الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

غداً.. قرعة المونديال ترسم مسار 29 منتخباً في الدوحة

غداً.. قرعة المونديال ترسم مسار 29 منتخباً في الدوحة

ترقب عالمي لقرعة المونديال غداً الجمعة. (أ ف ب)

تتجه الأنظار في الثامنة من مساء غدٍ الجمعة إلى الدوحة لمتابعة مراسم إجراء قرعة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، وهي المرة الأولى التي يَجري فيها الحدث الدولي الكبير في الشرق الأوسط.

وتنطلق نهائيات كأس العالم في الـ21 من نوفمبر المقبل، وتختتم في الـ18 من ديسمبر المقبل.

وتشهد قرعة الغد حدثاً فريداً، إذ ستجرى بدون معرفة هوية 3 منتخبات، بعد اعتماد 29 منتخباً حتى الآن، في حين سيتم رسم مسار المنتخبات الثلاثة المرتقبة مبكراً، وهو أمر يعود أساساً إلى ظروف الحرب الروسية الأوكرانية التي عرقلت معرفة المتأهل الأخير من قارة أوروبا.

وتسبب ترحيل موعد العديد من المباريات في مختلف أنحاء العالم نتيجة أزمة تفشي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تأجيل الملحقين الآسيوي والعالمي إلى وقت لاحق على القرعة.

أما الحرب الروسية الأوكرانية الراهنة فتسببت في تأجيل مباراة أوكرانيا مع اسكتلندا بالملحق الأوروبي.

ويتأهل الفائز من هذه المواجهة لملاقاة المنتخب الويلزي في نهائي المسار الأول بهذا الملحق على البطاقة الأخيرة المتبقية لأوروبا في المونديال المقبل.

ويلتقي المنتخب الأسترالي نظيره الإماراتي في الملحق الآسيوي بعد احتلال كل منهما المركز الثالث في مجموعته بالدور النهائي من التصفيات الأسيوية المؤهلة للمونديال.

ويصعد المتأهل من هذه المواجهة إلى الملحق العالمي الذي يلتقي فيه مع منتخب بيرو الفائز بالمركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية ليتأهل الفائز منهما إلى المونديال القطري.

وفي إطار الملحق العالمي أيضاً يلتقي المنتخب الكوستاريكي صاحب المركز الرابع في تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) مع المنتخب النيوزيلاندي بطل تصفيات اتحاد أوقيانوسية.

اقرأ أيضاً.. موعد قرعة كأس العالم.. الفرق المتأهلة وتصنيفها والقنوات الناقلة

ترقب عالمي

سيكون الترقب سيد الموقف، إذ ظلت القرعة على الدوام محطة رئيسية في كأس العالم لكونها ترسم معالم المنافسات بين مختلف المنتخبات وتكون بمثابة خريطة الطريق إليها في النهائيات.

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علماً بأن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

وكشف الاتحاد الدولي أخيراً بأنه تلقى طلبات تقدر بنحو 17 مليوناً، لكن المتاح فقط هو مليونا بطاقة لمتابعة المباريات.

وستقام المباريات على 8 ملاعب معظمها تم تشييده لهذا الحدث وتقع في منطقة لا تفصل بينها أكثر من 50 كم ما سيسهل عملية انتقال أنصار اللعبة من ملعب إلى آخر.

يذكر أن النسخة الحالية هي الأخيرة التي تضم 32 منتخباً، لان العدد سيترفع إلى 48 منتخباً في البطولة المقبلة عام 2026 المقررة في 3 دول وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

تفاصيل القرعة

وكانت لجنة تنظيم منافسات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وافقت على تفاصيل أوعية سحب قرعة المنتخبات المشاركة.

وسيعتمد الاتحاد الدولي على تصنيفه العالمي الصادر الخميس، ويشارك في النهائيات 4.5 منتخب من آسيا (نصف مقعد يعني خوض أحد المنتخبات ملحقاً دولياً)، 5 من أفريقيا، 3.5 من كونكاكاف، 4.5 من أمريكا الجنوبية، 0.5 من أوقيانوسيا، 13 من أوروبا وقطر الدولة المضيفة.

وضَمِنَ 29 منتخباً تأهلهم إلى النهائيات، ومن قارة آسيا تشارك قطر (الدولة المضيفة) وإيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية

ومن قارة أمريكا الجنوبية، تأهل كل من البرازيل والأرجنتين والاكوادور والأوروغوا، أما من قارة أوروبا، فتأهلت منتخبات كل من ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال، بولندا

ومن القارة الأفريقية، تأهلت غانا، السنغال، المغرب، تونس والكاميرون، ومن كونكاكاف تأهلت كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

طريقة التوزيع

وتشير إجراءات سحب القرعة إلى توزيع 28 منتخباً متأهلاً وفقاً لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (1 لـ4) بناءً على التصنيف العالمي. وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلاً للدولة المضيفة.

وسيجري وضع المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 لـ15 في التصنيف، في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز من 16 لـ23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ28 إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من الملحقين الدوليين الحاسمين (آسيا - أمريكا الجنوبية/ كونكاكاف-أوقيانوسيا)، زائد المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

وسيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثمانِي، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بـ13 منتخباً، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في 5 مجموعات من أصل 8.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، إلا أن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الاستادات، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

ويشارك في عملية سحب القرعة قائدا البرازيل وألمانيا كافو ولوثار ماتيوس الفائزان بكأس العالم 2002 و1990 توالياً، بالإضافة إلى نجوم آخرين أمثال علي دائي (إيران)، جاي جاي اوكوتشا (نيجيريا)، رابح ماجر (الجزائر)، تيم كايهل (أستراليا) وعادل مال الله (قطر).

أبرز الغيابات

وسيكون المنتخب الإيطالي الغائب الأكبر عن هذه النهائيات وذلك للمرة الثانية توالياً، بعد سقوطه المدوي على أرضه أمام مقدونيا الشمالية في الملحق. وكان الازوري قد غاب أيضاً عن مونديال روسيا وحدث ذلك للمرة الأولى منذ 60 عاماً.

كما يغيب منتخبان عربيان بارزان هما المصري ونجمه محمد صلاح بعد خروجه بركلات الترجيح أمام السنغال في سيناريو مماثل لنهائي كأس الأمم الأفريقية في فبراير الماضي، والجزائري بطل أفريقيا عام 2019 بعد خروجه الدراماتيكي على أرضه أمام الكاميرون بالخسارة 1-2 في الثواني الأخيرة من الوقت المحدد في الملحق.