الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

نظام الملحق الآسيوي والعالمي المؤهل لكأس العالم 2022

نظام الملحق الآسيوي والعالمي المؤهل لكأس العالم 2022

منتخب الإمارات (موقع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم)

حسم 27 منتخباً تأهلهم رسمياً إلى كأس العالم 2022، وهم منتخب قطر الذي تأهل للحدث مباشرة بصفته البلد المنظم، إلى جانب 4 منتخبات آسيوية أُخرى: السعودية، اليابان، كوريا الجنوبية، وإيران، إضافة إلى 12 منتخباً أوروبياً: ألمانيا، الدنمارك، بلجيكا، فرنسا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، سويسرا، إنجلترا، هولندا، بولندا، البرتغال، و4 منتخبات من أمريكا الجنوبية: البرازيل، الأرجنتين، أوروغواي، والإكوادور، و5 منتخبات من أفريقيا: المغرب، تونس، السنغال، الكاميرون، وغانا، فيما عدا كندا المنتخب الوحيد الذي ضمن تأهله المباشر حتى الآن من تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم.

وتبقت 5 مراكز أخرى متاحة، حيث ينتظر أن يتأهل منتخبان آخران من أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي بشكل مباشر، ومنتخب أوروبي إضافي من الملحق بالمسار الأول تأخر الكشف عن هويته، بسبب تأجيل الحسم في هوية خصم ويلز في النهائي، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، التي دفعت فيفا لتأجيل لقاء أوكرانيا أمام إسكتلندا في نصف نهائي الملحق.

في المركزين المتبقيين المكملين لـ37 منتخباً الذين سيشاركون في نهائيات كأس العالم 2022، سيتم حسمهما عبر الملحقين الآسيوي، والعالمي.

اقرأ أيضاً.. «الرحلة» الكرة الرسمية لنهائيات قطر

نظام الملحق الآسيوي

في الجولة الثالثة والنهائية لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022، يتم تقسيم 12 منتخباً إلى مجموعتين من 6 منتخبات. يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة. كانت إيران أول من يتأهل في يناير 2022، تلتها كوريا الجنوبية، ومن المجموعة الثانية تأهلت السعودية واليابان.

فيما يلعب المنتخبان اللذان احتلا المركز الثالث بالمجموعتين، وهما أستراليا والإمارات، الملحق الآسيوي في مواجهة فاصلة من مباراة واحدة في قطر في 7 يونيو القادم، ويتأهل الفائز منها للملحق العالمي المؤهل لكأس العالم 2022.

نظام الملحق العالمي

سيلعب الفائز من مباراة الملحق الآسيوي بين أستراليا والإمارات ضد بيرو، خامس مجموعة التصفيات بأمريكا الجنوبية، حيث تأهل الأربعة الأوائل بمجموعة التصفيات بشكل مباشر لنهائيات كأس العالم، وهم البرازيل، الأرجنتين، أوروغواي، والإكوادور.

ويلعب الفائز من الملحق الآسيوي أمام بيرو بعد أسبوع، وأيضاً ستلعب المواجهة من مباراة واحدة في قطر، ويحجز منها الفائز بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2022.

وستكون البطاقة الثانية التي سيتم حسمها من الملحق العالمي بين الخاسر من مباراة نهائي تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم 2022، التي ستجمع بين جزر السولومون ونيوزيلندا، ورابع مجموعة التصفيات بقارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، التي ضمن منها التأهل فقط منتخب كندا حتى الآن.

وتتأهل 3 منتخبات بشكل مباشر من مجموعة التصفيات بقارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، فيما يخوض المنتخب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق العالمي ضد الخاسر من نهائي تصفيات أوقيانوسيا.

وتقام كلتا مباراتَيْ الملحق العالمي في قطر في تاريخ 13 و14 يونيو 2022.