباق المشي لمسافة 20 كيلو متراً في أولمبياد 2012.

وفازت لاشمانوفا بذهبية ألعاب لندن بعد تغلبها على مواطنتها أولغا كانيسكينا، التي جُردت لاحقاً من ميداليتها الفضية، بسبب تعاطي المنشطات، ثم فازت لاشمانوفا بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى عام 2013 في موسكو، وها هي ميدالية أخرى ستخسرها الآن.

وقالت وحدة النزاهة إن التهم تستند إلى نتائج اختبارات بالإضافة إلى أدلة قدمها ريتشارد مكلارين الذي قاد التحقيقات في فضيحة منشطات برعاية الدولة في روسيا.

وأضافت في بيان «تم إيقاف متسابقة المشي الروسية إيلينا لاشمانوفا لمدة عامين، اعتباراً من التاسع من مارس 2021، لاستخدامها مواد محظورة في انتهاك لقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات».

وتابع «تقبلت لاشمانوفا العقوبة التي فرضتها وحدة النزاهة، وسيتم تجريدها من ذهبيتي سباق المشي لمسافة 20 كيلومتراً في أولمبياد لندن 2012 وبطولة العالم لألعاب القوى في موسكو 2013».

وقالت وحدة النزاهة إن النتائج التي حققتها لاشمانوفا بين 18 من فبراير 2012، والثالث من يناير 2014 ألغيت.

اقرأ أيضاً: دي لورينزو يغيب عن إيطاليا في ملحق المونديال

وتم إيقاف لاشمانوفا في السابق لمدة عامين في 2014 بسبب المنشطات، وكانت تتدرب تحت قيادة فيكتور تشيجين الذي تم إيقافه مدى الحياة في 2016 بسبب فضيحة المنشطات الروسية.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عاقب الاتحاد الروسي بالإيقاف في 2015 بعد تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كشف عن فضيحة منشطات برعاية الدولة في روسيا وهو ما نفته موسكو.