السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

صفقات يحتاجها برشلونة للمنافسة على الألقاب الموسم المقبل

صفقات يحتاجها برشلونة للمنافسة على الألقاب الموسم المقبل

روبرت ليفاندوفسكي. (غيتي)

بدأ برشلونة التخطيط لفترة الانتقالات الصيفية مبكراً، بتأكيد عدة تقارير صحفية مختلفة، عن حسم صفقتَين مجانيتَين هما مدافع تشيلسي أندرياس كريستنسن، وفرانك كيسي لاعب وسط ميلان، اللذان ينتهي عقداهما في يونيو المقبل.

ويأتي ذلك بعد فترة انتقالات مزدحمة في يناير للنادي الكتالوني، الذي قام بـ4 تعاقدات لتعزيز صفوف الفريق تحت قيادة تشافي هيرنانديز. أصبح الظهير البرازيلي المخضرم داني ألفيس أول لاعب في حقبة المدرب تشافي.

وكان ألفيس أول الوافدين الـ4 في يناير، والذين كان لهم تأثير إيجابي على أداء الفريق وبعد التوقيع مع ألفيس، أكمل برشلونة التعاقد مع فيران توريس من مانشستر سيتي، ثم وقع على سبيل الإعارة مع أداما تراوري من ولفرهامبتون، قبل أن يضم بيير إيمريك أوباميانغ من أرسنال بشكل دائم في صفقة انتقال حر، والذي يصنف على أنه أفضل صفقة شتوية في أوروبا، بعدما سجل 14 هدفاً، وتمريرتَين حاسمتَين، في 30 مباراة خاضها مع الفريق حتى الآن هذا الموسم.

هذا يعني أن النادي تعاقد مع ما مجموعه 7 لاعبين بدون رسوم نقل في غضون عام، وهم يستهدفون عدة لاعبين آخرين لهذا الصيف، ويخططون إلى أن تكون أيضاً بجودة عالية وكلفة منخفضة نظراً إلى وضعهم المالي غير المستقر وهناك العديد من اللاعبين المجانيين، الذين ربما يرتبطون بالنادي هذا الصيف.

اقرأ أيضاً... صلاح يعيد احتفالية اليوغا... تعرف على السبب

ويحتاج برشلونة لعدة تعاقدات أخرى في الصيف المقبل، لمنح تشافي هيرنانديز فريقاً قادراً على إعادة النادي إلى سكة الألقاب، بعد موسم صفري متوقع، إذ لم يبقَ أمام الفريق سوى منافسة الدوري الإسباني، ويتجهون لاحتلال المركز الثاني خلف ريال مدريد.

ويركز برشلونة بشكل أساسي على تعزيز خط الدفاع والهجوم ويحتاج الخط الخلفي لعدة تعزيزات في كل مراكزه، بداية من حارس المرمى أندريه تير شتيغن، الذي يخطط النادي للتوقيع مع بديل له، في ظل رغبة حارس المرمى البرازيلي نيتو في الرحيل ويضع برشلونة عينه على خريج «لا ماسيا» إيناكي بينا (23 عاماً)، الذي تألق بشكل ملحوظ خلال فترة إعارته هذا الموسم لجالطة سراي التركي.

كما يطمح النادي الكتالوني لتعزيز مركز قلب الدفاع، ويضع عينه على زميل أندرياس كريستنسن في تشيلسي سيزار أزبيليكويتا، الذي مدد البلوز عقده لعام إضافي مؤخراً، لكن يمكن أن يسمح له بالرحيل مجاناً تقديراً لخدماته طوال 10 سنوات قضاها مع النادي.

ويخطط النادي الكتالوني أيضاً لتعزيز مركزَي الظهير الأيمن، والأيسر، واللذان يمكن أن يساعد في تغطيتهما متعدد الاستخدمات أزبيليكويتا إذا حسم التوقيع معه، وتعذر إيجاد لاعبَين بالجودة المطلوبة في المركزَين.

ويبدو خط وسط برشلونة قادراً على المنافسة الموسم المقبل بإضافة فرانك كيسي، الذي سيضيف الشدة والقوة البدنية التي يحتاجها وسط برشلونة المميز بفنياته مع بيدري، جافي، بوسكيتس، وفرينكي دي يونغ.

وسيكون التحدي الأكبر لبرشلونة في الصيف المقبل، هو التوقيع مع مهاجم صريح من العيار الثقيل. وفي ظل عدم قدرة النادي على التوقيع مع إيرلينغ هالاند، الأقرب لمانشستر سيتي، يظهر خيار روبرت ليفاندوفسكي كحل قصير الأمد، لكنه لن يكون ميسور الكلفة، إذ أشارت صحيفة «سبورت بيلد» الألمانية أن بايرن يخطط لبيعه في حال عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد عقده الذي ينتهي عام 2023، وحدد سعر بيعه بـ40 مليون يورو على الأقل.

كما سيكون أمام برشلونة تحدي تعويض رحيل عثمان ديمبلي، الذي وصلت مفاوضات تجديد عقده إلى طريق مسدود، ويمكن أن يكون بديله جاهزاً فعلاً وهو أنسو فاتي الذي يتعافى من إصابة خطيرة في الركبة، إلى جانب أداما تراوري، صاحب العروض المميزة في الدقائق القليلة التي حصل عليها.

تشكيلة برشلونة المتوقعة في الموسم المقبل:

حراسة المرمى: أندريه تير شتيغن.

الدفاع: جوردي ألبا، أراوخوا، كريستينسن، سيزار أزبيليكويتا.

خط الوسط: بوسكيتس، بيدري، فرينكي دي يونغ.

الهجوم: أنسو فاني، ليفاندوفسكي، فيران توريس.