الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

ما مصير روسيا وأوكرانيا في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2022؟

ما مصير روسيا وأوكرانيا في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2022؟

منتخب أوكرانيا (غيتي)

تنطلق الخميس مباريات نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022، بين المنتخبات العشرة التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات الأوروبية، وانضم إليها منتخبان من خلال بطولة دوري أمم أوروبا.

وقسمت المنتخبات الـ12 على 3 مسارات يضم كل منها 4 منتخبات، تتنافس في دورين نصف نهائي ونهائي ليتأهل الفائز في نهائي كل مسار إلى النهائيات، لاستكمال مقاعد القارة الأوروبية في مونديال 2022.

وحجزت 10 منتخبات أوروبية مقاعدها في كأس العالم 2022، وتبقى 3 مقاعد لم يتم حجزها حتى الآن.

وأسفرت قرعة الملحق الأوروبي عن سقوط اسكتلندا في مواجهة أوكرانيا، وويلز أمام النمسا، بالمسار الأول، وفي المسار الثاني أسفر عن لعب روسيا وبولندا، والسويد وجمهورية التشيك، وفي المسار الثالث تلعب إيطاليا ومقدونيا الشمالية، والبرتغال وتركيا.

اقرأ أيضاً.. ارتفاع قياسي في القيمة التسويقية لجافي وانهيار كبير لكاسيميرو

ويبقى السؤال الأبرز قبل انطلاقة مباريات نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022، هو مصير مباراتي روسيا ضد بولندا، بالمسار الثاني، وأوكرانيا واسكتلندا، في المسار الأول، وذلك في ظل الحرب الروسية الأوكرانية القائمة حالياً والتي تمنع البلدين من لعب مباراتيهما في ظل الظروف الحالية.

لذلك الجدير بالذكر أنه تم استبعاد روسيا وإقصائها بشكل نهائي من الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022، ضمن العقوبات المفروضة عليها بسبب الحرب مع أوكرانيا، والتي تمنع جميع الأندية والمنتخبات الروسية من المشاركة في مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، إلى أجل غير مسمى.

وكان الاتحاد الروسي قد سعى لتجميد قرار «فيفا»، لحين اتخاذ القرار النهائي من قبل محكمة التحكيم الرياضية، والتي حكمت فيما بعد بتأييد تعليق مشاركة المنتخبات والأندية الروسية في مسابقات «فيفا».

وكان من المفترض أن يستضيف المنتخب الروسي نظيره البولندي يوم الخميس 24 مارس ضمن الملحق الأوروبي، على أن يتأهل الفائز إلى مباراة حاسمة تؤهله للنهائيات، أمام الفائز من منتخبي السويد والتشيك.

وعقب إقصاء روسيا، يعتبر منتخب بولندا أول المتأهلين إلى نهائي الملحق الأوروبي، حيث ينتظر الفائز من مواجهة منتخبي السويد وجمهورية التشيك، لحسم بطاقة التأهل للمونديال.

أما بالنسبة لمباراة أوكرانيا واسكتلندا، في المسار الأول، والتي سيتأهل منها الفائز لمواجهة ويلز أو النمسا في نهائي الملحق الأوروبي للحصول على مقعد مؤهل لكأس العالم، فقد تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، بعد قبول «فيفا» طلباً من الاتحاد الأوكراني لكرة القدم لتأجيل المباراة، ما يعني أن نهائي هذا المسار من الملحق سيتأجل أيضاً، والتوجه الحالي هو إقامة المباراتين في يونيو، خلال النافذة الدولية المخصصة لمباريات دوري الأمم الأوروبية، إذا ما سمحت الأوضاع بذلك.