الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

برشلونة مهدد بخسائر مالية ضخمة في حال خسارة وصافة الليغا

برشلونة مهدد بخسائر مالية ضخمة في حال خسارة وصافة الليغا

تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة (غيتي)

أضاع برشلونة فرصة جيدة يوم الأحد ليحسم عملياً مشاركته في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا، ويقطع شوطاً مهماً نحو حسم وصافة الدوري الإسباني، بعد هزيمته غير المتوقعة في «كامب نو» أمام رايو فايكانو بهدف نظيف.

ويواصل برشلونة احتلال المركز الثاني في الدوري الإسباني، برصيد 63 نقطة، بفارق الأهداف عن إشبيلية الثالث، ونقطتين عن أتلتيكو مدريد الرابع. لكن تبقى المنافسة محتدمة وخطيرة على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، إذ يبتعد النادي الكتالوني بـ6 نقاط فقط عن ريال بيتيس صاحب المركز الخامس، مع تبقي 5 جولات فقط على النهاية.

قد يعتقد العديد من المشجعين أن المركز الذي سينهي فيه برشلونة الليغا غير مهم، طالما سينهون المسابقة في أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، لكن الأمر ليس كذلك. هنا أشياء كثيرة على المحك لبرشلونة أكثر مما قد يعتقده البعض.

على المستوى الرياضي، يجب ألا ننسى أن المركز الثاني في الليغا يفتح الباب أمام المشاركة في كأس السوبر الإسباني، إلى جانب ريال مدريد بطل الليغا المتوقع، وريال بيتيس بطل كأس إسبانيا، ووصيفه فالنسيا.

بالإضافة إلى قدرته على المنافسة من أجل اللقب، يخاطر برشلونة بخسارة نصيبه المالي من وراء حضور الحدث الذي سيقام في المملكة العربية السعودية. وتقدر القيمة المالية لجوائز المسابقة بنحو 40 مليون يورو، يتم توزيع 20 مليون يورو منها على المشاركين الأربعة في البطولة، 6.25 منها ستذهب إلى خزائن النادي الكتالوني، إذا أنهى الموسم وصيفاً للدوري الإسباني.

اقرأ أيضاً.. التفاصيل المالية لصفقة انتقال أنطونيو روديغر إلى ريال مدريد

حوالي 60 مليون يورو أخرى على المحك

ولا يزال هناك المزيد من الخسائر المالية التي قد يتكبدها برشلونة إذ أضاع وصافة الليغا هذا الموسم. المركز النهائي في المسابقة مهم جداً في توزيع حقوق البث التلفزيوني. تحصل الليغا على ما يقرب من مليار و500 مليون يورو سنوياً، يتم توزيع حوالي مليار و200 مليون يورو منها على أندية الليغا.

ويتم توزيع 50% من المبلغ بشكل متساوٍ بين جميع أندية الليغا، ويتم توزيع 25% على أساس شعبية كل نادٍ (شباك التذاكر، والجماهير، والكتلة الاجتماعية...)، و25% الأخرى توزع بناءً على تصنيف المواسم الخمسة الماضية، مع تأثير خاص لآخر موسم.

تنص قوانين الليغا على أن الأول يحصل على 17% والثاني على 15% والثالث على 13% والرابع على 11% و9% للخامس، و7% للسادس، 5% للسابع. بدءاً من الثامن، تكون النسبة 3.5% وتنخفض نزولاً إلى المراكز المتأخرة.

إذا أخذنا في الاعتبار أرقاماً محددة بناءً على تقدير قدمه الصحفي الإسباني «روبرتو بايون» الموسم الماضي، فإن صاحب التصنيف الأول سيحصل على 59.5 مليون يورو، والثاني على 52.5 مليون يورو، والثالث على 45.5 مليون يورو، والرابع 38.5 مليون يورو، والخامس 31.5 مليون يورو، والسادس 24.5 مليون يورو. بعبارة أخرى. سيخسر برشلونة 7 ملايين يورو لكل مركز يخسره بعيداً عن المركز الثاني.

ويذكر أن برشلونة هو النادي الذي حصل على أكبر قدر من الأموال مقابل هذا المفهوم في المواسم الأخيرة: 165.4 مليون يورو، مقابل 163 مليون يورو تلقاها ريال مدريد.