الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

صحفي بريطاني: برشلونة نادٍ محلي للغاية.. وتشافي «حفيد كرويف»

صحفي بريطاني: برشلونة نادٍ محلي للغاية.. وتشافي «حفيد كرويف»

تشافي ولابورتا. (غيتي)

أكد سايمون كوبر، صحفي بجريدة (فاينانشال تايمز) ومؤلف كتاب «تعقيد برشلونة»، اليوم الجمعة في مقابلة مع (إفي) أن «برشلونة لا يمكنه دفع رواتب كبيرة في الوقت الحالي»، ما يجعله «غير قادر على منافسة أفضل الأندية».

وقارن كوبر بين برشلونة وأندية مثل ريال مدريد ومانشستر سيتي، مشيراً إلى أن «الميرينغي» و«السيتزنز» «لا يبحثان عن التعاقد مع اللاعب الأقل قيمة مادياً وإنما مع اللاعب الأفضل».

وتناول الصحفي الإنجليزي الحديث عن عدة موضوعات متعلقة بالنادي الكتالوني خلال المقابلة:

هل هناك شيء آثار اهتمامك في برشلونة بشكل خاص؟

ما أثار اهتمامي هو أنه نادٍ محلي للغاية، فهو أكبر نادٍ في العالم في هذا العصر، لكن تقريباً جميع المديرين والعاملين في النادي من كتالونيا ويقضون حياتهم كاملة هناك، عندما تنظر إلى مانشستر سيتي أو تشيلسي تجد أناساً يدخلون وآخرون يخرجون من شتى بلدان العالم.

كيف ترى شخصية تشافي؟

غوارديولا هو نجل كرويف وتشافي حفيده، هناك ذلك التقليد الذي لا ينقطع. لكن هناك تطور مستمر في كرة القدم، وهذا ما يفهمه غوارديولا، كرة القدم عام 2022 أفضل من تلك التي كانت في عام 2021، وهو ما يفهمه تشافي كذلك، يلعب برشلونة مثل مانشستر سيتي أو أياكس، بشكل أسرع وبصورة مباشرة أكثر من برشلونة منذ 10 سنوات.

هل ترى أن عودة تشافي إلى برشلونة جاءت في الوقت المناسب وهل استحق كومان فرصة أكبر؟

يتم تقدير عمل المدرب، فعمله مهم للغاية، هناك فارق بين تشافي وكومان وهو أن النادي تعاقد مع ثلاثة مهاجمين جدد، لهذا فمن السهل تحقيق المكسب، لا أعتقد أن تشافي عبقري وكومان أحمق، لقد عاد تشافي في لحظة جيدة، وذلك بسبب رحيل ميسي ودخول النادي في حقبة جديدة، النادي سيمنح تشافي وقتاً أكثر مما منح كومان لأن الأول يمثل رمزاً أكبر لبرشلونة.

ما مدى أهمية شخصية ليونيل ميسي التي تحللها في كتابك في صعود برشلونة؟

بدون برشلونة، كان سيصبح ميسي طفلاً أرجنتينياً آخر بدون تحقيق نجاح كبير في أوروبا، بالتأكيد كان يمكنه أن يصبح مثل مارادونا، لكنه في برشلونة كان أفضل لاعب على الصعيدَين الفردي والجماعي.

هل رحيل ميسي تسبب في سقوط برشلونة أو كان هذا سبب رحيل ليونيل؟

جواب: رحيل ميسي كان بسبب سقوط برشلونة، ميسي كان أفضل لاعب في العالم حتى مايو 2021. في آخر 5 شهور له مع برشلونة سجل ما يزيد عن 50% من الأهداف، لكن رحيله كان ضرورياً لأن النادي لم يكن لديه أموال. يقع الذنب على عاتق بارتوميو وخورخي ميسي الذي طلب مزيداً من الأموال لنجله طوال الوقت.

هل يبدو لك غريباً إخفاق برشلونة في الإطاحة بريال مدريد من الألقاب في الـ10 سنوات الماضية رغم هيمنة البلاوجرانا؟

قد لا يكون برشلونة ضمن أفضل 10 فرق في أوروبا في السنوات القادمة، وهذا يمثل مشكلة لريال مدريد، إذا استمر الوضع على حالته فإنك ستخسر الكثير في تسويق أفضل مباراة كرة قدم في العالم، ولهذا كان السوبرليغ مشروعاً مشتركاً بين الناديَين، لقد أخبر فلورنتينو بيريز بارتوميو بالمشروع أولاً، ثم أخبر به لابورتا لاحقاً، وقال له: «سأنقذك». فلورنتينو لا يستطيع مواصلة تحقيق نفس النجاحات دون برشلونة.