السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الرؤية والأبطال.. حقائق وأرقام هامة قبل مواجهة ليفربول وفياريال

الرؤية والأبطال.. حقائق وأرقام هامة قبل مواجهة ليفربول وفياريال

صورة من آخر مواجهة جمعت فياريال وليفربول في نصف نهائي الدوري الأوروبي موسم (2015ـ2016). (غيتي)

يستقبل ليفربول على أرضية ملعبه «آنفيلد»، مفاجأة المسابقة هذا الموسم فياريال، الذي وصل إلى هذا الدور للمرة الثانية في تاريخه فقط، بعد موسم (2006/2005)، عندما خسر أمام أرسنال (بهدف نظيف في لندن وتعادل بدون أهداف على أرضه).

وتجاوز فياريال أوناي إيمري، سابع الدوري الإسباني، في دور المجموعات في المركز الثاني بالمجموعة السادسة خلف مانشستر يونايتد، وتجاوز في ثمن النهائي يوفنتوس، وأتبعه بايرن ميونيخ في ربع النهائي.

ومن جانبه وصل أوناي إيمري المختص في بطولة الدوري الأوروبي، والمتوج بها 4 مرات (3 مع إشبيلية، وواحدة مع فياريال الموسم الماضي) إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في مسيرته، بعدما كان أفضل إنجاز له في المسابقة هو بلوغ دور الـ16 مرتين مع باريس سان جيرمان.

ووصل ليفربول يورغن كلوب وصيف الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا، بعدما تجاوز دور المجموعات في صدارة المجموعة الثانية، متقدماً على أتلتيكو مدريد، فيما أقصى إنتر ميلان من ثمن النهائي، وبنفيكا من ربع النهائي.

اقرأ أيضاً.. برشلونة مهدد بخسائر مالية ضخمة في حال خسارة وصافة الليغا

ويسعى ليفربول للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة العاشرة، على حساب فياريال الذي يأمل في لعب أول نهائي في تاريخه.

ويعد هذا هو ثالث تواجد لليفربول في دور نصف النهائي في المواسم الخمسة الأخيرة، فيما الظهور السابق الوحيد لفياريال جاء قبل 16 عاماً، وانتهى بهزيمة أمام خصم إنجليزي (أرسنال).

وترجح الأرقام كفة فياريال على ليفربول في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ليس فقط بسبب النتائج الرائعة التي حققها خارج أرضه ضد يوفنتوس في ثمن النهائي، وبايرن ميونخ في ربع نهائي المسابقة هذا الموسم، بل أيضاً لأن ليفربول لم يفز على ملعب «آنفيلد» في أدوار خروج المغلوب هذا الموسم، وحقق انتصارين فقط في 5 مباريات بأدوار خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا على أرضه أمام الأندية الإسبانية (خسر مباراتين، وتعادل في واحدة).

من جهة يعاند فياريال تاريخه ضد الأندية الإنجليزي في مباراته السابقة في الأدوار الإقصائية للمسابقة، إذ فشل في التغلب على أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في 12 مباراة سابقة له في دوري أبطال أوروبا (6 هزائم، و6 تعادلات).

مواجهات الفريقين السابقة:

تواجه ليفربول وفياريال سابقاً في مباراتين، وكانتا في نصف نهائي الدوري الأوروبي موسم (2015ـ2016)، حيث فاز النادي الإسباني بقيادة مارسيلينو في ذلك الوقت على ملعبه وأمام جماهيره ذهاباً بهدف نظيف سجله أدريان لوبيز في الوقت القاتل.

وعاد ليفربول في مباراة الإياب بملعبه «آنفيلد» ليقلب تأخره بثلاثية نظيفة تناوب علي تسجيلها كل من برونو سوريانو (7)، دانيال ستوريدج (63)، وآدم لالانا (81).

وحجز ليفربول بطاقة النهائي الذي خسره ضد إشبيلية (3 ـ 1)، والمصادفة أن أوناي إيمري المدرب الحالي لفياريال، كان هو مدرب النادي الأندلسي في ذلك الوقت.