الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

هل تسحب كرة القدم النسائية البساط من سيطرة الرجال؟

هل تسحب كرة القدم النسائية البساط من سيطرة الرجال؟

كلاسيكو السيدات (ماركا).

في شهر مايو من عام 2022 قدمت 28 لاعبة أمريكية شكوى للمساواة في الأجر مع فريق الكرة الرجالي، ورفض القاضي ادعاءات اللاعبات بأن تقاضيهن رواتب أقل من تلك التي يحصل عليها زملاؤهن الرجال يمثل انتهاكاً لحقوقهن.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن 28 لاعبة من المنتخب الوطني الأمريكي لكرة القدم اشتكوا اتحاد كرة القدم الأمريكي (USSF) وطلبوا الحصول على تعويضات بقيمة 66 مليون دولار بموجب قانون المساواة في الأجور.

الفارق بين رواتب الكرة النسائية وكرة القدم للرجال

تتقاضى اللاعبة في الدوري الإنجليزي لكرة القدم للسيدات 35 ألف جنيه استرليني في العام الواحد تقريباً، بينما يصل راتب لاعب مثل كريستيانو رونالدو أسبوعياً إلى 600 ألف جنيه استرليني، ما يعني تفاوتاً كبيراً في الرواتب.

ويعد تشيلسي ومانشستر سيتي الأكثر دفعاً للرواتب بين أندية السيدات في إنجلترا، بينما يصل إجمالي الرواتب للاعبات في أندية أخرى إلى 5000 لـ10000 جنيه في العام، وتحصل 30 لاعبة بشكل سنوي على 25 ألف جنيه استرليني نظير تمثيل منتخب إنجلترا للسيدات.

اقرأ أيضاً.. مستقبل الثلاثي الهجومي يثير أزمة في ليفربول

سر المطالبة بالمساواة

ذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية أن لقاء «الكلاسيكو» بين سيدات برشلونة وريال مدريد الأربعاء في «كامب نو» ضمن إياب نصف نهائي ​دوري أبطال أوروبا، شهد أكبر حضور جماهيري في التاريخ بالنسبة لكرة قدم السيدات.

وشهد اللقاء حضور 91553 متفرجاً، ما نتج عنه تحطيم الرقم القياسي العالمي، وتجاوز عدد الجماهير التي شاهدت مباراة الكلاسيكو للرجال في «الكامب نو» هذا الموسم، والذي بلغ 86466 مشجعاً.

يذكر أن المباراة انتهت بفوز برشلونة 5-2 بعد الفوز ذهاباً 3-1.

وكان أبرز حضور جماهيري سابق لبرشلونة على مستوى السيدات عندما تواجد في المدرجات 51211 متفرجاً عندما واجه فريق تيغريس مونتيري المكسيكي.