الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

نظام الكرة الذهبية الجديد يقرّب بنزيمة من «الحلم المشروع»

نظام الكرة الذهبية الجديد يقرّب بنزيمة من «الحلم المشروع»

كريم بنزيمة. (غيتي)

تألق كريم بنزيمة في دوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني هذا الموسم، والتغيير في لوائح نظام الكرة الذهبية، يجعله من أبرز المرشحين للتتويج بالجائزة المرموقة هذا العام. هاتريكان متتاليان ضد باريس سان جيرمان، وتشيلسي، يؤكدان أن مهاجم ريال مدريد يبصم على أفضل مستوى له في مسيرته حتى الآن. بالنسبة للكثيرين، في الواقع، لقد استحق بالفعل الكرة الذهبية العام الماضي، لكنه احتل المركز الرابع خلف جورجينيو، ليفاندوفسكي، وميسي، الذي توج بالجائزة للمرة السابعة في مسيرته.

وقررت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية تعديل قواعد جائزتها المرموقة، وطالت التغييرات في نظام منح الجائزة 4 نقاط رئيسية هي: أن الجائزة ستمنح بناءً على أداء اللاعبين خلال سنة تقومية واحدة، وليس لموسم، وسيتم السماح فقط لممثلي الدول الـ100 الأفضل تصنيفاً عالمياً من التصويت لاختيار الفائز بالجائزة (عوضاً عن 170 سابقاً)، وسيكون الأداء الفردي المعيار الأول، قبل الجانب الجماعي والألقاب التي تم الفوز بها، وأدخلت «فرانس فوتبول» تغييرات ملحوظة أخرى مثل إدخال بعض النجوم البارزين للعبة، في مقدمتهم النجم الدولي العاجي السابق ديدييه دروغبا في اللجنة المسؤولة عن اختيار القائمة المختصرة للمرشحين، والتي تضم مسؤولي التحرير في المجلة وصحيفة «ليكيب» الرياضية.

اقرأ أيضاً.. «فرانس فوتبول» تجري تغييرات كبيرة على جائزة الكرة الذهبية

بعض هذه النقاط، بل أغلبيتها تفيد بنزيمة. على سبيل المثال، يؤدي تقليص عدد المصوتين في البلدان التي تعتبر خارج النخبة في كرة القدم إلى تحسين جودة التصويت. لن يكون هناك ممثلون من دول أجنبية بلا وزن في كرة القدم يصوتون دون علم لميسي وكريستيانو رونالدو، وربما بسبب الجهل بمستويات بقية المرشحين.

بالإضافة إلى ذلك، تخدم بنزيمة أيضاً قاعدة اعتماد الأداء الفردي بدلاً من الألقاب الجماعية كمعيار أول لاختيار الفائز بالكرة الذهبية، أي لا يهم إذا فاز ريال مدريد بدوري الأبطال أم لا. أداؤه الفردي المميز في البطولة حتى الآن، وكونه ثاني أفضل هداف برصيد 11 هدفاً، بفارق هدف واحد عن ليفاندوفسكي (12 هدفاً)، يجعله مرشحاً قوياً للفوز بالكرة الذهبية.

وأوضحت «فرانس فوتبول» أن مونديال قطر خارج تقييم الكرة الذهبية لعام 2022، لذا تُلعب الكرة الذهبية بشكل أساسي هذا الموسم على الدور الذي يمكن أن يلعبه لاعبو كرة القدم في الأبطال والدوريات. ستكون نسخة 2023 هي التي تأخذ في الاعتبار أداء اللاعبين بكأس العالم 2022.